هل المشي السريع سنة ؟ وهل صحيح ما ذكره بعض أهل العلم أن التباطء في المشي من البدع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله هل المشي السريع سنة وهل تركه إسقاط سنة وخاصة أن بعض أهل العلم جعل التباطؤ في المشي من البدع أرجو التوضيح وجزاك الله خيرا ؟
الشيخ : لا شك نعود إلى ما ذكرناه في آخر الجواب السابق خير الهدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان سريع المشي فعلا وكان أصحابه لا يكادون يلحقون به وإنهم ليجهدون أنفسهم وهو لا ... على شيء لكن هذا شيء والركض والسعي فذلك مما لا ينبغي أن يقع فيه المسلم وبخاصة إذا خرج إلى المسجد فكثير من الناس من يسعى أي يركض والرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد قال فيما أخرجه الشيخان في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ولا تأتوها وأنتم تسعون أي تركضون كما يفعل بعض الناس وبخاصة إذا دخل المسجد ووجد الإمام راكعا أو وهو يركع فيركض فيسمع له رجة أو لجة في المسجد من سرعته في مشيته أو ركضه فيها فيقول الرسول عليه السلام: إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ولا تأتوها وأنتم تسعون فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا وبهذه المناسبة لا يشكلن على أحد نهي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن السعي إلى الصلاة الذي قلنا إنه الركض والمشي غير الطبيعي من الإنسان لا يشكلن هذا الحديث بقوله تبارك وتعالى: يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله فليس معنى السعي هنا هو نفس السعي المذكور في الحديث أي إن السعي المذكور في الحديث المنهي عنه هو غير السعي المذكور في الآية المأمور به فلكل من لفظي السعي في الآية والحديث معنى يتناسب مع السياق والسباق فحينما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث: إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ولا تأتوها وأنتم تسعون كانت الجملة الأولى مفسرة للسعي المنهي عنه في الجملة التي تليها أما السعي المأمور به في الآية فهو كناية عن الاهتمام بالانطلاق إلى صلاة الجمعة وحينئذ فينبغي تفسير السعي هنا بمعنى لا يتناقض مع السعي المذكور في الحديث السابق أي يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله أي انطلقوا جادين محرصين على أن تذهبوا إلى المسجد ولكن بغير ركض وإنما عليكم السكينة والوقار بهذا يمكن الجمع بين الآية وبين الحديث فمعنى السعي باختصار في الآية غير معنى السعي في الحديث فالسعي في الآية الاهتمام والانطلاق إلى المسجد ولكن كيف يمشي كما جاء في الحديث إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار .
نعم .
الشيخ : لا شك نعود إلى ما ذكرناه في آخر الجواب السابق خير الهدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان سريع المشي فعلا وكان أصحابه لا يكادون يلحقون به وإنهم ليجهدون أنفسهم وهو لا ... على شيء لكن هذا شيء والركض والسعي فذلك مما لا ينبغي أن يقع فيه المسلم وبخاصة إذا خرج إلى المسجد فكثير من الناس من يسعى أي يركض والرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد قال فيما أخرجه الشيخان في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ولا تأتوها وأنتم تسعون أي تركضون كما يفعل بعض الناس وبخاصة إذا دخل المسجد ووجد الإمام راكعا أو وهو يركع فيركض فيسمع له رجة أو لجة في المسجد من سرعته في مشيته أو ركضه فيها فيقول الرسول عليه السلام: إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ولا تأتوها وأنتم تسعون فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا وبهذه المناسبة لا يشكلن على أحد نهي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن السعي إلى الصلاة الذي قلنا إنه الركض والمشي غير الطبيعي من الإنسان لا يشكلن هذا الحديث بقوله تبارك وتعالى: يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله فليس معنى السعي هنا هو نفس السعي المذكور في الحديث أي إن السعي المذكور في الحديث المنهي عنه هو غير السعي المذكور في الآية المأمور به فلكل من لفظي السعي في الآية والحديث معنى يتناسب مع السياق والسباق فحينما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث: إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ولا تأتوها وأنتم تسعون كانت الجملة الأولى مفسرة للسعي المنهي عنه في الجملة التي تليها أما السعي المأمور به في الآية فهو كناية عن الاهتمام بالانطلاق إلى صلاة الجمعة وحينئذ فينبغي تفسير السعي هنا بمعنى لا يتناقض مع السعي المذكور في الحديث السابق أي يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله أي انطلقوا جادين محرصين على أن تذهبوا إلى المسجد ولكن بغير ركض وإنما عليكم السكينة والوقار بهذا يمكن الجمع بين الآية وبين الحديث فمعنى السعي باختصار في الآية غير معنى السعي في الحديث فالسعي في الآية الاهتمام والانطلاق إلى المسجد ولكن كيف يمشي كما جاء في الحديث إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- تفسير قول الله تعالى : (( فلما بلغ معه السعي... - ابن عثيمين
- حكم الإسراع في المشي إلى الصلاة - ابن باز
- هل يشرع المشي حافيا.؟ - ابن عثيمين
- ما هي الحكمة من النهي عن المشي في نعل واحد ؟ - الالباني
- فضل المشي لأداء الفرائض وانطباق ذلك على... - اللجنة الدائمة
- دعاء المشي للمسجد - ابن باز
- حكم المشي على القبور وتكرار الصلاة عليها - ابن باز
- الركوع دون الصف والمشي إليه - اللجنة الدائمة
- ما حكم الحج على من لا يستطيع المشي؟ - ابن باز
- هل المشي السَّريع سنة ؟ وهل تركه إسقاط سنة ؟ - الالباني
- هل المشي السريع سنة ؟ وهل صحيح ما ذكره بعض أهل... - الالباني