تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الأضحية. - ابن عثيمينالشيخ : أما الأضاحي : فالأضاحي سنة النبي صلى الله عليه وسلم. فإنه كان يضحي كل عام. ويضحي بكبشين. أحدهما : يقول هذا عن محمد وآل محمد. والثاني : يقول هذا ...
العالم
طريقة البحث
حكم الأضحية.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما الأضاحي : فالأضاحي سنة النبي صلى الله عليه وسلم. فإنه كان يضحي كل عام. ويضحي بكبشين. أحدهما : يقول هذا عن محمد وآل محمد. والثاني : يقول هذا عن أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وجزاه عنا خيرا. والأضحية سنة مؤكدة. وقال بعض العلماء : إنها واجبة على القادر. وممن ذهب إلى ذلك في ظاهر كلامه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وهو مذهب أبي حنيفة رحمه الله. فالإنسان القادر يضحي إما وجوبا وإما استحبابا مؤكدا. ولكن الأضحية عن من؟ الأضحية عن الأحياء. الأموات إن أوصوا بأضحية ضحي لهم حسب وصيتهم. وإن لم يضحوا فإنهم لا يضحى لهم وإنما يدخلون تبعا. فإذا قال الإنسان : هذا عني وعن أهل بيتي وفيهم أموات دخلوا في ذلك. وقولنا إنه لا يضحى لهم إلا بوصية، لا تستغربوا هذا، لأن خير الهدي هدي من؟ هدي محمد صلى الله عليه وسلم. ولم يضح عن أحد من أمواته. لقد ماتت زوجته خديجة وهي من أحب زوجاته إليه ولم يضح لها. ولقد مات له ثلاث بنات وثلاثة أبناء، ولم يضح لهم. ماتت له زينب ومن؟ ورقية وأم كلثوم. ومات له إبراهيم وأخوان، ثلاثة. ولم يضح عن أحد منهم. ومات له عمه حمزة وهو من أحب أعمامه إليه. استشهد في أحد رضي الله عنه ولم يضح له. وما علمنا أحدا من الصحابة ضحى عن أقاربه. ولا شك أنه لو كان خيرا لسبقونا إليه. ولهذا ذهب بعض العلماء إلى أن الإنسان إذا ضحى عن الميت لم تقبل لعدم ورود الشرع بها. لكن أكثر العلماء قالوا إنها تقبل لأن هذه بمنزلة الصدقة. والصدقة جاءت السنة بقبولها للميت. على كل حال لا أريد أن أزهدكم في الأضاحي عن الأموات. لكن أريد أن أدفع تلك العادة التي اعتادها بعض الناس، فصاروا لا يضحون إلا عن الأموات. لا يضحي الإنسان عن نفسه وأهله. وهذا لاشك أنه خطأ. وأن الأصل في الأضحية عن من؟ عن الرجل وأهل بيته .

Webiste