تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يشترط للشهود في النكاح سماع موافقة الزوجة... - ابن عثيمينالسائل : هل يشترط للشهود في النكاح سماع موافقة الزوجة؟ وهل يكون الشهود من محارمها غيرهم؟ الذي يحصل الذي يفعلون المأذون ووالد الزوجة والشهود يجتمعون في م...
العالم
طريقة البحث
هل يشترط للشهود في النكاح سماع موافقة الزوجة.؟ وهل يكون الشهود من محارمها أم من غيرهم.؟ لأن الذي يحصل يا شيخ أن المأذون ووالد الزوجة والشهود يجتمعون في مكان ويقررون، ويذهب أحد محارم الزوجة ويأخذ توقيعها على هذا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يشترط للشهود في النكاح سماع موافقة الزوجة؟ وهل يكون الشهود من محارمها غيرهم؟ الذي يحصل الذي يفعلون المأذون ووالد الزوجة والشهود يجتمعون في مكان ويقررون، ويذهب أحد محارم الزوجة ويأخذ توقيعها على هذا.

الشيخ : نعم.

السائل : هل يشترط في الشهود أن ... ؟

الشيخ : نعم نعم، أولاً : لابد أن نعلم المشهور من المذهب أن الشهود في النكاح يشترط أن لا يكونوا من أصول الزوج ولا من فروعه ولا من أصول الولي ولا من فروعه ولا من أصول الزوجة ولا من فروعها. أفهمت؟

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فلو كان أحد الشهود أبا الولي لم يصح أو كان أحد الشهود ابن الزوج لم يصح. ولكن هل تشترط الشهادة على رضى الزوجة أو لا؟ في ذلك خلاف. والمذهب أنه سنة وليس بواجب. لكن نظراً لما يحدث في وقتنا الحاضر من المخاصمات ونحوها نرى أنه لابد أن يشهد الشهود على إذن الزوجة.

السائل : ما يسمعون موافقتها يا شيخ؟

الشيخ : إذنها يعني موافقتها. ولكن بعض النساء إذا كانت أختها التي تريد الزواج لا تعرف أن تكتب تحضر التي تعرف أن تكتب وتكتب اسم أختها وتوقع عليه. وهذا حرام لا يجوز. بل الواجب أن تحضر الزوجة وإن لم تعرف الكتابة ويؤخذ إذنها ويكتفى بذلك. واضح؟

السائل : واضح.

الشيخ : الحمد لله.

السائل : جزاك الله خيرا.

Webiste