تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما تقولون في كثير من أقوال العلماء التي تطعن ب... - الالبانيالسائل : شيخ ... ما تقولون يا شيخ فيما ورد في ترجمة أبي حنيفة رحمه الله في كتاب * السنة * لعبد الله بن أحمد رحمه الله حيث أن ... أمور كثيرة جدا تتعدى يع...
العالم
طريقة البحث
ما تقولون في كثير من أقوال العلماء التي تطعن بأبي حنيفة ومثال ذلك قول الإمام أحمد رحمه الله عنه أنه : " استتيب من الكفر مرتين " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ... ما تقولون يا شيخ فيما ورد في ترجمة أبي حنيفة رحمه الله في كتاب * السنة * لعبد الله بن أحمد رحمه الله حيث أن ... أمور كثيرة جدا تتعدى يعني مثل قول الإمام أحمد رحمه الله والإسناد يعني صحيح لأن عبد الله يرويه عن أبيه أنه استتيب من الكفر مرتين وأشياء يعني كثيرة من ... ؟

الشيخ : هذه كلمة مبهمة مطلقة لم يذكر فيها نوع الكفر الذي استتيب منه فقد يكون كفرا بإجماع الأمة وهذا مستحيل بالنسبة لأبي حنيفة وقد يكون كفرا بالنسبة لبعض دون بعض ولذلك فلمثل هذا النص المطلق لا يجوز إتهام أبي حنيفة بالكفر الذي هو يساوي الردة نحن نعلم مثلا أنه قد روي عنه في بعض الروايات إنه كان يقول بخلق القرآن - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فخلق القرآن صحيح أنه ضلالة وأنه مذهب المعتزلة ومذهب الخوارج ولكن ذلك لا يعني أنه يكفّر ويخرج من الملة فإذا صح السند عن إمام بما يثلب أحد العلماء المشهورين ويطعن فيه فنحن لا نطعن بالإمام أحمد وننسبه كما يقول متعصبة الحنفية إنه هذا من باب الطعن من المعاصر في المعاصر له وإنما نقول إنه هذا الكفر لم نعرف ما نوعيته كما ذكرت آنفاً ثم إن أبا حنيفة رحمه الله ... في موضع البحث في الجرح لا مجال لأحد يتجرد عن العصبية المذهبية أن يرد كل أقوال الطاعنين فيه بحجة أن أبو حنيفة إمام من أئمة المسلمين ومن الأئمة الأربعة المتبعين لا شك أنه كذلك هو من الأئمة ولكن ليس من الضروري أن يتوفر في كل إمام كل خصال الخصال المميزة له على غيره فأبو حنيفة متميز تميزا لا يناقش فيه أحد لفقهه وفهمه واستنباطه للأحكام الفقهية وإن كان له في بعض ذلك شيء من الاعتماد بالرأي وهذا من المآخذ عليه أيضاً
الطالب : - السلام عليكم -

الشيخ : - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -
لكن ذلك لا يعني أن نحكم بكفره الذي

السائل : السؤال أولا ليس عن تكفير أبي حنيفة رحمه الله أنه لا ... ولا عن ناحية ضبطه وروايته للحديث لكن يا شيخ المراجع لترجمة هذا الإمام يرى أن عامة السلف رحمهم الله كانوا يعني يثلبونه .

الشيخ : نعم

السائل : وبأسانيد صحيحة عنهم بأشياء كثيرة مثل أنهم ... وجهه مثل ما ثبت عن سفيان الثوري أنه كان جالس في المسجد الحرام فجاء أبو حنيفة فأدار عنه ظهره ثم لما كلمه قام فقال نعوذ بالله من نبطي استعرب وكذا وعن عبدالله بن المبارك أيضا وردت عنه أقوال كثيرة يعني يعني هذا السؤال أن موقف أهل السنة يعني من أبي حنيفة رحمه الله في فقهه ومنهجه وليس في تكفيره وضبطه .

الشيخ : قد أجبتك، قد أجبتك

Webiste