هل تذبح العقيقة وتوزع أم تقام وليمة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ بالنسبة العقيقة حكم العقيقة هل تذبح وتوزع الذبيحة أم يولم عليها بمجموعة من الناس ؟
الشيخ : ليس في العقيقة نظام شرعا وإنما الأمر يعود إلى القائم عليها والذابح لها إن كان مثلا فقيرا فهو أحق بها وأهلها وإن كان غنيا ... غني بفضله فهو دائما يعني يشبع من اللحم فيشبع بلحم العقيقة غيره فلا شك أن الغير هذا الأولى أن يكون فقيرا لكن لا مانع بأن يوزع منها والحالة هذه شيء إذا كان غنيا فما في مانع أن يوزع منها للفقراء وأن يدعو إليها أيضا بعض الأصدقاء فهو باختصار حر التصرف فيها ليس هناك نظام كنظام الأضحية ففي الأضحية لابد من أن يأكل ولابد من أن يدخر ولابد من أن يتصدق وبعض الناس يتوهمون أن هذه الأشياء الثلاثة هي حصص متساوية أي ثلث وثلث وثلث وليس الأمر كذلك المهم أن يأكل ما يطيب له منها ولو الربع ولو العشر ثم أن يدخر منها أيضا ما يحلو له ثم الباقي يتصدق به بمعنى أن هذا الغني الذي ضحى إذا وزعها كلها فهو مخالف لابد أن يأكل منها ثم إذا أكل منها ووزع سائرها كذلك يكون مخالفا لابد أن يدخر منها لأنه يلاحظ في معنى الأضحية معنى البركة فلذلك فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم لما حج حجة الوداع ذبح ستين رأسا من الإبل ونحرها عليه الصلاة والسلام بيده ثم وكّل عليها عليا رضي الله تعالى عنه وأمره بأن يطبخ له من كل رأس قطعة يأخذ منها فهذا حكم الأضحية أما حكم العقيقة فالأمر في ذلك واسع حسب ما ذكرت
الشيخ : ليس في العقيقة نظام شرعا وإنما الأمر يعود إلى القائم عليها والذابح لها إن كان مثلا فقيرا فهو أحق بها وأهلها وإن كان غنيا ... غني بفضله فهو دائما يعني يشبع من اللحم فيشبع بلحم العقيقة غيره فلا شك أن الغير هذا الأولى أن يكون فقيرا لكن لا مانع بأن يوزع منها والحالة هذه شيء إذا كان غنيا فما في مانع أن يوزع منها للفقراء وأن يدعو إليها أيضا بعض الأصدقاء فهو باختصار حر التصرف فيها ليس هناك نظام كنظام الأضحية ففي الأضحية لابد من أن يأكل ولابد من أن يدخر ولابد من أن يتصدق وبعض الناس يتوهمون أن هذه الأشياء الثلاثة هي حصص متساوية أي ثلث وثلث وثلث وليس الأمر كذلك المهم أن يأكل ما يطيب له منها ولو الربع ولو العشر ثم أن يدخر منها أيضا ما يحلو له ثم الباقي يتصدق به بمعنى أن هذا الغني الذي ضحى إذا وزعها كلها فهو مخالف لابد أن يأكل منها ثم إذا أكل منها ووزع سائرها كذلك يكون مخالفا لابد أن يدخر منها لأنه يلاحظ في معنى الأضحية معنى البركة فلذلك فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم لما حج حجة الوداع ذبح ستين رأسا من الإبل ونحرها عليه الصلاة والسلام بيده ثم وكّل عليها عليا رضي الله تعالى عنه وأمره بأن يطبخ له من كل رأس قطعة يأخذ منها فهذا حكم الأضحية أما حكم العقيقة فالأمر في ذلك واسع حسب ما ذكرت
الفتاوى المشابهة
- وقت ذبح العقيقة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز أن يذبح إنسانٌ عقيقة عن نفسه؟ - ابن باز
- ما حكم الاستدانة لعمل العقيقة ؟ وكلام مفصل من... - الالباني
- بيان القول في العقيقة - ابن باز
- بعض أحكام العقيقة - ابن باز
- ما حكم العقيقة ؟ ومتى تذبح ؟ وهل يجوز أن توز... - ابن عثيمين
- ما حكم العقيقة؟ - ابن باز
- ما هي العقيقة والوليمة - اللجنة الدائمة
- الكلام على الوليمة في العقيقة . - الالباني
- العقيقة - الفوزان
- هل تذبح العقيقة وتوزع أم تقام وليمة ؟ - الالباني