قاعدة مفيدة : كل شيىء بني على أساس شرعي فإنه لايمكن نقضه إلا بدليل شرعي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يجب أن نعرف قاعدة مفيدة لطالب العلم وأن كل شيء بني على أساس شرعي فإنه لا يمكن أن ينقض إلا بدليل شرعي هذه قاعدة تفيدكم فيها في باب الصيام في باب الحج في باب الزكاة في باب الصلاة الطهارة كل شيء بني على أساس شرعي فإنه لا يمكن نقضه إلا بدليل شرعي مثلا لو قال قائل لشخص متوضئ أكل شيئا قال له انتقض وضوؤك ماذا نقول له نقول هات الدليل يعني هذا الرجل توضأ وضوءا شرعيا فلا يمكن أن ننقض طهارته إلا بدليل شرعي قال رجل لشخص توضأ ومسح على الجوربين ثم خلع الجوربين فقال له إن طهارتك بطلت لأنك خلعت الجوربين ماذا نجيب في العادة ؟ نقول هات الدليل على أن خلع الجورب ينقض الوضوء فإن أتى بالدليل فعلى العين والرأس وإن لم يأت بالدليل قلنا الأصل بقاء الوضوء ولا يمكن أن ينتقض وبناء على ذلك إذا خلع الإنسان الجورب بعد مسه فإنه لا ينتقض وضوؤه بل هو باق على وضوئه لكنه لا يعيد اللبس مرة ثانية إلا بعد أن يتوضأ ويغسل رجليه طيب لو قال قائل إن الإنسان إذا نظر إلى عورة غيره بطل وضوؤه وهذا مشهور عند العوام يقول إذا نظرت إلى العورة انتقض وضوؤك ماذا نقول نقول ؟هات الدليل ما في دليل على أن الإنسان إذا نظر إلى العورة بطل وضوؤه إذا إذا نظر إلى العورة فوضوؤه باق على صحته قال قائل إذا أكل الإنسان لحم إبل وهو متوضئ بطل وضوؤه ماذا نقول له ؟ نقول هات الدليل من قال إن لحم الإبل ينقض الوضوء إن جاء بدليل قلنا على العين والرأس وقلنا لمن أكل لحم الإبل عليك أن تتوضأ إذا لم يأت بدليل ماذا نقول ؟ نقول الوضوء باق على صحته وهل لنقض الوضوء بأكل لحم الإبل دليل ؟ الجواب نعم فيه دليل وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : توضؤوا من لحوم الإبل وسئل أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال نعم قيل أنتوضأ من لحوم الغنم قال إن شئت فلما جعل الوضوء من لحم الغنم مربوطا بالمشيئة دل ذلك على أن الوضوء من لحم الإبل لازمٌ لأنه لو لم يكن لازما لكان راجعا إلى مشيئة الإنسان واضح يا جماعة طيب قال قائل إن الإنسان إذا تحرك في صلاته ثلاث حركات بطلت صلاته رجل يصلي فتحرك ثلاث حركات مرة عرك عينه ومرّة أصلح غترته ومرة نظر الساعة فقال له قائل إن صلاتك بطلت ماذا نقول نقول هات الدليل إن جاء بدليل قلنا الحكم ما دل عليه الدليل وإن لم يأت بدليل فإنه لا يكره وتبقى الصلاة على صحتها قال قائل إن الإنسان إذا خلع ضرسه وهو صائم بطل صومه ماذا نقول ؟ هات الدليل إن جاء بدليل وإلا فالصوم صحيح هذه المسائل المتعددة وغيرها كثير مبنية على القاعدة التي أشرنا إليها ما هي أن الشيء إذا ثبت بدليل شرعي فلا يمكن أن ينقض إلا بدليل شرعي خذ هذا يا طالب العلم معك سلاح على كل من ادعى بطلان عبادة أو بطلان معاملة فقل هات الدليل قال قائل إذا بعت السيارة بثمن نقد بعشرين ألفا وبعت بثمن مؤجل بخمسة وعشرين ألفا مقسطة فالبيع الثاني باطل ما يجوز بيع التقسيط ماذا نقول له هات الدليل كذا الدليل نعم لأن الأصل أن كل بيع فهو صحيح لأن الله قال : وأحل الله البيع وحرم الربا فكل بيع الأصل فيه الصحة حتى يأتي أحد بدليل على فساد البيع.
الفتاوى المشابهة
- هل هناك دليل على أن أكل لحم الإبل ناقض للوضوء.؟ - ابن عثيمين
- سبب نقض لحم الإبل للوضوء - ابن باز
- هل الأكل من لحم الإبل ينقض الوضوء. - ابن عثيمين
- من نواقض الوضوء أكل لحم الإبل فهل لبنها ينقض... - ابن عثيمين
- ما العلة في نقض لحم الإبل الوضوء؟ - ابن باز
- الحكمة من أن لحم الإبل ينقض الوضوء - اللجنة الدائمة
- ما الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء - ابن باز
- ثالثا: أكل لحم الإبل ينقض الوضوء، وذكر الحكم... - ابن عثيمين
- هل الرعاف والقيء ينقض الوضوء؟ - ابن عثيمين
- قاعدة ما بني على أساس شرعي فإنه لاينقض إلا ب... - ابن عثيمين
- قاعدة مفيدة : كل شيىء بني على أساس شرعي فإنه... - ابن عثيمين