تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نقل ابن حجر إنكار شيخ الإسلام ابن تيمية شدَّ ا... - الالبانيالسائل : شيخ في سؤال !الشيخ : تفضل .السائل : نقل ابن حجر رحمه الله في *الفتح* المجلد الثالث أنه قال : " من أغرب المسائل التي ذُكرت عن شيخ الإسلام ابن تي...
العالم
طريقة البحث
نقل ابن حجر إنكار شيخ الإسلام ابن تيمية شدَّ الرحال إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فهل يفهم من ذلك أنه يعتمد على أحاديث تبيح ذلك الفعل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ في سؤال !

الشيخ : تفضل .

السائل : نقل ابن حجر رحمه الله في *الفتح* المجلد الثالث أنه قال : " من أغرب المسائل التي ذُكرت عن شيخ الإسلام ابن تيمية أنه يعني منع شد الرحال إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام " انتهى كلامه بتصرف.
فيُفهم من ذلك أن ابن حجر يعتمد يعني على قوله هذا بأحاديث وأقوال !

الشيخ : انقل ؟

السائل : الذي نقله ، النقل الغريب اللي نقله عن شيخ الإسلام قال أنه !

الشيخ : تريد أن تقول على رد قول ابن تيمية ؟

السائل : أنه قال : أنه من أغرب المسائل التي نقلت عن ابن تيمية أنه منع !

الشيخ : أخي شو قلت ؟ ما نقله ابن تيمية فهمته .

السائل : كأني أنا فهمت الآن بالنسبة لي فهمت أن ابن حجر يعتمد على أحاديث طيب ، ويرى بجواز شد الرحال إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام .

الشيخ : ما هي الأحاديث ؟

السائل : ما أدري ما يفهم من هذا الآن ؟

الشيخ : لا .

السائل : إذاً ما يفهم ؟

الشيخ : يُفهم استغراب هذا القول ، ولا يعني أنَّ هناك أحاديث ، لأنه يجب نستحضر في أذهاننا أن الأحكام الشرعية لا تثبت بأحاديث صريحة كلها تارة هيك وتارة بالاستنباط ، صح ؟ وتارة بالقياس .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، فإذا كان في هناك استنباط وقياس ورأيت إنساناً ذهب إلى قولٍ ما واستغربته أنت ليس من الضروري أن تتصور أن هذا القول في عليه حديث ، ممكن إنه يكون بالقياس .

السائل : نعم .

الشيخ : ماشي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، والآن فسؤالك : هل هناك أحاديث تجيز شد الرحل إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم أم لا ، أم أنت تريد أن تسأل شو موقفك من استغراب الحافظ ابن حجر لقول ابن تيمية : أنه لا يجوز شد الرحل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟

السائل : الثاني يا شيخ .

الشيخ : وهو ؟

السائل : استغراب ابن حجر .

الشيخ : أنا أقول : قوله هو المستغرب ، قول ابن حجر هو المستغرب لي ؟
لأنه يعلم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : لا تُشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد وذكرها ، وفي رواية لمسلم : لا تشدُّوا الرِّحال إلا إلى ثلاثة مساجد .
فالآن المسجد النبوي لم يكن القبر فيه ، تعرف هذه الحقيقة ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : جميل ، فهل كان شدُّ الرحل فيه قبل دفنه عليه السلام وبعد ما قال هذا الحديث مشروعاً أم لا ؟!
أُعيد ما قلتُ : لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد كان ميتاً أم كان حياً ؟

السائل : حياً .

الشيخ : كان قبره في المسجد ؟

السائل : لا .

الشيخ : لا ، كان شد الرحل إلى المسجد مشروعاً ؟

السائل : نعم .

الشيخ : نعم ، طيب لما صار القبر في المسجد بعد موته عليه السلام بزمان وبعد ما أجروا التوسعة ، صار الآن القبر في المسجد ، هل تغير الحكم السابق ؟

السائل : لا ما تغير .

الشيخ : إذاً بقي الحكم السابق كما هو ، ولذلك يقول ابن تيمية أو غيره : أنَّ الذي يسافر إلى المدينة فيجب أن يخلص النية لشدّ الرحل إلى مسجده عليه السلام ذلك لأن الصلاة فيه بألف صلاة ، فإذا وصل إلى ذلك المكان أو المقام فأمكن أن يزورَ قبر الرسول عليه السلام كما يزور أيَّ قبر من قبور الأولياء أو الأنبياء أو الصالحين ، بينما إذا عكس النية فنوى أن يشدَّ الرحل لزيارة قبره عليه السلام هذا أولًا لا حديث فيه إطلاقاً ، وثانياً : قلب الحكم الشرعي ، فالحكم الشرعي قال : لا تشد الرحال إلا إلى المسجد ، فكيف هو عكس الموضوع وشد الرحل إلى القبر ؟!
واضح ؟!

السائل : واضح يا شيخ .

الشيخ : فإذاً قول ابن حجر هو المستغرب ، فأظنكم تعلمون قوله صلى الله عليه وآله وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى ، وفي حديث الفقراء الذي فيه : إن لكم في كل تسبيحةٍ صدقة وتحميدةٍ صدقة وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر ثم ختم الحديث بقوله : وفي بُضع أحدكم صدقة ، قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته وله عليها أجر ؟ قال : أليس إذا وضعها في حرام يكون عليه وزر ؟ قالوا : نعم ، قال : فكذلك إذا وضعها في الحلال يكون له عليها أجر : كلٌ ممن أتى الحلال أو أتى الحرام قضى شهوته ، لكن أين الاختلاف ؟
بالنية ، فالعمل الواحد يختلف باختلاف النية ، فمن شد الرحل إلى المسجد النبوي فهذا اتقى الله وأُجر ، ثم له بعد ذلك أن يزور القبر الرسول وقبر أبي بكر والصديق وأحد والبقيع الذي جنب المسجد ، وليس كذلك من عكس الحكم فشد الرحل لزيارة قبر الرسول وزيارة قبر أبي بكر وعمر ، هذا واضح إن شاء الله ؟

السائل : واضح إن شاء الله .
سائل آخر : طيب يا أخوان إذا مشينا صلوا ، الحقوا الصلاة واللي مسافر خلينا نصلي في أحد مسافر ؟
يقولون طيب والباقين يلحقوا الصلاة في المسجد .

الشيخ : إذاً أذن ، أين القبلة ؟

السائل : هنا القبلة .

Webiste