تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الشهود. - ابن عثيمينالشيخ : بقي شرط رابع مختلف فيه وهو : الشهود أن يكون العقد بشاهدين ذكرين بالغين عاقلين. فإن تزوج بلا شهود فلا نكاح أو بشهادة امرأتين فلا نكاح أو بشهادة ع...
العالم
طريقة البحث
الشهود.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بقي شرط رابع مختلف فيه وهو : الشهود أن يكون العقد بشاهدين ذكرين بالغين عاقلين. فإن تزوج بلا شهود فلا نكاح أو بشهادة امرأتين فلا نكاح أو بشهادة عشر نساء فلا نكاح أو بشاهدة غلامين فلا نكاح. لابد أن يكونا رجلين بالغين عاقلين. لكن هذا الشرط فيه خلاف بين العلماء. منهم من يقول : إنه شرط للصحة. ومنهم من يقول : إنه شرط للكمال، بمعنى: أنه إذا كان هناك شهود فهو أكمل وإلا فالعقد صحيح. وهل يصح أن يكون أحد الشاهدين المأذون الشرعي الذي يكتب أو لا يصح؟ يصح. يصح أن يكون أحد الشاهدين المأذون الشرعي. وعلى هذا فإذا حضر الرجل والمأذون الشرعي وشاهد. وزوجه الولي فالعقد صحيح، لأن المأذون شاهد. إذن لابد في العقد من هذه الشروط. ولابد أن لا يزيد على العدد المشروع وهو أربع. العدد المشروع أربع. لو تزوج خامسةً ومعه أربع فالنكاح باطل، لقوله تعالى : فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ . فإن طلق إحدى الأربع هل يتزوج الخامسة؟
الجواب: ما دامت المطلقة في العدة فلا يتزوج. وإذا انتهت العدة تزوج.

Webiste