تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيك فيمن يترك بعض السنن بحجة أن في إقامتها... - الالبانيالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله بعض الإخوان يقول أن في إقامة بعض السنن والتمسك بها يعرقل الدعوة فيتركها من باب في سبيل الحفاظ على الدعوة أرجو التنبيه إلى...
العالم
طريقة البحث
ما رأيك فيمن يترك بعض السنن بحجة أن في إقامتها والتمسك بها عرقلة للدعوة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله بعض الإخوان يقول أن في إقامة بعض السنن والتمسك بها يعرقل الدعوة فيتركها من باب في سبيل الحفاظ على الدعوة أرجو التنبيه إلى مدى أهمية التمسك بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ؟

الشيخ : هذه من مصائب العصر الحاضر أصبح كل الناس ما شاء الله دعاة وهو لا يكاد يفهم من العلم إلا نزراً قليلاً، وعلى ذلك فهو يعالج المواضيع بعقله وبعلمه الضيق فيدي بأن المحافظ على السنن يعرق الدعوة، ما هي الدعوة يا جماعة ؟ الدعوة هي الإسلام، ما هو الإسلام ؟ الإسلام عبارة عن عقيدة وعن أحكام وعن أخلاق وسلوك وآداب ونحو ذلك، فمن الذي يقول أن المسلم إذا تمسك بالسنن التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعرقل الدعوة؟ من الذي يقول هذا الكلام ؟ هل هو من أهل العلم والمجتهدين الذين ينبغي للآخرين أن يخضوا لأقوالهم كما استشهدنا آنفاً بقول الله: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون أم هو في العلم كما يقال : " لا في العير ولا في النفير " ؟ مع ذلك يقول بعض هؤلاء : إن التمسك بالسنة يعرقل الدعوة، علينا نحن إذا تمسكنا بالسنة أن نبينها للناس، فإذا نفر الناس من شيء من السنة بعد البيان فالمسؤولية تقع على الذين ينفرون نفور الحُمر من الأسد، فلا يجوز أن ندع نحن السنة لأننا نتوهم أن التمسك بالسنة ينفر الناس، أنا أعلم أنه ينفر الناس الجهلة لكننا إذا قلنا لهم إن هذه سنة عن رسول الله وبينا لهم فعارضنا بهذا الكلام نعم هذه سنة لكن تعرقل الدعوة، أمام من تكون العرقلة أمام الذين يؤمنون بالسنة ويحبون ويحرصون على تطبيقها أم أمام الذين يكرهون السنة ؟ إن كانت الأولى فهو كذب لأن الذين يحبون السنة يعملون بها أولاً ثم لا يزعمون أنها تعرق الدعوة، أما الذين يكرهون السنة ويعتبرون المتمسكين بها من المتشددين فهؤلاء هم أعداء السنة سواء قالوا إننا نحب السنة وندعو إليها أو ندعو إلى الفقه ولا ندعو إلى العمل بالسنة فكلاهما سواء، فلذلك أنا أعتقد من آفة هذا العصر نشوء هذه الأقوال من بعض الناس أن التمسك بالسنة يعرقل الدعوة ولا يعلمون من يلقنهم ما يشبه أنها حجة، ومن ذلك مثلاً قوله عليه الصلاة والسلام للسيدة عائشة حينما أرادت أن تدخل الكعبة وتصلي في الكعبة اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لها عليه الصلاة والسلام : صلي في الحجر فإنه من الكعبة فلولا أن قومك حديثوا عهد بالشرك لهدمت الكعبة ولبنيتها على أساس إبراهيم عليه الصلاة والسلام ولجعلت لها بابين مع الأرض بابا يدخلون منه وبابا يخرجون منه فنقول : من الذي قال لولا أهو مثلك أنت لم تفهم من العلم شيئاً أم هو سيد العلماء وهو الذي جاءنا بهذا العلم هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو يدري متى يفعل هذا الشيء وأنت لا تدري فأنت تترك السنة دفاعاً عن هوى نفسك هذه الحقيقة، وليس كما تزعم إنما هو حرصاً على الدعوة وأن لا يكون التمسك بالسنة مؤخراً للدعوة.
وبالإضافة إلى هذا أقول شيئاً آخر: السنة تنقسم إلى أقسام فمنها ما هو فرض ومنها ما هو سنة مؤكدة ومنها ما هو دون ذلك، من الذي يستطيع أن يفرق بين ما كان منها فرضاً وما كان منها سنة مؤكدة وما كان سنة مستحبة أهؤلاء الذين يقولون أنه لا يجوز التمسك بالسنة لأنها تعرقل الدعوة؟ هؤلاء لا يعلمون من العلم إلا نذراً قليلاً.

Webiste