تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصلح حديث : ( إن أغبط أوليائي عندي لمؤمن خف... - الالبانيالسائل : أنا عندي شاهد يؤيد ما قاله ابن حجر من صنع فضيلتكم في بعض الأحاديثالشيخ : ما شاء الله بس ما يكون كذاك الشاهد حق شاهد المودوديالسائل : لا لا ماهو...
العالم
طريقة البحث
هل يصلح حديث : ( إن أغبط أوليائي عندي لمؤمن خفيف الحاذ ) مثالا للحديث الذي ربما لا يتقوى بالطرق ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنا عندي شاهد يؤيد ما قاله ابن حجر من صنع فضيلتكم في بعض الأحاديث

الشيخ : ما شاء الله بس ما يكون كذاك الشاهد حق شاهد المودودي

السائل : لا لا ماهو كذاك الشاهد المودودي

الشيخ : ها كيف هو

السائل : حديث فيما أذكره إن حديث أبي أمامة إن أغبط أوليائي عندي لمؤمن خفيف الحال إلى آخر الحديث ، هذا الحديث روي عن أبي أمامة فيما يحضرني من طريقين وكلا الطريقين ضعيفان فضيلتكم في ضعيف الجامع ذكرته وحكمت عليه بالضعف وحسنته في المشكاة

الشيخ : طيب

السائل : ألا يدخل هذا يعني في كلام ابن حجر له طريقان ضعيفان فقط ومع ذلك لم تحسنه

الشيخ : الآن أقمت الحجة بنفسك على نفسك

السائل : تفضل

الشيخ : هل هذا مثال لما قاله ابن حجر في رأيك

السائل : إيه نعم

الشيخ : طيب ، أي الحديث الحسن ضعيف والحديث الضعيف حسن هذا منطق

السائل : ولذلك قلت يا شيخ إنه ..

الشيخ : لا يا أخي اسألك بارك الله فيك ، أنت تقول : " ولذلك "هذه جملة تعليلية تعلل كلامك أم كلامي أنا اسألك أكذلك تقول ولذلك هذا مافي ربط كلام أنت تعود تؤيد كلامك الذي أنا رددت عليه وقلت وأقمت الحجة بنفسك على نفسك هل هذا الحديث مثال لما فهمته من كلام الحافظ قلت نعم وهذا معناه أن الحديث الضعيف هو حسن وأن الحديث الحسن هو ضعيف لأنه المثال واحد من يقول بهذا الكلام

السائل : هذا صنيعك يا شيخ مرة حكمت عليه بالحسن ومرة بالضعف

الشيخ : هذا صنيعي قد أجبت آنفا الأستاذ هناك لما تكلمنا فيما تكلمنا هذه قضية نسبية ما تكلمنا على الحديث الحسن

السائل : الحسن لذاته

الشيخ : اسمع يا أخي والحسين ، الله يهدينا وإياك العجلة هذه غريبة جدا عندنا في سوريا في مثل " من أشقر مثلي يضرب به المثل فيقال إنه عجل " لكن أنتم ما شاء الله سمر وسود اللحى وإلى آخره لماذا هذه العجلة أنا بقول إذا كان الحافظ الذهبي يقول في الحديث الحسن لذاته " أنه من دقائق علوم الحديث " طيب ، يا ترى الحديث الحسن لغيره أوضح ولا أشكل

السائل : لا أشكل

الشيخ : إيه هذا هو الحق ، فأنت ما فائدة كلامك إنه قول الحافظ الذهبي في الحديث الحسن هذا كما يقال قياس أولوي فلا تقل لهما أف فمن باب أولى أن ينهاك أن تضربهما بكف ما نتمسك باللفظ لأنهما قياس أولوي.
فإذا كان كلام الحافظ الذهبي في الحديث الحسن والحديث الحسن لغيره أشكل منه فإذان كلامي لا يزال مستمرا فالمثال الذي جئت به هو الحديث الحسن فاختلف الرأي فيه .
أنا الذي قلت في مكان ما حسن وفي مكان آخر ضعيف أنا أقول هذا خطأ لأنه الجمع بين نقيضين كما قلت آنفا ضعيف يساوي حسن وحسن يساوي ضعيف هذا يحتاج إلى عقل غير عقولنا لا تتسع لذلك .
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

Webiste