تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" هدى للمتقين ". - ابن عثيمينالشيخ : في الآيات الأولى التي هي في ذكر المؤمنين ظاهرا وباطنا ، ذكر الله عزّ وجلّ أن هذا القرآن هدى للمتقين ، وسبق لنا معنى التقوى .ولكنه في آيات أخرى ذ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" هدى للمتقين ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في الآيات الأولى التي هي في ذكر المؤمنين ظاهرا وباطنا ، ذكر الله عزّ وجلّ أن هذا القرآن هدى للمتقين ، وسبق لنا معنى التقوى .
ولكنه في آيات أخرى ذكر أنه هدى للناس فقال تعالى : شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس فكيف نوفق بين الآيتين، أن يقول هنا : هدى للمتقين وفي آية أخرى : هدى للناس عموما ، المتقين وغيرهم ؟ .
نوفق بينهما أن معنى كونه : هدى للناس أي دليلا للناس يدلهم على الخير ويبينه ، وكذلك يدلهم على مواقع الشر ويبينها ، لكن يرغب في الخير ويحذر من الشر، كل الناس يحصل لهم ذلك بالقرآن .
وأما كونه هدى للمتقين فالمراد بالهداية هنا هداية التوفيق ، يعني أن المتقين يوفقون فيهتدون به فينتفعون به ، واستمع إلى قوله تعالى : وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا فأما الذين آمنوا كمل .
الطالب : ...

الشيخ : فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا وهم يستبشرون وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون آية واحدة صارت لقوم هدى وشفاء ، وصارت لأقوام عمًى وضلالا والعياذ بالله، المؤمنون زادتهم إيمانا وهم يستبشرون، والمنافقون الذين في قلوبهم مرض زادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون، فالمتّقون هم الذين ينتفعون بالقرآن ، وكلما ازداد الإنسان تقًى ازداد انتفاعا بالقرآن في حفظه وفهمه والعمل به.

Webiste