فائدة : من أنكر عقيدة ما وهو يعتقد أن هذه العقيدة قد جاءت عن الله ورسوله فهو كافر , بخلاف من وقع منه ذلك الاعتقاد على سبيل الخطأ والوهم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فالآن لندخل في صميم الموضوع من أنكر عقيدة ما وهو يعتقد أن هذه العقيدة قد جاءت عن الله ورسوله فهو كافر ولا نقول عنه فقط جهمي جلد بل وكافر مرتد عن دينه ولكن إذا كان لا يغلب على ظننا على الأقل أنه حينما وقع في هذا الإنكار وفي هذا الجحد لصفة من صفات الله عز وجل إنما وقع في ذلك خطأ وتوهما وليس قصدا فحين ذاك لا يلزم من قولنا فيه إنه جهمي جلد أنه كافر وعلى العكس من ذلك إذا قلنا في أحد إنه كافر جهمي جلد فهذا لا يحتمل أي معنى آخر سوى التكفير أما مجرد قولنا فيه جهمي جلد فهذا لا يعني أنه كافر لعلك وصلت إلى الجواب عن سؤالك
السائل : شيخ الآن عندنا الجهمية ..
الشيخ : أنا سألتك
السائل : نعم
الشيخ : طيب أرحتني جزاك الله خير فقل الآن استدرك ما شئت
السائل : الآن شيخ عندنا الجهمية الآن ما ذهبوا إلى ما ذهبوا إليه إلا من أجل التأويل والخطأ ولما أنكروا الأسماء والصفات .
الشيخ : إلا من أجل التأويل والخطأ أنت زدت علي شيئا
السائل : لا ...
الشيخ : تأمل زدت عليّ شيئا
السائل : لا ما أنا زدت شيئا
الشيخ : إذن ما محل ذلك الاستدراك من الإعراب ؟
السائل : الاستدراك كان كلامك الأول منصب إلى ابن حزم وكلامي منصب إلى الجهمية
الشيخ : طيب يعني أنت مشيت معي وسعت الدائرة أكذلك
السائل : نعم
الشيخ : طيب أنا أقوله كلمة عامة كل من وقع في التجهم بعد أن تبينت له الحجة أنه على ضلال وأصر فهو كافر لكن تعيين فلان هذا موضع اجتهاد فابن حزم هل يقول باحث مسلم يعرف قيمة هذا الإمام وعلمه وفضله و و إلى آخره كالجعد الجهمي هل يسوي بينهما ومن ذلك تأخذ الفرق ولا تستطيع أن تقيس وتقول مثلا لماذا يقال عن الجعد إنه كافر وقتل أو ذبح على كفره وهذا ابن حزم إمام من أئمة المسلمين وهو يشترك معه في ذلك ؟
ذلك لأن هذا ينفك بعلمه وفضله بالكتاب والسنة عن ذاك وإن كان يشترك معه في ضلالة من الضلالات لكن هذا لا يلزمنا أن نحكم عليه بنفس الحكم الذي صدر عن غيره ممن لا يعرف عنه له جهاد في العلم بالكتاب والسنة هذا ما لدي عندي جوابا عن ذاك السؤال تفضل
السائل : فضيلة الشيخ ما المرجع الذي تنصحون الرجوع إليه منشان موضوع
الشيخ : تفضل
السائل : شيخ الآن عندنا الجهمية ..
الشيخ : أنا سألتك
السائل : نعم
الشيخ : طيب أرحتني جزاك الله خير فقل الآن استدرك ما شئت
السائل : الآن شيخ عندنا الجهمية الآن ما ذهبوا إلى ما ذهبوا إليه إلا من أجل التأويل والخطأ ولما أنكروا الأسماء والصفات .
الشيخ : إلا من أجل التأويل والخطأ أنت زدت علي شيئا
السائل : لا ...
الشيخ : تأمل زدت عليّ شيئا
السائل : لا ما أنا زدت شيئا
الشيخ : إذن ما محل ذلك الاستدراك من الإعراب ؟
السائل : الاستدراك كان كلامك الأول منصب إلى ابن حزم وكلامي منصب إلى الجهمية
الشيخ : طيب يعني أنت مشيت معي وسعت الدائرة أكذلك
السائل : نعم
الشيخ : طيب أنا أقوله كلمة عامة كل من وقع في التجهم بعد أن تبينت له الحجة أنه على ضلال وأصر فهو كافر لكن تعيين فلان هذا موضع اجتهاد فابن حزم هل يقول باحث مسلم يعرف قيمة هذا الإمام وعلمه وفضله و و إلى آخره كالجعد الجهمي هل يسوي بينهما ومن ذلك تأخذ الفرق ولا تستطيع أن تقيس وتقول مثلا لماذا يقال عن الجعد إنه كافر وقتل أو ذبح على كفره وهذا ابن حزم إمام من أئمة المسلمين وهو يشترك معه في ذلك ؟
ذلك لأن هذا ينفك بعلمه وفضله بالكتاب والسنة عن ذاك وإن كان يشترك معه في ضلالة من الضلالات لكن هذا لا يلزمنا أن نحكم عليه بنفس الحكم الذي صدر عن غيره ممن لا يعرف عنه له جهاد في العلم بالكتاب والسنة هذا ما لدي عندي جوابا عن ذاك السؤال تفضل
السائل : فضيلة الشيخ ما المرجع الذي تنصحون الرجوع إليه منشان موضوع
الشيخ : تفضل
الفتاوى المشابهة
- الكلام عن حكم التفريق بين خطأ العالم في العقيد... - الالباني
- ما هو المقصود من العقيدة باصطلاح العلماء ؟ - الالباني
- تكلم الشيخ على : ( من هو المبتدع ومن هو الكافر... - الالباني
- ثم تكلم الشيخ على أهمية العقيدة . - الالباني
- كلمة عن العقيدة . - ابن عثيمين
- بيان عقيدة الجهمية المخالفة لعقيدة السلف ، و ب... - الالباني
- ما تعليقكم على ما ذكره ابن عبد الهادي عن ابن ح... - الالباني
- أليس هناك مبالغة في أن يقال عن ابن حزم أنه جهم... - الالباني
- أليس هناك مبالغة في أن يُقال عن " ابن حزم " :... - الالباني
- أليس هناك مبالغة في أن يُقال عن " ابن حزم " :... - الالباني
- فائدة : من أنكر عقيدة ما وهو يعتقد أن هذه العق... - الالباني