تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا طالب علم وبحثت عن حديث مثل حديث : ( الذين... - الالبانيالسائل : لو سمحت يا شيخ جزاك الله خيرا، أنا طالب علم وبحثت عن حديث مثل حديث :  الذين يصلحون إذا فسد الناس  فالمراجع التي بين يدي مثل الترمذي والخطابي وا...
العالم
طريقة البحث
أنا طالب علم وبحثت عن حديث مثل حديث : ( الذين يصلحون إذا فسد الناس ) فالمراجع التي بين يدي مثل الترمذي والخطابي والحديث ضعيف في الاثنين ثم وجدتك تقول في المشكاة رواه أبو عمرو الداني وأبو عمرو الداني ليس بين يدي فهل أقلدك في هذا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لو سمحت يا شيخ جزاك الله خيرا، أنا طالب علم وبحثت عن حديث مثل حديث : الذين يصلحون إذا فسد الناس فالمراجع التي بين يدي مثل الترمذي والخطابي والحديث ضعيف في الاثنين ثم وجدتك تقول في * المشكاة * رواه أبو عمرو الداني وأبو عمرو الداني ليس بين يدي فهل أقلدك في هذا ؟

الشيخ : هذا الذي كنا ندندن حوله لا بد من التقليد سميه تقليداً أو سميه اتباعاً فمش مشكلة، لأن الصنعاني كما قلت آنفاً أنت تأخذ بخبر الواحد الذي هو أنا قلت روى الداني هذا خبر يجب أن تقبله قلت بسند صحيح أيضاً يجب أن تقبله لأنه هذا إما صواب وإما خطأ أما أنت فلا يجوز أن تعتمد على بحثك الضيق وتقول هذا حديث ضعيف وتهدر عمل من سبقك إلى هذا الحديث ودراسته وجاء بنتيجة تخالف ما أنت عليه ولم تستطيع الوقوف عند المصدر الذي هو به صح الحديث، فلا يجوز لك الاستقلال والحالة هذه بل عليك إما الاتباع وإما التقليد، نعم .

Webiste