ما السبيل إذا ورد حديث واحد عن صحابي واحد مرة موقوفاً ومرة مرفوعاً وثبت كلا الطريقين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ لو كان حديث جاء موقوفاً ومرفوعاً وإسناده صحيح للاثنين إذا أردنا أن نُرجح أحدهما على الآخر فما هو السبيل إلى ذلك ؟
يعني ورد حديث موقوف ومرفوع والإسناد كلاهما صحيحين.
الشيخ : أنت حين تقول موقوف ومرفوع معناه صار في شيئين، لكن حينما تقول بإسناد صحيح تُريد ما تقول بإسناد صحيح ولا تعني بإسنادين صحيحين ؟
السائل : يعني أتى الموقوف بإسناد صحيح وأتى المرفوع بإسناد صحيح نفس الحديث من صحابي واحد، واحد رفعه.
الشيخ : وإن كان الآن أنت تطور كلامك، أنا سألتك: هل كل من الموقوف والمرفوع جاء بإسناد أي: هناك إسنادان وليس إسناد واحد، بينما أنت كان كلامك محصورًا بإسناد واحد.
السائل : لا، له إسنادان.
الشيخ : الآن قلت: بإسنادين بعد أن استوضحنا منك، طيب، فالآن إذن السؤال كالتالي: حديث واحد جاء !
السائل : من طريقين.
الشيخ : ما يكفي أيضًا هذا بدنا نحن كمان نحط قيود حتى يصح الجواب، اتفقنا الآن أنه جاء بإسنادين، هل تعني بإسنادين عن صاحبي واحد أم عن صاحبيين ؟
السائل : صحابي واحد.
الشيخ : هاه إذن أحد الإسنادين عن هذا الصحابي يرفعه، والآخر يوقفه، صح السؤال هكذا ؟
السائل : نعم.
الشيخ : حينئذ يدخل الموضوع في إحدى القاعدتين اللتين ذكرناهما آنفًا في المحاضرة وهو:
إما أن يدخل في زيادة الثقة المقبولة أو في الحديث الشاذ فهو غير مقبول، قلنا: أنه هذا لا مجال الان لتفصيله هناك، الآن جاء مجال التفصيل، إذا استوى الإسنادان في الصحة فالحكم للمرفوع، وإذا ترجح أحدهما على الآخر فالحكم للراجح.
يعني ورد حديث موقوف ومرفوع والإسناد كلاهما صحيحين.
الشيخ : أنت حين تقول موقوف ومرفوع معناه صار في شيئين، لكن حينما تقول بإسناد صحيح تُريد ما تقول بإسناد صحيح ولا تعني بإسنادين صحيحين ؟
السائل : يعني أتى الموقوف بإسناد صحيح وأتى المرفوع بإسناد صحيح نفس الحديث من صحابي واحد، واحد رفعه.
الشيخ : وإن كان الآن أنت تطور كلامك، أنا سألتك: هل كل من الموقوف والمرفوع جاء بإسناد أي: هناك إسنادان وليس إسناد واحد، بينما أنت كان كلامك محصورًا بإسناد واحد.
السائل : لا، له إسنادان.
الشيخ : الآن قلت: بإسنادين بعد أن استوضحنا منك، طيب، فالآن إذن السؤال كالتالي: حديث واحد جاء !
السائل : من طريقين.
الشيخ : ما يكفي أيضًا هذا بدنا نحن كمان نحط قيود حتى يصح الجواب، اتفقنا الآن أنه جاء بإسنادين، هل تعني بإسنادين عن صاحبي واحد أم عن صاحبيين ؟
السائل : صحابي واحد.
الشيخ : هاه إذن أحد الإسنادين عن هذا الصحابي يرفعه، والآخر يوقفه، صح السؤال هكذا ؟
السائل : نعم.
الشيخ : حينئذ يدخل الموضوع في إحدى القاعدتين اللتين ذكرناهما آنفًا في المحاضرة وهو:
إما أن يدخل في زيادة الثقة المقبولة أو في الحديث الشاذ فهو غير مقبول، قلنا: أنه هذا لا مجال الان لتفصيله هناك، الآن جاء مجال التفصيل، إذا استوى الإسنادان في الصحة فالحكم للمرفوع، وإذا ترجح أحدهما على الآخر فالحكم للراجح.
الفتاوى المشابهة
- جاء في كتاب المنامات لابن أبي الدنيا عن أبي ال... - الالباني
- قوله " كمرفوعي" ما معناها ؟ - ابن عثيمين
- ما صحة الحديث الموقوف عن عمر - رضي الله عنه -... - الالباني
- عندما يقول التابعيُّ : " من السنة كذا " ؛ فهل... - الالباني
- ما معنى قولهم هذا الحديث مرفوع حكما ؟ - ابن عثيمين
- متى يكون موقوف الصحابي له حكم الرفع؟ - الالباني
- هل للحديث الموقوف في النهي عن أكل الطعام قائما... - الالباني
- سئل عن حديث : ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) هل ه... - الالباني
- حديث : " تفقَّهوا قبل أن تُسوَّدوا " موقوف أم... - الالباني
- حديث " تفقهوا قبل ان تسودوا " هل هو موقوف أم م... - الالباني
- ما السبيل إذا ورد حديث واحد عن صحابي واحد مرة... - الالباني