المناقشة في الشرط الثالث أن يكون بالغا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الشرط الثالث.
السائل : البلوغ.
الشيخ : أن يكون بالغا طيب للبلوغ علامات سبعة.
السائل : ثلاثة.
الشيخ : ماهي علامات البلوغ ؟
السائل : أن يبلغ خمس عشرة سنة.
الشيخ : أن يبلغ خمس عشرة سنة أو يتم له خمس عشرة سنة.
السائل : أن يتم له خمس عشرة سنة.
الشيخ : هذا واحد هذه علامة العلامة الثانية.
السائل : أن يكون نبت الشعر الخشن عند العانة.
الشيخ : أحسنت الثالث نبات الشعر الخشن وهو العانة الثالث.
السائل : أو أن يحتلم.
الشيخ : يعني ينزل المني بشهوة هل هناك علامة رابعة ؟
السائل : الحيض للنساء.
الشيخ : الحيض لكن للنساء طيب بارك الله فيكم أوردنا على هذا الشرط شيئا يشتبه على بعض الناس أو يتهاون فيه بعض الناس.
السائل : أنه قد من النساء أن تبلغ قبل خمس عشرة سنة ... لكنها تؤمر بالصيام حتى لو لم تبلغ خمس عشرة سنة.
الشيخ : يعني أن بعض النساء تبلغ وهي صغيرة ولكنها لا تصوم جهلا منها أو خجلا أن تخبر أهلها فإن الواجب عليها حينئذ.
السائل : عليها أن تصوم.
الشيخ : معلوم تصوم في المستقبل لكن الماضي.
السائل : أن تقضي.
الشيخ : تقضي ما فاتها بعد البلوغ.
السائل : إذا حاضت.
الشيخ : قف على هذا فيه أيضا بعض النساء يخطئ في هذه المسألة من ناحية أخرى.
السائل : يصمن حال الحيض.
الشيخ : أنها تصوم مع أهلها كل الشهر وهي حائض تستحي أن تخبرهم فماذا يجب عليها ؟
السائل : عليها القضاء أيام الحيض.
الشيخ : عليها قضاء أيام الحيض لأن صوم المرأة أيام حيضها لا يصح طيب بارك الله فيك.
السائل : البلوغ.
الشيخ : أن يكون بالغا طيب للبلوغ علامات سبعة.
السائل : ثلاثة.
الشيخ : ماهي علامات البلوغ ؟
السائل : أن يبلغ خمس عشرة سنة.
الشيخ : أن يبلغ خمس عشرة سنة أو يتم له خمس عشرة سنة.
السائل : أن يتم له خمس عشرة سنة.
الشيخ : هذا واحد هذه علامة العلامة الثانية.
السائل : أن يكون نبت الشعر الخشن عند العانة.
الشيخ : أحسنت الثالث نبات الشعر الخشن وهو العانة الثالث.
السائل : أو أن يحتلم.
الشيخ : يعني ينزل المني بشهوة هل هناك علامة رابعة ؟
السائل : الحيض للنساء.
الشيخ : الحيض لكن للنساء طيب بارك الله فيكم أوردنا على هذا الشرط شيئا يشتبه على بعض الناس أو يتهاون فيه بعض الناس.
السائل : أنه قد من النساء أن تبلغ قبل خمس عشرة سنة ... لكنها تؤمر بالصيام حتى لو لم تبلغ خمس عشرة سنة.
الشيخ : يعني أن بعض النساء تبلغ وهي صغيرة ولكنها لا تصوم جهلا منها أو خجلا أن تخبر أهلها فإن الواجب عليها حينئذ.
السائل : عليها أن تصوم.
الشيخ : معلوم تصوم في المستقبل لكن الماضي.
السائل : أن تقضي.
الشيخ : تقضي ما فاتها بعد البلوغ.
السائل : إذا حاضت.
الشيخ : قف على هذا فيه أيضا بعض النساء يخطئ في هذه المسألة من ناحية أخرى.
السائل : يصمن حال الحيض.
الشيخ : أنها تصوم مع أهلها كل الشهر وهي حائض تستحي أن تخبرهم فماذا يجب عليها ؟
السائل : عليها القضاء أيام الحيض.
الشيخ : عليها قضاء أيام الحيض لأن صوم المرأة أيام حيضها لا يصح طيب بارك الله فيك.
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول شرط الملك في البيع. - ابن عثيمين
- ما حكم الابنة في الإسلام البالغة من العمر ثم... - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- هل ييلزم أن يكون المحرم عاقلا بالغا؟ - الالباني
- المناقشة الشرط الاول وهو أن يكون مسلما - ابن عثيمين
- المناقشة حول الشرط في البيع. - ابن عثيمين
- ثالثا : البلوغ . - ابن عثيمين
- المناقشة في الشرط الرابع أن يكون قادرا - ابن عثيمين
- ثالثا : البلوغ وعلامته. - ابن عثيمين
- الشرط الثاني: أن يكون بالغا مع ذكر علامات ال... - ابن عثيمين
- المناقشة في الشرط الثالث أن يكون بالغا - ابن عثيمين