تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ربما يقول شخص آخر لماذا مثلاً يحج الإنسان عن... - ابن عثيمينالسائل : ربما يقول شخص ءاخر لماذا مثلاً يحج الإنسان عن إنسان ءاخر ويُدفع له مقابل هذا الحج ولا يقرأ لهذا الميت ويُدفع له مقابل؟الشيخ : هذه المسألة واردة...
العالم
طريقة البحث
ربما يقول شخص آخر لماذا مثلاً يحج الإنسان عن إنسان آخر ويدفع له مقابل هذا الحج ولا يقرأ للميت ويدفع له مقابل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ربما يقول شخص ءاخر لماذا مثلاً يحج الإنسان عن إنسان ءاخر ويُدفع له مقابل هذا الحج ولا يقرأ لهذا الميت ويُدفع له مقابل؟

الشيخ : هذه المسألة واردة في الحقيقة ولهذا المشهور من مذهب الحنابلة أن الاستئجار للحج لا يصح وأن الأجرة تقع باطلة ويكون ثواب الحج للحاج لا للمحجوج عنه، نعم.

السائل : نعم.

الشيخ : ونحن نقول كذلك إذا كان الحاج قصده المال، هذا الذي حج قصده المال فإن الإجارة لا تصح ويكون العقد باطلا ولا ثواب للمحجوج عنه فيها.

السائل : نعم.

الشيخ : أما إذا كان الرجل الذي حج قصده بذلك مصلحة أخيه وقضاء حاجته أو قصده مع ذلك أن يصل إلى المشاعر المقدسة ويعمل فيها خيرا فهذا قصد طيب ولا حرج فيه فنحن نقول إذا استؤجر إنسان ليحج عن شخص فإن كان هذا المستأجر قصده المال فإنه كما قال شيخ الإسلام ليس له في الآخرة من خلاق، ليس له نصيب من ثواب الآخرة.

السائل : نعم.

الشيخ : ولا يصح حجه عن هذا الرجل لأنه عقد باطل وأما إذا كان قصده بذلك قضاء حاجة أخيه أو المصلحة بالوصول إلى هذه المشاعر وفعل ما يفعل فيها من خير فلا حرج عليه في ذلك.

السائل : أحسنتم.

Webiste