المناقشة في الشرط الثاني أن يكون عاقلا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب الشرط الثاني أن يكون عاقلا ضد العاقل.
السائل : المجنون.
الشيخ : غير العاقل أحسن غير العاقل لماذا اخترنا السؤال للذي أجاب لماذا اخترنا غير عاقل ولم نقل ضده المجنون ؟
السائل : لأن غير عاقل يشمل.
الشيخ : يشمل المجنون ومن ليس عنده إحساس والكبير المهرج نعم طيب أحسنت ما تقولون في رجل له والد كبير السن مهرّج لا يعرف أحدا ولا ... بشيء هل يلزمه أن نطعم عنه أجب ما حضرت الدرس البارحة.
السائل : لا.
الشيخ : طيب تفضل.
السائل : لا لا يطعم عنه.
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لأنه فاقد العقل.
الشيخ : لأنه فاقد العقل أحسنت بارك الله فيك.
السائل : المجنون.
الشيخ : غير العاقل أحسن غير العاقل لماذا اخترنا السؤال للذي أجاب لماذا اخترنا غير عاقل ولم نقل ضده المجنون ؟
السائل : لأن غير عاقل يشمل.
الشيخ : يشمل المجنون ومن ليس عنده إحساس والكبير المهرج نعم طيب أحسنت ما تقولون في رجل له والد كبير السن مهرّج لا يعرف أحدا ولا ... بشيء هل يلزمه أن نطعم عنه أجب ما حضرت الدرس البارحة.
السائل : لا.
الشيخ : طيب تفضل.
السائل : لا لا يطعم عنه.
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لأنه فاقد العقل.
الشيخ : لأنه فاقد العقل أحسنت بارك الله فيك.
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول الشرط في البيع. - ابن عثيمين
- المناقشة في الشرط الثالث أن يكون بالغا - ابن عثيمين
- ما معنى حديث الدية على العاقلة؟ - الالباني
- الدية على العاقلة في قتل الخطأ وشبه العم... - اللجنة الدائمة
- ما معنى "العاقلة" التي تجب عليها الدية؟ - ابن باز
- باب : يستحب للكاتب أن يكون أميناً عاقلاً . - ابن عثيمين
- هل ييلزم أن يكون المحرم عاقلا بالغا؟ - الالباني
- كيف قلتم أن أبا سفيان ذكي وغير عاقل.؟ - ابن عثيمين
- الدية تلزم العاقلة - اللجنة الدائمة
- الشرط الثالث : أن يكون عاقلا. - ابن عثيمين
- المناقشة في الشرط الثاني أن يكون عاقلا - ابن عثيمين