تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تعاد الاستخارة أكثر من مرة حتى ينشرح الصدر... - الالبانيالسائل : هل تعاد الاستخارة أكثر من مرة حتى ينشرح الصدر أم فقط تكون مرة واحدة وقد ذكرت يا شيخ في * السلسلة الصحيحة * في المجلد الأول قول ابن الزبير: " إن...
العالم
طريقة البحث
هل تعاد الاستخارة أكثر من مرة حتى ينشرح الصدر أم فقط تكون مرة واحدة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل تعاد الاستخارة أكثر من مرة حتى ينشرح الصدر أم فقط تكون مرة واحدة وقد ذكرت يا شيخ في * السلسلة الصحيحة * في المجلد الأول قول ابن الزبير: " إني مستخير ربي ثلاث ثم عازم على أمري فلما مضت ثلاث أجمع رأيه على أن ينقضها " السؤال : هذا دليل على إعادة الاستخارة أكثر من مرة فهل يشرع ؟

الشيخ : الذي أراه أن الأصل في الاستخارة هو عدم التكرار وليس المقصود من الاستخارة المشروعة هو اطمئنان القلب أو عدم اطمئنانه، وإنما الأمر كما جاء في الحديث صراحة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليصل لله ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني استخيرك إلى آخر الدعاء، فإذن إذا هم بالأمر فليصل هذا هو الواجب عليه، أما أن يراقب نفسه انشرح صدره انقبض صدره فهذه أشياء كلها ليس لها أصل في السنة، وعلى ذلك فلا داعي إلى التكرار إلا في حالة واحدة وهي: أن يشعر الإنسان إذا صلى ركعتين ودعا بذاك الدعاء الوارد عن الرسول عليه السلام شعر بأنه لم يكن جامعا قلبه ولبه وعقله في هذه الصلاة وفي ذاك الدعاء ففي هذه الحالة يستحب له أن يكرر الاستخارة.
في حديث أو في راوية عن ابن الزبير فنحن إذا تأملنا فيها من الناحية الفقهية لا يظهر صراحة أنه يعني بالاستخارة هي الصلاة الشرعية، لأن في بعض الأحاديث وإن كانت يعني ضعيفة السند ما ما إيش أول الحديث ما خاب من استخار ولا ندم من استشار، وما عال من اقتصد فليس المقصود هنا الاستخارة هي الصلاة بل مجرد الدعاء، كما جاء أيضاً في حديث آخر أن الرسول عليه السلام كان يقول: اللهم خر لي واختر لي ، فهذه استخارة لكن ليست هي الاستخارة التي ذكرت في الحديث السابق، ولذلك فما لا نستطيع أن نقول أن ابن الزبير عنى الاستخارة الشرعية التي تتطلب صلاة ركعتين والدعاء بعدها فهو سيصلي ركعتين ويدعو بعدها ثم أيضاً يصلي ركعتين ويدعو بعدها فيكون قد صلى ست ركعات بست تسليمات وبثلاثة أدعية ما يتبادر أنه يقصد هذا، ولذلك فيبقى الحكم كما جاء في الحديث دون زيادة أو تكرار، هذا هو الجواب.

Webiste