ثانيا: أن يكون ذاكرا مع ذكر الدليل .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ذكرنا الشرط الثاني أن يكون ذاكراً وضده النسيان فإذا نسي الإنسان فأكل أو شرب فصومه صحيح، الدليل؟
الطالب : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
الشيخ : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا هذا دليل عام وفيه دليل خاص عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه هذا دليل خاص نص في الموضوع، ولكن يجب يا جماعة يجب في حال الجهل إذا علم بالواقع يجب أن يمسك وفي حال النسيان إذا ذكر يجب أن يمسك وهنا سؤال
الطالب : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
الشيخ : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا هذا دليل عام وفيه دليل خاص عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه هذا دليل خاص نص في الموضوع، ولكن يجب يا جماعة يجب في حال الجهل إذا علم بالواقع يجب أن يمسك وفي حال النسيان إذا ذكر يجب أن يمسك وهنا سؤال
الفتاوى المشابهة
- ثانيا : الذكر مع المثال . - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على النبي في حالة النسيان - ابن عثيمين
- أولا: العلم ودليله. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( ربنا لا تؤخذنا إن نسين... - ابن عثيمين
- المناقشة حول قوله تعالى:" ربنا لا تؤاخذنا إن... - ابن عثيمين
- ما صحَّة حديث : ( سبق المفرِّدون ) . قالوا : و... - الالباني
- الثانى : الذكر وبيان أحكام الناسي ودليله ومث... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( والذاكرين الله كثي... - ابن عثيمين
- كيف يكون المسلم من الذاكرين؟ - ابن باز
- الكلام على الحالة الثانية وهو أن يكون ذاكرا... - ابن عثيمين
- ثانيا: أن يكون ذاكرا مع ذكر الدليل . - ابن عثيمين