تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تلقيت شيئاً من العلوم عند الشيخ محمد بهجت ا... - الالبانيالسائل : طيب بالنسبة للشيخ لمحمد بهجت البيطار يعني كنت ذكرت لي أول حجَّة يعني اقتُرح على الرجل بتاع الجيش هذا أنه إما الشيخ ناصر الدين الألباني أو الشيخ...
العالم
طريقة البحث
هل تلقيت شيئاً من العلوم عند الشيخ محمد بهجت البيطار، وكيف كانت علاقتك به ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب بالنسبة للشيخ لمحمد بهجت البيطار يعني كنت ذكرت لي أول حجَّة يعني اقتُرح على الرجل بتاع الجيش هذا أنه إما الشيخ ناصر الدين الألباني أو الشيخ محمد بهجة البيطار .

الشيخ : نعم .

السائل : هو من نفس الطبقة أم هو من الطبقة السابقة لكم ؟

الشيخ : لا ، السابقة طبعاً.

السائل : السابقة ؟

الشيخ : آه.

السائل : طيب ، يعني تلقَّيت عليه شيئًا من العلوم ؟

الشيخ : لا ، لكن كان هناك حلقة أدبيَّة يلتقون فيها في منطقة اسمها *الميدان* حيث كان الشيخ بهجت يسكن فيها ، وكان يحضرها كبار الأدباء المعروفين يومئذٍ في دمشق وهم من أعضاء المجمع العلمي العربي في دمشق ، منهم مثلًا الأستاذ عز الدين التنوخي - رحمه الله - ، وغيرهم مثل مصطفى الشهابي ، كانوا يجتمعون ويتدارسون *الحماسة * ، كتاب * الحماسة *، والمختص منهم كالتنوخي عز الدين كان يتولى التعليق والشرح والبيان ، فكنت أنا وأخ لي توفي إلى رحمة الله ، اسمه منير أبو عبد الله ، كنا نتقصَّد ونحضر هذه الجلسة تباعًا من أجل تقوية اللغة العربية والتأدُّب بشيء مِن آدابها ، هذا كل ما كان مما يتعلق بالعلم نحضر هذه الحلقة التي كان مِن أعضائها الشيخ بهجت البيطار ، لكن أنا ما تلقيت عنه شيئاً من العلم .

السائل : طيب العلاقة العامة بالشيخ بهجت ؟

الشيخ : طيبة كانت .

السائل : يعني كان لكم مجالس تتذاكرون فيها ونحو ذلك ؟

الشيخ : لا ، إنما كان يخطب يوم الجمعة هناك في مسجده فكنَّا نتقصَّد الصلاة عنده كما نفعل الآن مع مسجد أبو مالك محمد شقرة ، لأنه سلفي العقيدة ، وما يتحدث بأمور تخالِف العقيدة ، لكن هو كان يغلب عليه التمذهب بالمذهب الشافعي ، ما كان في عنده دراسة يعني في الفقه المقارن ، كما أنّه ما كان عنده عمل في مجال الحديث تصحيحًا وتضعيفًا ، لكن هو سلفي العقيدة مئة في المئة .

Webiste