تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث الشيخ عن رحلاته للحج والعمرة وانعقاد الدر... - الالبانيالشيخ : وانتهى الموسم ، وقبل ذلك طبعًا أمرُّ على المدينة ولا بد أن أبقى فيها أيامًا ، وتُعقد أيضًا بعض الجلسات وبعض الدعوات ، أذكر جيِّدًا أن هذا علي مش...
العالم
طريقة البحث
حديث الشيخ عن رحلاته للحج والعمرة وانعقاد الدروس والجلسات هناك وما وقع له من أسئلة حول المهدي في العام الذي ظهر فيه جهيمان .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وانتهى الموسم ، وقبل ذلك طبعًا أمرُّ على المدينة ولا بد أن أبقى فيها أيامًا ، وتُعقد أيضًا بعض الجلسات وبعض الدعوات ، أذكر جيِّدًا أن هذا علي مشرف الذي اشتُهر الآن باستحضارِه للجنِّ أو طرده للجنِّ دَعاني على العشاء وجمع ثلة وجماعة مِن القوم ، وكان من ضمنهم رئيس الجامعة يومئذٍ اسمه عبد الله بن زايد ، فوجَّه سؤالًا محمد علي مشرف عن المهدي ، شو الذي صحَّ فيه ؟ تحدَّثت أنا بهالخصوص ، وهذا مُسجَّل ، لما صار الموسم وسمعنا هالكلمات عرفت لماذا كان السؤال مِن علي مشرف ، ولعله ذكر لي أيضًا بأنّ المهدي يقولون أنه خرج هناك في هذه البلاد .
والشاهد : أنني رجعت مِن الموسم إلى دمشق ، ثم بعدما استرحتُ قليلاً ورجعت إلى عمان عند صهري نظام ، صباح ثاني يوم أو ثالث يوم أسمع الراديو من السعودية يقول بحادِثة الحرم ، ساعتئذٍ عرفت ما كان يتحدثون به أنه كان عن تخطيط ، فقلت لصهري وابنتي : تعرفوا هدول مين الذين قاموا بالفتنة ؟ قالوا : لا . قلت لهم : أنا أظن أنهم جماعة السلفيين اللي كانوا يسألونني عن المهدي في مِنى ، ثم انكشفت الأخبار وتبيَّن فعلًا أنهم هم من السلفيين فعلًا ، ورئيسهم هذا جهيمان كان في المدينة ، وكان يتردد عليَّ ويسألني ، وكان هو مع مقبل الذي هو الآن في اليمن ويخدم الحديث ، كان مقبل طالب في الجامعة ، وكانوا يجتمعون عند المكتبة وعند المسجد ، فقلت : سبحان الله ! هذا ما لم يكن في الحسبان ، وهذه مما نخشاه مِن القيام بثورات وانقلابات بزعم الإصلاح ، وهذا ينافي في ما تبنَّيته من نحو عشرين سنة ، أن الإصلاح لا يكون إلا بالتصفية والتربية.
هذا خلاصة يعني الجواب عن سؤالك .
وباختصار بطبيعة الحال أنا لم يكن لي علم إطلاقًا بهذا الذي سيقع وبما وقع إلا بعد أن أَذاع ذلك الإذاعة السعودية ، لكن الإذاعة السعودية عفوًا الدولة السعودية بلغني فيما بعد إخوانا وأنا في دمشق أنّهم بعدما وقعت هذه الواقعة بطبيعة الحال انتشرت الشرطة في كل مجالات المدينة بل المملكة ، ومن ذلك أنهم أخذوا يتردَّدون على المستشفيات ، لأنّهم تصوروا أنّه لا بد ما يكون وقع جرحى من هؤلاء ونُقلوا إلى المستشفيات ، فيريدون أن يحصلوا عليهم ، فكانوا يأتون بأسماء إلى المستشفيات قوائم أنه إذا جاءكم اسم كذا وكذا وكذا لازم تخبرونا ، فأحد الأطباء هناك ممن له علاقة ببعض أصدقائنا في دمشق أخبره بأنّ اسم فلان مذكور في القائمة ، إي نعم ، فأنا لما علمت ذلك اتَّصلت مع الشيخ ابن باز لأنّه جاء الموسم التالي ، وسألته رأيه : يعني إيش ترى أحجُّ كالعادة ولَّا لأ ؟ فكان جوابه التريُّث ، وهكذا مضى تقريبًا ثلاث سنوات أو أربع وأنا لا أحج ولا أعتمر كعادتي ، لما يعني تكشفت الأمور للسلطات هناك وتبيَّنت لهم الحقيقة وبخاصة بعض الأشرطة التي منها شريط تبع علي مشرف ، لأنّ علي مشرف استُدعي من جملة من استُدعي ، شو حكى الشيخ الألباني ؟ قال لهم : هَايْ هَايْ أشرطة ، كلام طبعًا نحن ما نؤيد كل هذه الثورات والانقلابات ، فلما تبيَّنت لهم هذه الحقيقة وفي الأصل ما في عليَّ حظر يعني رسمي ، فبدأتُ أتردد كما كنت سابقًا والحمد لله .

Webiste