تتمة ما في هذه الأيام في غير بلاد الحرمين صدرت في بعض البلاد الإسلامية بعض الفتاوى التي في الدين منها: أن يكون الطلاق بيد المرأة، ومثل فتوى جواز الدخان لصاحب المال الوفير، ما توجيهكم لذلك يا فضيلة الشيخ.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقالت: أنت طالق بالثلاث، طلقتك طلاقاً بائناً لا رجعة فيه، لأنها ترجو هذا الرجل الجميل. ولو يسيء الرجل إليها أدنى إساءة خلاص تركب الطلاق بالثلاث. هذا شيء غريب يعني: قلب الحقائق والعياذ بالله. نعم لو فرض أن هناك شروطاً اشترطتها على الزوج ولم يف بها فلها الفسخ ولا نسميه طلاقاً، نسميه فسخاً لا يحسب من الطلاق ولا ينقص به عدد الطلاق.
وأما مسألة الدخان ، فالدخان أهون من هذه المسألة، لأن الدخان قد اختلف فيه العلماء من قديم الزمان وحديثه. فمنهم من قال : إنه مباح، ومنهم من قال: إنه مكروه، ومنهم من قال: إنه حرام، ومنهم من قال: إنه مستحب، ومنهم من قال: إنه واجب. نعم؟ أول ما خرج على الناس اختلفوا فيه كعادة الأشياء الجديدة. الذين قالوا إنه واجب كيف يصير واجباً؟ قال : نعم، لو فرضنا بعد ما أذن المؤذن والإنسان يشرب الدخان وله مدة يعني : ساعة أو ساعتين ما شرب وهو دايخ الآن ما يمكن يروح يصلي إلا إذا شرب سيجارة. قالوا : لازم يشرب، علشان إيه؟ علشان يصلي بطمأنينة. فقالوا : هذا يجب. لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافع الأخبثان . لكن نقول : هذا لنبين للناس إن مسألة الدخان تحريمه ليس إجماعياً. بل هو مختلف فيه. في الوقت الحاضر وبعد أن تقدم الطب، وعرفت مضار الدخان لا يشك أي إنسان يعرف مصادر الشريعة ومواردها أنه حرام. ولا يمكن أن يفتي بحله. ونحن لا نفتي بحله ونرى أنه حرام، وأنه لا يليق بالعاقل فضلاً عن المؤمن، ويحصل فيه من الشر والبلاء ما تقشعر له الجلود. الشاب إذا ابتلي بهذا يمكن يبيع عرضه علشان يأخذ سيجارة والعياذ بالله، انتهى الجواب.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : في سؤال ثاني لإخوانكم.
وأما مسألة الدخان ، فالدخان أهون من هذه المسألة، لأن الدخان قد اختلف فيه العلماء من قديم الزمان وحديثه. فمنهم من قال : إنه مباح، ومنهم من قال: إنه مكروه، ومنهم من قال: إنه حرام، ومنهم من قال: إنه مستحب، ومنهم من قال: إنه واجب. نعم؟ أول ما خرج على الناس اختلفوا فيه كعادة الأشياء الجديدة. الذين قالوا إنه واجب كيف يصير واجباً؟ قال : نعم، لو فرضنا بعد ما أذن المؤذن والإنسان يشرب الدخان وله مدة يعني : ساعة أو ساعتين ما شرب وهو دايخ الآن ما يمكن يروح يصلي إلا إذا شرب سيجارة. قالوا : لازم يشرب، علشان إيه؟ علشان يصلي بطمأنينة. فقالوا : هذا يجب. لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافع الأخبثان . لكن نقول : هذا لنبين للناس إن مسألة الدخان تحريمه ليس إجماعياً. بل هو مختلف فيه. في الوقت الحاضر وبعد أن تقدم الطب، وعرفت مضار الدخان لا يشك أي إنسان يعرف مصادر الشريعة ومواردها أنه حرام. ولا يمكن أن يفتي بحله. ونحن لا نفتي بحله ونرى أنه حرام، وأنه لا يليق بالعاقل فضلاً عن المؤمن، ويحصل فيه من الشر والبلاء ما تقشعر له الجلود. الشاب إذا ابتلي بهذا يمكن يبيع عرضه علشان يأخذ سيجارة والعياذ بالله، انتهى الجواب.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : في سؤال ثاني لإخوانكم.
الفتاوى المشابهة
- تتمة التوبة من شرب الدخان في رمضان. - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث أبي هريرة في قوله : ( أو الدخان... - الالباني
- تتمة الكلام على الدخان الذي يكون من أشراط السا... - الالباني
- ما حكم شرب الدخان ؟ - ابن عثيمين
- حرم زوجته حتى لا يشرب الدخان - اللجنة الدائمة
- ما حكم الدخان ؟ - الالباني
- ما حكم شرب الدخان ؟ - الالباني
- رجل مدمن على شرب الدخان وحرص منه على الإقلاع... - ابن عثيمين
- حكم من حلف بالطلاق على أن يترك الدخان وعاد إليه - ابن باز
- في هذه الأيام في غير بلاد الحرمين صدرت في بع... - ابن عثيمين
- تتمة ما في هذه الأيام في غير بلاد الحرمين صد... - ابن عثيمين