ما الحكم في رجل ذهب إلى الحج وكان قبل ذهابه قد وكل من يضحي عنه في بلده، فهل يجوز له ذلك، أم هل يكتفي بحجه ولا أضحية عليه، فما هو الأفضل في حقه.؟ وما الذي يترتب على ذلك من أحكام شرعية.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : ما الحكم في رجل ذهب إلى الحج وكان قبل ذهابه قد وكّل من يضحي عنه في بلده. فهل يجوز له ذلك؟ أم هل يكتفي بحجه ولا أضحية عليه؟ فما هو الأفضل في حقه؟ وما الذي يترتب على ذلك من أحكام شرعية؟ وجزاك الله خيراً.
الشيخ : نعم. إذا كان أهله معه فالأفضل أن لا يوصي بأضحية أي : أن لا يوكل أحداً يضحي عنه. وأما إذا كان أهله في بلدهم. فهنا ينبغي أن يوكل من يضحي عنه في أهله. وحينئذٍ لا يأخذ من شعره ولا من ظفره ولا من بشرته شيئاً إلا إذا أحرم بالعمرة فله أن يقصر، لأن التقصير صار نسكاً، وهذا آخر سؤال.
الشيخ : نعم. إذا كان أهله معه فالأفضل أن لا يوصي بأضحية أي : أن لا يوكل أحداً يضحي عنه. وأما إذا كان أهله في بلدهم. فهنا ينبغي أن يوكل من يضحي عنه في أهله. وحينئذٍ لا يأخذ من شعره ولا من ظفره ولا من بشرته شيئاً إلا إذا أحرم بالعمرة فله أن يقصر، لأن التقصير صار نسكاً، وهذا آخر سؤال.
الفتاوى المشابهة
- من أحكام الأضحية - ابن باز
- حكم الأضحية - ابن عثيمين
- يقول ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن من أراد... - ابن عثيمين
- أحكام الأضحية - ابن عثيمين
- أحكام الأضحية - ابن باز
- هل يجمع الإنسان بين الأضحية والحج وهل هذا مش... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يوكل في الأضحية.؟ - ابن عثيمين
- أحكام الأضحية. - ابن عثيمين
- حكم الأضحية. - ابن عثيمين
- من أحكام الأضحية - ابن باز
- ما الحكم في رجل ذهب إلى الحج وكان قبل ذهابه... - ابن عثيمين