تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى كلمة التمثيل التي يتعلق بها التحريم ؟ - الالبانيالسائل : يا شيخ ناصر أظن أنه من المفيد هنا أن تعرف لنا معنى كلمة التمثيل لأنه الآن لو أتى آتٍ فقال صعد أحمد من الجانب الأيمن من المسرح وصعد سعيد من الجا...
العالم
طريقة البحث
ما معنى كلمة التمثيل التي يتعلق بها التحريم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ناصر أظن أنه من المفيد هنا أن تعرف لنا معنى كلمة التمثيل لأنه الآن لو أتى آتٍ فقال صعد أحمد من الجانب الأيمن من المسرح وصعد سعيد من الجانب الأيسر من المسرح فالتقيا في وسط المسرح فقال أحمد لسعيد هل لك بأن تعلمني الوضوء ؟ فأخذ مثلاً إبريقاً من الماء فتوضأ أمام الحاضرين
أو هب مثلاً أنهما صعدا فقال أحمد لسعيد إنني أعرف رجلاً يواجه مشكلات مع أهله في التزامه بالاسلام فماذا ترى له أن يفعل ؟ فقال سعيد هكذا
فقال أحمد ولكن مثلاً أبوه يفعل كذا فقال وهكذا، وفعلاً هو يعرف شخص يعاني من هذه المشكلة فأظن أن هناك أنواعاً من الأشياء قد لا يكون فيها إشكال شرعاً لكن نحتاج إلى بيان معنى كلمة التمثيل المقصود الذي قصد به الحكم الذي ذكرتموه سابقاً.

الشيخ : التمثيل بارك الله فيك معروف اليوم لا يحتاج إلى بيان ، الإنسان عادة يحتاج إلى بيان شيء يكون غامضاً، أما حينما يكون واقعاً فبيان هذا الواقع هو من باب كما يقول الفقهاء في مثله من باب تحصيل الحاصل فالتمثيل الذي يقع اليوم مشاهد تماماً أنه رجل مثلاً يكون حليقاً وربنا خلق له اللحية لكن هو يتزين بمعصية الله فيحلق لحيته لكن هو يريد أن يمثل دور شيخ عالم فاضل أو مجاهد في سبيل الله فماذا يفعل ؟ يتخذ لحية مستعارة يمثل ذلك الشخص اللي هو عالم أو مجاهد أو أو ما شابه ذلك كل التمثيليات التي تقوم اليوم تقوم على أن يتشبه الممثل الذي يأخذ دور إما ملك أو أمير أو قائد جيش أو خادم أو ما شابه ذلك، فهؤلاء الأفراد كل منهم يمثل حياة إنسان سبق ذكر حياته في كتب التاريخ فهذا ما يحتاج إلى تمثيل إلى تبيين،
أما بعض الأمثلة التي ضربتها أنت فهذه تأتي عرضاً ولا تصبح مقصداً ودعاية من أجل تعريف المسلمين وجلبهم إلى دينهم ونحو ذلك فهذا التمثيل ما أظن أن أحداً مهما كان بعيداً عن الثقافة العامة الواعية بحاجة إلى أن نشرح له ما هو التمثيل واضح، فنحن نذكر ما هو أقرب من الأمثلة التي ذكرتها ، أحاديث كأحاديث أبي حميد الساعدي الذي جاء في * صحيح البخاري * مختصراً، وفي * سنن أبي داود * مطولاً قال : ألا أصلي لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : لا لست بأعلم بصلاته منا قال: بلى ، قالوا: فاعرض ، فبدأ يصلي هذا لا نقول إنه مثل النبي صلى الله عليه وسلم لأنه لم يتزي بزيه، الرسول صلى الله عليه وسلم مثلاً كان كث اللحية ونحن نرى فيكم الآن ما شاء الله لحى مباركة ولحى خفيفة جداً ولحى متوسطة فالذي يصلي صلاة النبي يعلم الناس لا يتقصد أن يتشبه بالرسول الذي كان له لحية مثلاً جليلة وعظيمة ولحية أبي حميد مثلاً لحيته خفيفة أي إنما هي عبارة عن شعرات فهو لا يمثل الرسول عليه السلام، لكن يحكي كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
كذلك مثلاً حديث عثمان بن عفان لما توضأ بين أيديهم وقال : هكذا رأيت رسول الله يتوضأ هذا ليس فيه تمثيل وإنما فيه حكاية ما فعله الرسول عليه الصلاة والسلام، أما الروايات التمثيلية هذه فهي في واد آخر ويكفي أنه لا تخلو من مخالفة من المخالفات التي أشرت إليها آنفاً.

السائل : شيخ إذا خلت من الاختلاط والتشبه بالنساء وكان القصد ليس الدعوة وليس التعلم وإنما الترويح فقط.

الشيخ : أجبت أجبت عن هذا قلت كيف مع هذه المخالفات يمكن اتخاذها وسيلة للدعوة.

السائل : ليس للدعوة للترويح فقط للترويح عن النفس.

الشيخ : الله يهديك أنا عمبتكلم بلسان عربي مبين ، قلت كيف هذا التمثيل فيه هذه المخالفات فهي ممنوعة هذه التمثيليات فكيف تتخذ وسيلة ؟ يعني عنا شيئين الذي سألت عنه أجبت عنه سلفاً التمثيليات لا تخلو من مخالفة من هذه المخالفات فهي غير جائزة شرعاً، فكيف يتخذ وسيلة ما ليس بجائز شرعاً للدعوة للإسلام فهذا أنكر من الأول، نعم.

Webiste