تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كثيراً ما نرى -يا فضيلة الشيخ- امرأة أو مجمو... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم.الشيخ : وعليكم السلام.السائل : كثيراً ما نرى - يا فضيلة الشيخ - امرأة أو مجموعة نساء مع السائق. وإذا ما تمت المناقشة حول ذلك قالوا...
العالم
طريقة البحث
كثيراً ما نرى -يا فضيلة الشيخ- امرأة أو مجموعة نساء مع السائق، وإذا ما تمت المناقشة حول ذلك قالوا: هناك فتاوى تجيز ركوب المرأة مع السائق داخل المدينة، ما رأي فضيلتكم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام.

السائل : كثيراً ما نرى - يا فضيلة الشيخ - امرأة أو مجموعة نساء مع السائق. وإذا ما تمت المناقشة حول ذلك قالوا : هناك فتاوى تجيز ركوب المرأة مع السائق داخل المدينة. ما رأي فضيلتكم؟

الشيخ : نعم. يقول : إنه كثيرا ما نجد نساء مع السائق الذي ليس بمحرم لهن. فأقول : إذا كان هذا في البلد فلا بأس، لأنهن نساءٌ مع واحد. والمنهي عنه هو الخلوة. يعني : واحدة تخلو بالسائق. هذا لا يجوز ولو في البلد. وما ذكر من الفتاوي المختلفة في هذا الباب يجب أن يعرض على الكتاب والسنة وينظر ما نتيجته. أرأيتم رجل مع امرأة ليست بمحرم له في سيارة. الزجاج مغلق والسيارة تمشي. أيقال هذا خلوة أو لا؟ يقال خلوة لا شك، لأنه هو ليس واقفاً يشاهده الناس، هو مار يمشي، ما يشاهده الناس، ولا يرون ماذا يفعل، ولا يسمعون ما يتكلم به، لا سيما بعد أن رخص للسيارات بوضع التظليل. ألا يمكن أن يقول هذا الرجل الأجنبي للمرأة : تعالي هنا قدام. وفي حال السير يتكلم معها ويهمس، وربما يقبِّل، وربما يعصر الفخذ هل هذا ممكن وإلا غير ممكن؟ هه؟ هذا ممكن، يعني حتى لو قُدِّر أن هذا ليس بخلوة ما دام يفضي إلى محرم فالمباح إذا أفضى إلى محرم صار، صار إيه؟ صار حراما. أرأيتم البيع والشراء حلال وإلا حرام؟ البيع والشراء حلال. وإذا أذن الأذان الثاني ليوم الجمعة صار حراماً. فيجب على المفتين وهم يتحملون المسئولية. وما أعظم زلة العالم! يجب عليهم أن يتقوا الله عز وجل، وأن ينظروا إلى النتيجة فيما يفتون به ، لا مجرد أن ينظروا الأمور على وجهٍ سطحي، بل ينظروا ما هي النتيجة. أنا أقول : حتى لو قلنا : إنه ليس بخلوة وأنه مباح، فإنه يجب أن يقال : إنه حرام، لما يترتب عليه من إيش؟ من المفاسد. وأنا أقول وأشهدكم على ما أقول، وكبراء علمائنا الذين توفاهم الله والباقون - أيضاً - يقولون بهذا : أنه لا يجوز للمرأة أن تخلو بالسائق وحدها وأن خلوتها بذلك خلوة شرعية. وهذا الذي أوصيكم به أيها الإخوة، اتئدوا في الفتاوى، لا تسمعوا لكل فتوى حتى تعرفوا أنها صدرت من عالم عالم أمين على عباد الله فقيه في دين الله. والعالم ليس هو المتبحر في حفظ العلوم. العالم الفقيه هو الذي يقدر الأمور ويخطط للفتوى قبل أن يفتي. ولهذا قال ابن مسعود رضي الله عنه : كيف بكم إذا كثر قراؤكم وقل فقهاؤكم؟! شوف الكلام، كثر القراء يعني: معناه: علم كثير لكن ما هو فقه. والعالم الرباني هو الذي يربي الأمة على دين الله عز وجل. المهم : الخلاصة: أن خلوة المرأة مع السائق في البلد حرام لا تجوز داخلةٌ في النهي. أما في السفر ففيها محظوران : أولا : السفر بلا محرم. والثاني : إيش؟ الخلوة. نعم.

Webiste