تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : سيدة أسقطت طفلاً ميتاً في الشه... - ابن عثيمينالسائل : أن تلك السيدة أسقطت طفلاً ميتاً في الشهر السابع من تكوينه وكانت السيدة في حالة مرضٍ شديد لغاية أنها لم تستطع حمل الطفل ولم يكن بالقرب منها أحد ...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : سيدة أسقطت طفلاً ميتاً في الشهر السابع من تكوينه وكانت السيدة في حالة مرضٍ شديد لدرجة أنها لم تستطيع حمل الطفل ولم يكن بالقرب منها أحد تطلب منه حمل الطفل ودفنه فرجعت إلى خدرها وتركته وفي الصباح حاولت السير إلى مكان إسقاط الطفل فوجدته قد أكلته السباع أوالكلاب وحيث أن تلك السيدة تعيش الآن في قلقٍ وحيرة من أمرها خوفاً من عقوبة ما حدث وتأمل إرشادها إلى ما يجب أن تفعله وهل عليها إثمٌ في ذلك وما كفارته ونأمل التكرم بالرد إذا تكرمتم علينا وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أن تلك السيدة أسقطت طفلاً ميتاً في الشهر السابع من تكوينه وكانت السيدة في حالة مرضٍ شديد لغاية أنها لم تستطع حمل الطفل ولم يكن بالقرب منها أحد تطلب إليه حمل الطفل ودفنه فرجعت إلى خدرها وتركته وفي الصباح حاولت السير إلى مكان إسقاط الطفل فوجدته قد أكلته السباع أوالكلاب وحيث أن تلك السيدة تعيش الأن في قلقٍ وحيرة من أمرها خوفاً من عقوبة أو خوفا من العقوبة أو عقوبة ما حدث وتأمل إرشادها إلى ما يجب أن تفعله وهل عليها إثمٌ في ذلك وما كفارته ونأمل التكرم بالرد إذا تكرمتم علينا وفقكم الله؟

الشيخ : لا شك أن حرمة المسلم ميتا كحرمته حيا.

السائل : نعم.

الشيخ : وأنه لا يجوز لها أن تعمل مثل هذا العمل وأن الذي ينبغي بل يجب عليها أنها أبقته عندها في البيت حتى تتصل بأحد في الصباح ويقوم باللازم من تغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه ولكن إذا كان الأمر كما هو مشروح الأن.

السائل : نعم.

الشيخ : فإن عليها أن تتوب إلى الله وتستغفر ولا تعود لمثلها وعليها كذلك أيضا هي أو غيرها أن تصلي على هذا الطفل لأنه لم يصلى عليه والصحيح من أقوال أهل العلم أن الصلاة على الميت لا تتقيد بشهر ولا بسنة بل أي ميت لم يصلى عليه فإنه يصلى عليه متى أمكن ذلك وعلى هذا فهذا الطفل تصلي عليه هي أو من علم بحاله من المسلمين ولعل الله أن ييسر فنصلي عليه نحن إن شاء الله ويكون ذلك خيرًا على خير.

السائل : هذه الرسالة وردت من أحد السادة المستمعين يقول في رسالته هذه.

Webiste