تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأخذ بأقوال علماء الجرح والتعديل يعد تقليد... - الالبانيالسائل : شيخ في سؤال الله يعافيكم ، بالنسبة للأسانيد يعني نواجه مشكلة بأنه يقال: أنكم تنكرون التقليد الأعمى للأئمة وتقلدون يحيى بن معين وأحمد في أقوالهم...
العالم
طريقة البحث
هل الأخذ بأقوال علماء الجرح والتعديل يعد تقليدًا لهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ في سؤال الله يعافيكم ، بالنسبة للأسانيد يعني نواجه مشكلة بأنه يقال: أنكم تنكرون التقليد الأعمى للأئمة وتقلدون يحيى بن معين وأحمد في أقوالهما مثلًا فلان ضعيف فلان صحيح، وبعد هذا السؤال ينبي على هذا إن شاء الله نريد أن نسمع على هذا .
فهل هذا أو قبول قولهما أو قول الأئمة في الراوي أنه ضعيف أو ثقة هل هذا تقليد محض أم مبني على شيء علمي الذي لا يسمى تقليدًا مثلًا، وعليه ينبني سؤال آخر أيضاً نرجو من الإخوان أن يسمحوا.

الشيخ : حُق لهم أن يسمحوا لأن الدور كان لهم، فالآن الدور لغيرهم .
أنا أقول: هذه المسألة عالجها الصنعاني في رسالته، ويذهب إلى أنَّ هذا ليس تقليدًا لكن أنا شخصيًا ما اقتنعت بذلك.

السائل : هذه هي المشكلة التي نواجهها.

الشيخ : آه ، هذا ما اقتنعت به، ولكن هل من إنسان ينكر التقليد ؟!
أمَّا أنا فلا أنكر التقليد، بل أقره، بل أوجبه، فإن كان غيري يخالفني وله ذلك بلا شك ، فنستفيد من التباحث في المسألة .
أنا أعتقد أن التقليد لا ينجو منه كبار الأئمة فضلاً عن صغارهم فضلاً عن علمائهم فضلاً عن طلاب العلم أخيرًا فضلاً عن العامة، فما هو الإشكال إذن ؟ !
أصل الإشكال في اعتقادي:
أصل الإشكال عندي غير وادر، لأن الذي يبدو أنَّ الذين يقولون هذه القولة إما هم مقلدة يريدون أن يحاججوننا نحنُ أنكم أنتم تدعون أن التقليد محرم فلماذا تقلدون ؟!
وإما أن يكونوا من الغلاة من إخواننا السلفيين الذين يحرمون التقليد تحريماً مطلقاً وكلا الفريقين على خطأ.

السائل : طرفي نقيض.

الشيخ : إي نعم، وعلى هذا فلأستطيع أن أُجيب إن كان عندي جواب من أي الفريقين

السائل : ...

الشيخ : لا ، من أي الفريقين يصدر هذا الانتقاد، فإن كان المقلدين فواضح جدًّا أن نقول: ما لكم ولهذا المجال، يعني كيف يقول المثل العربي: " ليس هذا عشك فادرجي "، ماذا موضوع بحثك.
وإن كان من الإخوان السلفيين المغالين في إيجاب البحث والاجتهاد حتى على عوام الناس نقول: هذا لا دليل له بل هو خلاف ما كان عليه سلفنا الصالح، فلذلك فأنا لا أعتقد أن في هذا إشكال سواء صدر من هؤلاء أو من هؤلاء.

السائل : يعني فإذن قبول قولهم على الإطلاق يكون بناء على ماذا ؟

الشيخ : بناء على قوله تعالى: { فاسألوا أهل الذكر ... }.

Webiste