تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نريد توضيحًا لقوله : ( ولم يكن بين أذان بلال و... - الالبانيالسائل : بالنسبة لحديث عودةً لحديث :  لا يمنعنَّكم بلال  ؛ إذا كان الفرق بين أن ينزل هذا ويطلع هذا ؛ يعني : الفرق خمس دقائق أو أقل من ذلك ؟الشيخ : والحم...
العالم
طريقة البحث
نريد توضيحًا لقوله : ( ولم يكن بين أذان بلال وابن أمِّ مكتوم إلا أن ينزل هذا ويصعد هذا ) ، وقوله : ( وكان لا يؤذِّن حتى يقال له : أصبحتَ أصبحتَ ) ؛ ألا يدلُّ هذا على أن ابن أم مكتوم كان يمكث كثيرًا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لحديث عودةً لحديث : لا يمنعنَّكم بلال ؛ إذا كان الفرق بين أن ينزل هذا ويطلع هذا ؛ يعني : الفرق خمس دقائق أو أقل من ذلك ؟

الشيخ : والحمد لله ، أحسن من دون فرق ، أحسن من دون فرق .

السائل : أحد الشُّرَّاح ... لأن ابن أم مكتوم لا يرى ، فكان بلال عندما يرى الفجر يخبر ابن أم مكتوم .

الشيخ : صحيح ، هذا صحيح ، وذكرته أنا آنفًا ، وكان رجلًا ضريرًا ، وكان لا يؤذن حتى يقال له : أصبحتَ أصبحتَ ، لكن هذا الانتظار أتراه ساعةً من الزمان ؟ لا ، هو تدري إنه مو ساعة ، لكن ما تدري على الضبط ! وأنا معك ، لكن المسألة تقريبية .

السائل : خمسين آية ما ورد ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : مقدار خمسين آية ، خمسين آية .

الشيخ : لا ، تلك ... في صلاة الفجر ..

السائل : خمسين آية بين الأذان والإقامة .

الشيخ : إي نعم . ما فيه تحديد إلا هذا الذي جاء في هذا الحديث ، لكن انتظار ابن أم مكتوم لا يمكن أن يُقدَّر بساعة ، ولا بنصف ساعة ، إنما قريبًا من ذلك .

السائل : يمكن يُؤوَّل يا شيخ ؟

الشيخ : الملاحظة التي ذكرتها عن بعض العلماء هي في محلِّها ، لكن التقدير لا يُصار إليه أبدًا بمجرَّد الظن ، وإنما كما قال : حولها ندندن . إي نعم .
سائل : ورد فجر كاذب وفجر صادق ؟

السائل : ممكن يؤوَّل يا شيخ نزول يؤذن في الأول ، نزول يتسحَّر ثم يطلع الآخر يعني ؟

الشيخ : لا يمكن ؛ لأن هذه زيادة على النص ، لم يكن بين الأذانين إلا بمقدار ما ينزل هذا ويصعد هذا ، لكن الملاحظة التي ذكرها الأخ واردة تمامًا .

السائل : ورد أنو الأذان الأول فجر كاذب ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : ورد أنو الأذان الأول فجر كاذب ؟

الشيخ : لا مش وارد ، ما له علاقة بالفجر الكاذب ، لكن ورد أن الرسول - عليه السلام - قال في بعض الأحاديث : لا يغرَّنَّكم هذا النور الذي كذَنَب السَّرحان ممتدٌّ هكذا في السماء ، وإنما هذا النور الممتدُّ في الأفق ، النور الذي يظهر هكذا فهو ما يسمى في لغة الفقهاء بالفجر الكاذب ، لكن في السنة لا يوجد إلا هذا .

Webiste