هل هناك فرق بين الهُديَيْن اللذين في الآيتين
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنا بالبيت قاعد مقعد تقريبا ، ... إذاعة القرآن الكريم ، تبع السعودية تبع الرياض ، طول النهار مثل ما أنتم تحكوا ، أنا قاعد كأني بينكم
الشيخ : نعم
السائل : نعم ، قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم الم ، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ، الكتاب هنا لمن ؟
الشيخ : للمتقين
السائل : للمتقين شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس
الشيخ : إي والله
السائل : هم مجتمعين مثل ... أربعة مجتمعين، في واحد قال هذا غير هذا هدى للمتقين غير هدى للناس ، واحد قال هذا غير هذا ، قال إن القرآن نزل للناس وللمتقين لكل العالم
الشيخ : نعم
السائل : أما الكتاب هدى للمتقين ، بعدين كمان واحد ثاني قال: الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين هي رد صاروا اثنين تلك آيات الكتاب وقرآن مبين ، كذا قال له ، تلك آيات القرآن ، هناك الكتاب وهنا القرآن ، وكتاب مبين واختلفوا هذا قال هذا هذا ، هذاك قال هذا مو هذا ، فنريد نشوف بقى ... .
الشيخ : شو بهمك أنت بهذا الموضوع ، القرآن الكريم هدى للناس جميعا
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن هل أنت تعتقد أنه الكفار اللي كفروا بالقرآن اهتدوا ؟
السائل : ما أعرف .
الشيخ : شلون ما تعرف .
السائل : الذين كفروا ... .
الشيخ : بدك تجاوبني أليس الرسول بعث بين العرب ، منهم من آمن ومنهم من كفر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هدول الذين كفروا اهتدوا بالقرآن ؟
السائل : لا ما اهتدوا .
الشيخ : إذن هدى للناس ، كلمة الناس في الاصطلاح العربي عامة تشمل التقي وتشمل غير التقي شايف لما تقول هناك هدى للمتقين تريد تفسر الآية الأولى بالآية الأخرى ، هي عندك آيتان هدى للناس و هدى للمتقين ، هدول آيتان كلمة الناس عامة ، تشمل ... .
السائل : المتقين وغير المتقين
الشيخ : نعم فتفسر هذه الآية العامة بالآية الخاصة ، فتقول هدى للناس المتقين ، ... لا هدى للناس المتقين ، ليش ؟ لأنه ... أنت بدك تفهم عليّ ما تريد تعطيني التفسير الذي عندك طول بالك، الله يصلح حالي وحالك قل آمين ؟
السائل : آمين .
الشيخ : أنا فهمت عليك تماما صح ؟شو بقي عليك أنت ؟
السائل : أن أسكت وأسمع .
الشيخ : لا ، ما بقي عليك تسكت بقي عليك تفهم عليّ مثل ما أنا فهمت عليك طيب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : هدى للناس في الاستعمال العربي ، يعني الناس كل الناس ، لكن لما تجيء الآية الثانية توضح الآية الأولى ، وتعني هدى للناس ، يعني للمتقين منهم بدليل أن الرسول بعث إلى عمه أبي طالب وعمه أبي جهل وهؤلاء من الناس ، هدول ما اهتدوا بالقرآن لماذا ؟ لأنهم ما اتقوا ربهم ، أبو طالب تعرف ماذا قال في آخر حياته ؟ قال : " لولا أن يعيرني بها قومي لأقررت بها عينك " ، فهو ما اتقى الله وإنما اتقى أنه قومه يعيروه ويوبخوه
السائل : ... .
الشيخ : نعم فلذلك هدى للناس أنت أفهم مني هذه النقطة ، يرتاح بالك تماما ، هدى للناس يعني اللي يتقون الله ، أما اللي لا يتقون الله ما يهتدون ، ولذلك هنا تجيء آية الآن تؤيد هذا المعنى ، شو يقول رب العالمين ؟ ساعدونا على الآية التي تقول وما يضل به الا الفاسقين ما الآية ما قبلها ؟
السائل : وما يضل به الفاسقين
الشيخ : نعم قبلها قبلها أنا ذاكر الآية وما يضل به إلا الفاسقين
السائل : يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ
الشيخ : لا لا
السائل : إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ، فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم ،و أما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا ، وما يضل به الفاسقين
الشيخ : رأيت وما يضل به أي بالقرآن إلا الفاسقين فالقرآن هداية لمن اتقى الله ، أما الذي يعاند ويستكبر ، ما يكون القرآن هداية له ، وهذا الواقع يشهد للآية الثانية ، اللي نحن نقول لك أنها مفسرة للأولى ، مثل ما قال الرسول عليه الرسول: كلكم يدخل الجنة إلا من أبى ؟ قالوا: ومن يأبى يا رسول في احد يأبى أي نعم قال: من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى ، إذن كل الناس يدخلون الجنة أي المتقون ، وهنا هدى للناس يعني المتقين فما فيه خلاف بين الآيتين إلا إذا أخذنا كل آية لحالها ، يصير في خلاف .
السائل : هي كل آية لحالها .
الشيخ : هدى للناس أي المتقين من الناس ... .
السائل : ... .
الشيخ : معليش نحن الذين فهمنا منه ودندنا حوله ، حول قضية هدى للناس ... .
السائل : كلامك يا شيخ واضح ... بس هو يقصد شيئا آخر ... .
الشيخ : معليش هذا يقصده ، لكن يجوز يقصد شيئا آخر أنا معك نسمع لك . بس هذه انتهينا منها ، إنه هدى للناس ليس كل الناس ، وإنما الناس المتقين ، فآية هدى للمتقين تفسر آية هدى للناس ، الآن بقى أنت شو عندك مما هو يقصده ؟
السائل : هو ... يقول في فرق بين كلمة كتاب وبين القرآن في الأحكام عندما تأتي كلمة كتاب بشيء وفي القران بمعنى شيء آخر ، القرآن يأتي للناس كافة ، والكتاب يأتي فيه أحكام يعني القضايا القرآنية هي القضايا التي تخص العقيدة ، وقضايا الأحكام هي قضايا الكتاب فهذا هو سؤاله اللي كاتبينه إياه من الشام أنه شو الفرق بين القرآن والكتاب ؟.
الشيخ : تقصد ... .
السائل : مثل ما قلت أنت أنه الكتاب هو القرآن ؟
الشيخ : أنه الكتاب هو القرآن و الكتاب هو القرآن .
السائل : هذا هو السؤال بعدين اللهم صل الله على محمد هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات بينات هن أم الكتاب وأخر متشابهات
الشيخ : نعم
السائل : هن أم الكتاب ومتشابهات مهو هدول . أم الكتاب ما فيهن متشابهات ، آيات بينات هن أم الكتاب وأخر متشابهات في كمان آية أخرى ، مثل هذه أم الكتاب ، يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ
الشيخ : نعم
السائل : في آية ثالثة الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ من لدن حكيم عليم
الشيخ : أم الكتاب ... .
السائل : وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم
الشيخ : أم الكتاب ، شو معنى الأم الأم ما معناها؟
السائل : الأم يعني أم الكل .
الشيخ : الأم معناه الأصل ، الأصل ، أم الكتاب هو أصل الكتاب يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب . ، المقصود بأم الكتاب غير الكتاب ، إذا ذكر الكتاب فالمقصود فيه القرآن ، أما إذا ذكر أم الكتاب فالمقصود به أصل القرآن ، أصل القرآن هو اللوح المحفوظ ، كما في الآية الكريمة التي تقول في سورة عبس شو قال ؟ كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة ، بأيدي سفرة ، مش بأيدينا نحن ، بأيدي سفرة كرام بررة ، هذا من اللوح المحفوظ هذا هو .
السائل : يعني أم الكتاب من اللوح المحفوظ .
الشيخ : أم الكتاب اللوح المحفوظ لكن هذا الكتاب الذي أنزله الله على قلب محمد هو من اللوح المحفوظ ، فأم الكتاب شيء والكتاب شيء ثاني ، وهذا يرجع حقيقة ، مثل ما ذكرنا في الناس ، هدى للناس ، وهدى لايش للمتقين فالمتقين هم المقصودين بإيش بكلمة الناس أي هؤلاء جزء من الناس لكن من الذين يهتدون ؟ الذين يهتدون هم المتقون ، آه ، أم الكتاب كما قال تعالى في آية أخرى: ما فرطنا في الكتاب من شيء ، هنا بعض الناس يخطئون من المفسرين قديما وحديثا ، يريدون يعظموا القرآن ، يقولون كل هذه الاكتشافات هذه ، وكل العلوم هذه كلها مذكورة في القرآن الكريم ليه ؟ لأنه قال ما فرطنا في الكتاب من شيء وهذا يحمل القرآن ما لا يتحمل ، ليس فيه وإنما المقصود هنا ما فرطنا في الكتاب من شيء هو اللوح المحفوظ اللي ما من كبير ولا صغير إلا مذكور فيه ، قالوا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ، وكما في الحديث قال عليه السلام: أول ما خلق الله القلم ، فقال له: اكتب قال ما أكتب ؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ، فهذا المكتوب في اللوح المحفوظ هو أم الكتاب ، فيه كل شيء ، من هذه الأشياء الموجودة في اللوح المحفوظ ، هذا القرآن الكريم الذي نزل إلى محمد عليه السلام تارة يطلق عليه لفظة الكتاب كما في أول سورة البقرة الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين
السائل : ذكرت ... .
الشيخ : اسمع لا يمكن أن يفسر هنا الكتاب بأم الكتاب لسببين اثنين لأنه قال: هدى للمتقين ، اللي في اللوح المحفوظ ، ما أحد يطوله ، ما أحد يعرفه ، لكن عرفنا نحن القرآن بطريق الرسول عليه السلام الذي أنزل عليه هذا القرآن الكريم ، إذن أخي القضية تحتاج الحقيقة إلى علم ، بما يقوله علماء أصول الفقه عام وخاص ومطلق ومقيد ، فتارة يطلق الكتاب ويقصد به الأم وتارة يطلق الكتاب ، ويقصد به الذي فرع منه وهو القرآن الكريم ، فإذا الإنسان لا حظ هذا ، زالت الإشكالات التي نسمعها في بعض الجلسات ... .
السائل : إذن المصحف كله موجود في اللوح المحفوظ .
الشيخ : هو بلا شك في اللوح المحفوظ ، ولذلك شو قال الإمام مالك ؟ في تفسير الآية التي ذكرها البعض ، لا يمسه إلا المطهرون ، قال : " أحسن ما سمعت في هذه الآية أنها كالتي في سورة عبس " ، ما قال كلا إنها تذكرة ، فمن شاء ذكره في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة ليس بأيدينا نحن بأيدي سفرة كرام بررة ، أي أن قوله تعالى لا يمسه إلا المطهرون ، ليس المقصود بذلك الذي بأيدينا ، بل الذين بأيديهم صحف ايش ؟ مطهرة
السائل : ما أحد يصل له
الشيخ : ما أحد يصل له فالاستدلال بالآية لا يمسه إلا المطهرون ، فيما شاع بين الناس إنه اصحه تمس القرآن إلا وأنت طاهر من الحدث الأكبر والحدث الأصغر ، ما له علاقة بالآية أبدا وإنما الأمر كما قال مالك ، أحسن ما سمعت في تفسير آية لا يمسه إلا المطهرون ، أنها كآية عبس كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة ، بأيدي سفرة هم الملائكة، وهم المطهرون يعني وهم المقصودون بقوله لا يمسه إلا المطهرون ، أما نحن ملوثون
السائل : كلنا مذنبين ... .
الشيخ : ايه بس نسب ... المهم الآن خلصنا من هذا الموضوع ؟
السائل : إذا الكتاب والقرآن والفرقان كله واحد ، ومن الجلدة إلى الجلدة كلام رب العالمين . وكلام رب العالمين في اللوح المحفوظ خلينا نحكي شيئا ثانيا هذا فهمناه أنا عم أسمع من السعودية يجي الإذاعة
الشيخ : أي نعم
السائل : ... جاء واحد قال للنبي صلى الله عليه وسلم قال له: لا تكتبوا عني شيئا
الشيخ : نعم
السائل : هذه واحدة جاء واحد ثاني قال له السابقين ولا نحن... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : السابقين هم أحسن ولا نحن نقول أحسن ومو أحسن شلون؟ قال له هم فسروا القرآن لمشاكلهم بعصرهم ، ونحن كتبهم ما بقت تنفعنا ، لأنه مشاكلنا غير مشاكلهم ، نحن بدنا نفسر القرآن لعصرنا القرآن صالح لكل زمان ومكان فقبل ألف سنة فسروا بشيء ونحن بدنا نفسر القرآن لمشاكلنا نحن ، هذا سمعته بيدي .
الشيخ : شو علاقة هذا ؟ بيدك وإلا بإذنك بس شو علاقة هذا الكلام بالحديث ، لا تكتبوا عني شيئا ؟
السائل : ... الشبهة التي تطرح ، هل الحديث صحيح أم أنه روي بعد مائتين عام ، فغالبه غير صحيح ولا يستشهد به ، والقرآن هو صالح لكل زمان ومكان يفسر في كل وقت تفسير صالح لزمانه ، ونترك ما قاله الآخرون ؟
الشيخ : هيك تقصد ؟
السائل : لا مو كل هذا .
الشيخ : ما كل هذا
السائل : وضحتها ... .
الشيخ : معليش نرى ... ايش مو كل هذا ؟
السائل : وواحد ثاني قال ... .
الشيخ : لا ما أريد واحد ثاني أريد الأول .
السائل : مثل بعضه ... .
الشيخ : لا أنت تقول ليس كل هذا ، نريد نرى قدر ايش؟
السائل : الثاني قال لهم ... .
الشيخ : عنزة ولو طارت يا أبا سليمان ، عنزة ولو طارت ، أنت تقول ليس كل هذا ، نريد نرى قدر ايش؟ ، يعني وزنه قنطار ، لا ما كل هذا قدر ايش ، نصف قنطار لا كيلو ؟ نصف كيلو ، نريد نعرف قدر ايش ؟
السائل : هذا الثالث قال ... .
الشيخ : لا، لا ما بدي نسمع كلام ، بدي أسمع رأيك أنت يا حبيبي أقول لك هكذا ، قلت لا ليس كل هذا ، هات نرى اشرح لنا أنت ؟
سائل آخر : هذا كلام خالي ... .
السائل : لا كلام الإذاعة أنا أبني على الإذاعة . لك خالك يبني على الاذاعة نحن نبني على الاذاعة واحد قال ... .
الشيخ : أي إذاعة هذه ؟
السائل : إذاعة القرآن الكريم .
الشيخ : السورية هذه السورية ها أنت وافقت وقلت أي نعم .
السائل : أي نعم ، ملتزمين بالنبي اللهم صلى عليه ، بالعبادات فقط أما شو أكل وشو لبس ، كيف نام كيف عمل ، كيف كيف ؟ ، هذا في عصره ... نحن متقيدون فيه بالعبادات فقط .
الشيخ : السعودية هذا الكلام ما يطلع ... .
السائل : أبدا في السعودية ، عش الإسلام .
الشيخ : يجوز هذا من باب ناقل الكفر ليس بكافر ، أما واحد يقول الكلام هذا .
السائل : أنا سمعته أنا مستغرب لما قال هذا القول كيف وهناك عش الإسلام .
الشيخ : أنا ما أعرفك مثل حكايتي أشقر عجول يعني ، هلا إذا أنا قلت لك فويل للمصلين فقلت أنت أنا سمعت الشيخ بقول: فويل للمصلين لكن الشيخ قال فويل للمصلين إلا
السائل : الذين هم عن صلاتهم ساهون
الشيخ : إلا هذا الكلام سمعته صحيح ، لكن يجوز الذي ذكروه في الإذاعة السعودية ذكروه في سبيل الرد عليه ، ما في سبيل التبني ، لأنه هذا هو الكفر بعينه
السائل : يجوز .
الشيخ : بقى أنت تريد تستوعب يعني أنت طول النهار على الإذاعة ، معناه أنت تريد تصير إذاعة ثانية ، فمعناه لازم تحفظ الإذاعة جيدًا ، مش تقول : فويل للمصلين هكذا قال الشيخ ؟
السائل : أنا أريد أسأل عن الكلام كله .
الشيخ : نعم
السائل : نعم ، قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم الم ، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ، الكتاب هنا لمن ؟
الشيخ : للمتقين
السائل : للمتقين شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس
الشيخ : إي والله
السائل : هم مجتمعين مثل ... أربعة مجتمعين، في واحد قال هذا غير هذا هدى للمتقين غير هدى للناس ، واحد قال هذا غير هذا ، قال إن القرآن نزل للناس وللمتقين لكل العالم
الشيخ : نعم
السائل : أما الكتاب هدى للمتقين ، بعدين كمان واحد ثاني قال: الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين هي رد صاروا اثنين تلك آيات الكتاب وقرآن مبين ، كذا قال له ، تلك آيات القرآن ، هناك الكتاب وهنا القرآن ، وكتاب مبين واختلفوا هذا قال هذا هذا ، هذاك قال هذا مو هذا ، فنريد نشوف بقى ... .
الشيخ : شو بهمك أنت بهذا الموضوع ، القرآن الكريم هدى للناس جميعا
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن هل أنت تعتقد أنه الكفار اللي كفروا بالقرآن اهتدوا ؟
السائل : ما أعرف .
الشيخ : شلون ما تعرف .
السائل : الذين كفروا ... .
الشيخ : بدك تجاوبني أليس الرسول بعث بين العرب ، منهم من آمن ومنهم من كفر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هدول الذين كفروا اهتدوا بالقرآن ؟
السائل : لا ما اهتدوا .
الشيخ : إذن هدى للناس ، كلمة الناس في الاصطلاح العربي عامة تشمل التقي وتشمل غير التقي شايف لما تقول هناك هدى للمتقين تريد تفسر الآية الأولى بالآية الأخرى ، هي عندك آيتان هدى للناس و هدى للمتقين ، هدول آيتان كلمة الناس عامة ، تشمل ... .
السائل : المتقين وغير المتقين
الشيخ : نعم فتفسر هذه الآية العامة بالآية الخاصة ، فتقول هدى للناس المتقين ، ... لا هدى للناس المتقين ، ليش ؟ لأنه ... أنت بدك تفهم عليّ ما تريد تعطيني التفسير الذي عندك طول بالك، الله يصلح حالي وحالك قل آمين ؟
السائل : آمين .
الشيخ : أنا فهمت عليك تماما صح ؟شو بقي عليك أنت ؟
السائل : أن أسكت وأسمع .
الشيخ : لا ، ما بقي عليك تسكت بقي عليك تفهم عليّ مثل ما أنا فهمت عليك طيب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : هدى للناس في الاستعمال العربي ، يعني الناس كل الناس ، لكن لما تجيء الآية الثانية توضح الآية الأولى ، وتعني هدى للناس ، يعني للمتقين منهم بدليل أن الرسول بعث إلى عمه أبي طالب وعمه أبي جهل وهؤلاء من الناس ، هدول ما اهتدوا بالقرآن لماذا ؟ لأنهم ما اتقوا ربهم ، أبو طالب تعرف ماذا قال في آخر حياته ؟ قال : " لولا أن يعيرني بها قومي لأقررت بها عينك " ، فهو ما اتقى الله وإنما اتقى أنه قومه يعيروه ويوبخوه
السائل : ... .
الشيخ : نعم فلذلك هدى للناس أنت أفهم مني هذه النقطة ، يرتاح بالك تماما ، هدى للناس يعني اللي يتقون الله ، أما اللي لا يتقون الله ما يهتدون ، ولذلك هنا تجيء آية الآن تؤيد هذا المعنى ، شو يقول رب العالمين ؟ ساعدونا على الآية التي تقول وما يضل به الا الفاسقين ما الآية ما قبلها ؟
السائل : وما يضل به الفاسقين
الشيخ : نعم قبلها قبلها أنا ذاكر الآية وما يضل به إلا الفاسقين
السائل : يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ
الشيخ : لا لا
السائل : إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ، فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم ،و أما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا ، وما يضل به الفاسقين
الشيخ : رأيت وما يضل به أي بالقرآن إلا الفاسقين فالقرآن هداية لمن اتقى الله ، أما الذي يعاند ويستكبر ، ما يكون القرآن هداية له ، وهذا الواقع يشهد للآية الثانية ، اللي نحن نقول لك أنها مفسرة للأولى ، مثل ما قال الرسول عليه الرسول: كلكم يدخل الجنة إلا من أبى ؟ قالوا: ومن يأبى يا رسول في احد يأبى أي نعم قال: من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى ، إذن كل الناس يدخلون الجنة أي المتقون ، وهنا هدى للناس يعني المتقين فما فيه خلاف بين الآيتين إلا إذا أخذنا كل آية لحالها ، يصير في خلاف .
السائل : هي كل آية لحالها .
الشيخ : هدى للناس أي المتقين من الناس ... .
السائل : ... .
الشيخ : معليش نحن الذين فهمنا منه ودندنا حوله ، حول قضية هدى للناس ... .
السائل : كلامك يا شيخ واضح ... بس هو يقصد شيئا آخر ... .
الشيخ : معليش هذا يقصده ، لكن يجوز يقصد شيئا آخر أنا معك نسمع لك . بس هذه انتهينا منها ، إنه هدى للناس ليس كل الناس ، وإنما الناس المتقين ، فآية هدى للمتقين تفسر آية هدى للناس ، الآن بقى أنت شو عندك مما هو يقصده ؟
السائل : هو ... يقول في فرق بين كلمة كتاب وبين القرآن في الأحكام عندما تأتي كلمة كتاب بشيء وفي القران بمعنى شيء آخر ، القرآن يأتي للناس كافة ، والكتاب يأتي فيه أحكام يعني القضايا القرآنية هي القضايا التي تخص العقيدة ، وقضايا الأحكام هي قضايا الكتاب فهذا هو سؤاله اللي كاتبينه إياه من الشام أنه شو الفرق بين القرآن والكتاب ؟.
الشيخ : تقصد ... .
السائل : مثل ما قلت أنت أنه الكتاب هو القرآن ؟
الشيخ : أنه الكتاب هو القرآن و الكتاب هو القرآن .
السائل : هذا هو السؤال بعدين اللهم صل الله على محمد هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات بينات هن أم الكتاب وأخر متشابهات
الشيخ : نعم
السائل : هن أم الكتاب ومتشابهات مهو هدول . أم الكتاب ما فيهن متشابهات ، آيات بينات هن أم الكتاب وأخر متشابهات في كمان آية أخرى ، مثل هذه أم الكتاب ، يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ
الشيخ : نعم
السائل : في آية ثالثة الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ من لدن حكيم عليم
الشيخ : أم الكتاب ... .
السائل : وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم
الشيخ : أم الكتاب ، شو معنى الأم الأم ما معناها؟
السائل : الأم يعني أم الكل .
الشيخ : الأم معناه الأصل ، الأصل ، أم الكتاب هو أصل الكتاب يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب . ، المقصود بأم الكتاب غير الكتاب ، إذا ذكر الكتاب فالمقصود فيه القرآن ، أما إذا ذكر أم الكتاب فالمقصود به أصل القرآن ، أصل القرآن هو اللوح المحفوظ ، كما في الآية الكريمة التي تقول في سورة عبس شو قال ؟ كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة ، بأيدي سفرة ، مش بأيدينا نحن ، بأيدي سفرة كرام بررة ، هذا من اللوح المحفوظ هذا هو .
السائل : يعني أم الكتاب من اللوح المحفوظ .
الشيخ : أم الكتاب اللوح المحفوظ لكن هذا الكتاب الذي أنزله الله على قلب محمد هو من اللوح المحفوظ ، فأم الكتاب شيء والكتاب شيء ثاني ، وهذا يرجع حقيقة ، مثل ما ذكرنا في الناس ، هدى للناس ، وهدى لايش للمتقين فالمتقين هم المقصودين بإيش بكلمة الناس أي هؤلاء جزء من الناس لكن من الذين يهتدون ؟ الذين يهتدون هم المتقون ، آه ، أم الكتاب كما قال تعالى في آية أخرى: ما فرطنا في الكتاب من شيء ، هنا بعض الناس يخطئون من المفسرين قديما وحديثا ، يريدون يعظموا القرآن ، يقولون كل هذه الاكتشافات هذه ، وكل العلوم هذه كلها مذكورة في القرآن الكريم ليه ؟ لأنه قال ما فرطنا في الكتاب من شيء وهذا يحمل القرآن ما لا يتحمل ، ليس فيه وإنما المقصود هنا ما فرطنا في الكتاب من شيء هو اللوح المحفوظ اللي ما من كبير ولا صغير إلا مذكور فيه ، قالوا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ، وكما في الحديث قال عليه السلام: أول ما خلق الله القلم ، فقال له: اكتب قال ما أكتب ؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ، فهذا المكتوب في اللوح المحفوظ هو أم الكتاب ، فيه كل شيء ، من هذه الأشياء الموجودة في اللوح المحفوظ ، هذا القرآن الكريم الذي نزل إلى محمد عليه السلام تارة يطلق عليه لفظة الكتاب كما في أول سورة البقرة الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين
السائل : ذكرت ... .
الشيخ : اسمع لا يمكن أن يفسر هنا الكتاب بأم الكتاب لسببين اثنين لأنه قال: هدى للمتقين ، اللي في اللوح المحفوظ ، ما أحد يطوله ، ما أحد يعرفه ، لكن عرفنا نحن القرآن بطريق الرسول عليه السلام الذي أنزل عليه هذا القرآن الكريم ، إذن أخي القضية تحتاج الحقيقة إلى علم ، بما يقوله علماء أصول الفقه عام وخاص ومطلق ومقيد ، فتارة يطلق الكتاب ويقصد به الأم وتارة يطلق الكتاب ، ويقصد به الذي فرع منه وهو القرآن الكريم ، فإذا الإنسان لا حظ هذا ، زالت الإشكالات التي نسمعها في بعض الجلسات ... .
السائل : إذن المصحف كله موجود في اللوح المحفوظ .
الشيخ : هو بلا شك في اللوح المحفوظ ، ولذلك شو قال الإمام مالك ؟ في تفسير الآية التي ذكرها البعض ، لا يمسه إلا المطهرون ، قال : " أحسن ما سمعت في هذه الآية أنها كالتي في سورة عبس " ، ما قال كلا إنها تذكرة ، فمن شاء ذكره في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة ليس بأيدينا نحن بأيدي سفرة كرام بررة ، أي أن قوله تعالى لا يمسه إلا المطهرون ، ليس المقصود بذلك الذي بأيدينا ، بل الذين بأيديهم صحف ايش ؟ مطهرة
السائل : ما أحد يصل له
الشيخ : ما أحد يصل له فالاستدلال بالآية لا يمسه إلا المطهرون ، فيما شاع بين الناس إنه اصحه تمس القرآن إلا وأنت طاهر من الحدث الأكبر والحدث الأصغر ، ما له علاقة بالآية أبدا وإنما الأمر كما قال مالك ، أحسن ما سمعت في تفسير آية لا يمسه إلا المطهرون ، أنها كآية عبس كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة ، بأيدي سفرة هم الملائكة، وهم المطهرون يعني وهم المقصودون بقوله لا يمسه إلا المطهرون ، أما نحن ملوثون
السائل : كلنا مذنبين ... .
الشيخ : ايه بس نسب ... المهم الآن خلصنا من هذا الموضوع ؟
السائل : إذا الكتاب والقرآن والفرقان كله واحد ، ومن الجلدة إلى الجلدة كلام رب العالمين . وكلام رب العالمين في اللوح المحفوظ خلينا نحكي شيئا ثانيا هذا فهمناه أنا عم أسمع من السعودية يجي الإذاعة
الشيخ : أي نعم
السائل : ... جاء واحد قال للنبي صلى الله عليه وسلم قال له: لا تكتبوا عني شيئا
الشيخ : نعم
السائل : هذه واحدة جاء واحد ثاني قال له السابقين ولا نحن... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : السابقين هم أحسن ولا نحن نقول أحسن ومو أحسن شلون؟ قال له هم فسروا القرآن لمشاكلهم بعصرهم ، ونحن كتبهم ما بقت تنفعنا ، لأنه مشاكلنا غير مشاكلهم ، نحن بدنا نفسر القرآن لعصرنا القرآن صالح لكل زمان ومكان فقبل ألف سنة فسروا بشيء ونحن بدنا نفسر القرآن لمشاكلنا نحن ، هذا سمعته بيدي .
الشيخ : شو علاقة هذا ؟ بيدك وإلا بإذنك بس شو علاقة هذا الكلام بالحديث ، لا تكتبوا عني شيئا ؟
السائل : ... الشبهة التي تطرح ، هل الحديث صحيح أم أنه روي بعد مائتين عام ، فغالبه غير صحيح ولا يستشهد به ، والقرآن هو صالح لكل زمان ومكان يفسر في كل وقت تفسير صالح لزمانه ، ونترك ما قاله الآخرون ؟
الشيخ : هيك تقصد ؟
السائل : لا مو كل هذا .
الشيخ : ما كل هذا
السائل : وضحتها ... .
الشيخ : معليش نرى ... ايش مو كل هذا ؟
السائل : وواحد ثاني قال ... .
الشيخ : لا ما أريد واحد ثاني أريد الأول .
السائل : مثل بعضه ... .
الشيخ : لا أنت تقول ليس كل هذا ، نريد نرى قدر ايش؟
السائل : الثاني قال لهم ... .
الشيخ : عنزة ولو طارت يا أبا سليمان ، عنزة ولو طارت ، أنت تقول ليس كل هذا ، نريد نرى قدر ايش؟ ، يعني وزنه قنطار ، لا ما كل هذا قدر ايش ، نصف قنطار لا كيلو ؟ نصف كيلو ، نريد نعرف قدر ايش ؟
السائل : هذا الثالث قال ... .
الشيخ : لا، لا ما بدي نسمع كلام ، بدي أسمع رأيك أنت يا حبيبي أقول لك هكذا ، قلت لا ليس كل هذا ، هات نرى اشرح لنا أنت ؟
سائل آخر : هذا كلام خالي ... .
السائل : لا كلام الإذاعة أنا أبني على الإذاعة . لك خالك يبني على الاذاعة نحن نبني على الاذاعة واحد قال ... .
الشيخ : أي إذاعة هذه ؟
السائل : إذاعة القرآن الكريم .
الشيخ : السورية هذه السورية ها أنت وافقت وقلت أي نعم .
السائل : أي نعم ، ملتزمين بالنبي اللهم صلى عليه ، بالعبادات فقط أما شو أكل وشو لبس ، كيف نام كيف عمل ، كيف كيف ؟ ، هذا في عصره ... نحن متقيدون فيه بالعبادات فقط .
الشيخ : السعودية هذا الكلام ما يطلع ... .
السائل : أبدا في السعودية ، عش الإسلام .
الشيخ : يجوز هذا من باب ناقل الكفر ليس بكافر ، أما واحد يقول الكلام هذا .
السائل : أنا سمعته أنا مستغرب لما قال هذا القول كيف وهناك عش الإسلام .
الشيخ : أنا ما أعرفك مثل حكايتي أشقر عجول يعني ، هلا إذا أنا قلت لك فويل للمصلين فقلت أنت أنا سمعت الشيخ بقول: فويل للمصلين لكن الشيخ قال فويل للمصلين إلا
السائل : الذين هم عن صلاتهم ساهون
الشيخ : إلا هذا الكلام سمعته صحيح ، لكن يجوز الذي ذكروه في الإذاعة السعودية ذكروه في سبيل الرد عليه ، ما في سبيل التبني ، لأنه هذا هو الكفر بعينه
السائل : يجوز .
الشيخ : بقى أنت تريد تستوعب يعني أنت طول النهار على الإذاعة ، معناه أنت تريد تصير إذاعة ثانية ، فمعناه لازم تحفظ الإذاعة جيدًا ، مش تقول : فويل للمصلين هكذا قال الشيخ ؟
السائل : أنا أريد أسأل عن الكلام كله .
الفتاوى المشابهة
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( ذلك الكتاب لا ريب... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن علينا للهدى) - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الآية : (( من قبل هدًى للناس وأنز... - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدًى لل... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( من قبل هدًى للناس وأنزل الف... - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( من قبل هدًى للناس وأنزل الف... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : هـ ) القرآن الع... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" هدى للمتقين ". - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (( هدى للمتقين )) والجمع ب... - ابن عثيمين
- هل هناك فرق بين الهُديَيْن اللذين في الآيتين "... - الالباني
- هل هناك فرق بين الهُديَيْن اللذين في الآيتين - الالباني