ما رأيك بأن يفسر الحديث : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ) أي جنس الصلاة فإذا صدق عليه أنه ترك جنس الصلاة فإنه يكفر .
وجاء في الحديث : ( أن ناس من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يخرجون من النار ويُعرفون بآثار السجود ) كيف يخرج من النار من ترك الصلاة نهائياً ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب يا شيخ لو قال قائل: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال: بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة والصحابي الذي قال عبد الله بن شقيق الحديث المعروف: ما كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث.
الشيخ : إي نعم .
السائل : فلو قال إن ترك الصلاة بين الرجل وبين الكفر أو الشرك ترك الصلاة هذه اسم الجنس فإذن إذا صدق أن يطلق عليه أنه ترك جنس الصلاة فإنه يكفر.
الشيخ : نعم .
السائل : فيكون هذا الجواب الذي يرفع الخلاف، والحديث الذي يقول : أن الناس من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يخرجون من النار ويعرفون بآثار السجود فناس يجوزون الصراط بالكلية يدخلون الجنة وأناس يعذبون ثم يخرجون بالشفاعة بآثار السجود، فأين ترى أن تاركي الصلاة بالكلية الذين ليست عليهم آثار السجود نهائياً أين ترى أن يخرجوا من النار فيعني أرجوا الإجابة عن هاتين النقطتين ؟
الشيخ : أرى أنهم يخرجون بشفاعة رب العالمين، الذي قال: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء فهل تارك الصلاة مشرك، وهل شفاعة رب العالمين هي كشفاعة سيد الأنبياء والمرسلين فضلا عن سائر الأنبياء والمرسلين أم هي أعم وأشمل ؟
السائل : لا، أعم وأشمل.
الشيخ : طيب، فليشمل كما جاء في بعض الأحاديث: أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان فهل يمكن أن نقول بأن تارك الصلاة لا عن جحد ليس في قلبه ذرة من إيمان ما أظن يقول هذا إلا الخوارج حتى الخوارج ما أظن يقولون بهذا.
السائل : طيب والكلام الأول ؟
الشيخ : وهو ؟
السائل : أنه لو صدق أن يطلق عليه أنه ترك جنس الصلاة فإنك يكفر.
الشيخ : الكلام الأول جوابه: سباب المسلم فسق وقتاله كفر لو صح حديث أبي يعلى الذي فيه: فهو كافر حلال الدم في أحد منكم مستحضر المتن ؟ ولا يكفي الجزء هذا منه ؟ لو صح هذا اللفظ انتهى الموضوع وختم بطابع الكفر.
السائل : الأكبر يعني ؟
الشيخ : ها ؟
السائل : وختم بطابع الكفر الأكبر على تارك الصلاة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : لو صح الحديث .
الشيخ : لو صح الحديث، لكن لا يوجد أن من ترك الصلاة فهو كافر بالأحاديث الصحيحة بل الحسنة، لكن أنه كفر فلا شك في ذلك، لكن هنا يدخل البحث الدقيق الذي فهمناه من أئمة السنة كابن تيمية وابن قيم الجوزية أن الكفر قسمان، كفر اعتقادي وكفر عملي، أو تقسيم آخر وفيه دقة أيضاً : كفر لفظي وكفر قلبي فالكفر اللفظي والكفر العملي لا يخرجان صاحبهما من الملة، لأنه كفر بمعنى عمِل عمَل الكفار، فإذا اعتقد اعتقاد الكفار فحين ذاك ألحق بهم، أما والبحث في تارك الصلاة معترفا بفرضيتها معترفاً بتقصيره في تركه أداءها فهنا لا نستطيع أن نقول هذا كفره كفر اعتقادي لأنه يخالف واقع ما استقر في قلبه من الإيمان بشرعية هذه الصلاة، فكفره إذن كفر عملي فلا ينبغي أن نقطع بأن الحديث الذي ذكرته: فمن ترك الصلاة فقد كفر أي بمعنى أنه ارتد عن دينه، لأن مثل هذه اللفظة جاءت في كثير من العصاة.
الشيخ : إي نعم .
السائل : فلو قال إن ترك الصلاة بين الرجل وبين الكفر أو الشرك ترك الصلاة هذه اسم الجنس فإذن إذا صدق أن يطلق عليه أنه ترك جنس الصلاة فإنه يكفر.
الشيخ : نعم .
السائل : فيكون هذا الجواب الذي يرفع الخلاف، والحديث الذي يقول : أن الناس من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يخرجون من النار ويعرفون بآثار السجود فناس يجوزون الصراط بالكلية يدخلون الجنة وأناس يعذبون ثم يخرجون بالشفاعة بآثار السجود، فأين ترى أن تاركي الصلاة بالكلية الذين ليست عليهم آثار السجود نهائياً أين ترى أن يخرجوا من النار فيعني أرجوا الإجابة عن هاتين النقطتين ؟
الشيخ : أرى أنهم يخرجون بشفاعة رب العالمين، الذي قال: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء فهل تارك الصلاة مشرك، وهل شفاعة رب العالمين هي كشفاعة سيد الأنبياء والمرسلين فضلا عن سائر الأنبياء والمرسلين أم هي أعم وأشمل ؟
السائل : لا، أعم وأشمل.
الشيخ : طيب، فليشمل كما جاء في بعض الأحاديث: أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان فهل يمكن أن نقول بأن تارك الصلاة لا عن جحد ليس في قلبه ذرة من إيمان ما أظن يقول هذا إلا الخوارج حتى الخوارج ما أظن يقولون بهذا.
السائل : طيب والكلام الأول ؟
الشيخ : وهو ؟
السائل : أنه لو صدق أن يطلق عليه أنه ترك جنس الصلاة فإنك يكفر.
الشيخ : الكلام الأول جوابه: سباب المسلم فسق وقتاله كفر لو صح حديث أبي يعلى الذي فيه: فهو كافر حلال الدم في أحد منكم مستحضر المتن ؟ ولا يكفي الجزء هذا منه ؟ لو صح هذا اللفظ انتهى الموضوع وختم بطابع الكفر.
السائل : الأكبر يعني ؟
الشيخ : ها ؟
السائل : وختم بطابع الكفر الأكبر على تارك الصلاة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : لو صح الحديث .
الشيخ : لو صح الحديث، لكن لا يوجد أن من ترك الصلاة فهو كافر بالأحاديث الصحيحة بل الحسنة، لكن أنه كفر فلا شك في ذلك، لكن هنا يدخل البحث الدقيق الذي فهمناه من أئمة السنة كابن تيمية وابن قيم الجوزية أن الكفر قسمان، كفر اعتقادي وكفر عملي، أو تقسيم آخر وفيه دقة أيضاً : كفر لفظي وكفر قلبي فالكفر اللفظي والكفر العملي لا يخرجان صاحبهما من الملة، لأنه كفر بمعنى عمِل عمَل الكفار، فإذا اعتقد اعتقاد الكفار فحين ذاك ألحق بهم، أما والبحث في تارك الصلاة معترفا بفرضيتها معترفاً بتقصيره في تركه أداءها فهنا لا نستطيع أن نقول هذا كفره كفر اعتقادي لأنه يخالف واقع ما استقر في قلبه من الإيمان بشرعية هذه الصلاة، فكفره إذن كفر عملي فلا ينبغي أن نقطع بأن الحديث الذي ذكرته: فمن ترك الصلاة فقد كفر أي بمعنى أنه ارتد عن دينه، لأن مثل هذه اللفظة جاءت في كثير من العصاة.
الفتاوى المشابهة
- تعليق الشيخ على اختلاف العلماء في تارك الصلاة... - الالباني
- كفر تارك الصلاة - الفوزان
- ما توجيه قوله صلى الله عليه وسلم لمن ترك الصلا... - الالباني
- فائدة : شرح حديث : ( بين الرجل والكفر ترك الصل... - الالباني
- هل المقصود بأل الواردة في الحديث كلمة الكفر لل... - الالباني
- قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( بين المرء... - الالباني
- اطلعت على كتاب يرى مؤلفه عدم كفر تارك الصلاة... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصل... - الالباني
- في حديث : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ) . - الالباني
- متى يكفر تارك الصلاة يا جماعة ؟ أبصلاة واحدة أ... - الالباني
- ما رأيك بأن يفسر الحديث : ( بين الرجل وبين الك... - الالباني