تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على الحالة الثانية وهو أن يكون ذاكرا... - ابن عثيمينالشيخ : الثاني أن يكون ذاكرا وضد الذُكر النسيان فلو تناول الإنسان شيئا من هذه المفطرات ناسيا فصومه صحيح والدليل فيه كالدليل في الجهل يعني نوعان أدلة عام...
العالم
طريقة البحث
الكلام على الحالة الثانية وهو أن يكون ذاكرا غير ناسيا مع الدليل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الثاني أن يكون ذاكرا وضد الذُكر النسيان فلو تناول الإنسان شيئا من هذه المفطرات ناسيا فصومه صحيح والدليل فيه كالدليل في الجهل يعني نوعان أدلة عامة مثل قوله : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ودليل خاص وهو قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو هريرة : من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه .

السائل : حتى لو كان حرام ؟

الشيخ : حتى لو كان حرام ما دام ناسيا فصومه صحيح فلو أن رجلا مر على أحد الترامس في الحرم وهو عطشان صائم فشرب منه حتى روي ثم بعد أن شرب تذكر أنه صائم ما تقولون في ذلك نقول صيامه صحيح فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه وتأمل هذا التعبير أطعمه الله وسقاه يتبين لك أن فعل الناسي لا ينسب إليه لا ينسب إليه لأن الرسول أضافه إلى من إلى الله عز وجل طيب رجل جلس إلى هذا الترمس وشرب ثلاثة كؤوس في آخر مرة والماء في فمه ذكر آخر جغمة من هذه الثلاثة كؤوس ذكر أنه صائم فقال إذا كانت ثلاثة ما هي مفطرة فالجغمة هذه ما تفطرني أيضا فابتلعها يفطر ولا لا ؟

السائل : يفطر.

الشيخ : ليش ؟ لأنه الآن تذكر الآن تذكر وابتلع الماء بعد أن تذكر فيكون صومه فاسدا بشربه الكؤوس الثلاثة.

السائل : لا الجغمة.

الشيخ : بشربه آخر شيء ببلعه هذه الجغمة التي بقيت في فمه شف الحكمة من ذلك أنا سمعت وأنا صغير أن رجلا اشترى عنبا وكان صائما قبل أن ينتشر العنب كثيرا فجعل يأكل من هذا العنب وهو يمشي بالعنب إلى أهله يأكل يأكل لما وصل إلى أهله وإذا لم يبق من العنب إلا حبة واحدة فقالوا له كيف أكلته وأنت صائم قال أنا ناسي لكن الآن ندفع هذه ما سبق فأكل هذه الحبة فذهب إلى أحد المشايخ فقال له الشيخ لو لم تأكل هذه الحبة لكان صيامك صحيحا فتوى الشيخ صحيحة ولا غير صحيحة، صحيحة لأن هذا الرجل كان ناسيا إلا من هذه الحبة وهذه الحبة أكلها متعمدا فيكون مفطرا.

Webiste