عن كلام الغزالي في تضعيفه لحديث موسى مع ملك الموت ، وردِّه على النسائي و المازري في تصحيح الحديث ؟ وهل الصالحون يكرهون الموت ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحويني : شيخنا ، في كتاب الشيخ محمد الغزالي أنكر حديث موسى - عليه السلام - وملك الموت ، وردَّ دفاع المازري والنووي بأنه دفاع تافه لا يُساغ ، فقال : لأن الملائكة لا يتعرَّضون للعاهات ، ولأن الصالحين لا يكرهون الموت ؛ فكيف بالرسل ؟ فكيف بأولي العزم من الرسل ؟
الشيخ : فأعتقد أن في هذا الكلام خطأً جليَّا ، ولست أدري ؛ أهو من الناقل أم المنقول عنه ؟
الحويني : ما هو ؟
الشيخ : أن أنت تقول على لسانه أن الملائكة لا يتعرَّضون للعاهات .
الحويني : لا يُصابون .
الشيخ : أو لا يُصابون مش مهم ، لكن هو ألا يدري أن الملك الذي جاء إلى موسى جاء بصورة بشر ؟
الحويني : هو لا يدري هذا .
الشيخ : يدري ؟
الحويني : أعتقد أنه لا يدري .
الشيخ : لا يدري ، إذًا سقط كلامه ؛ لأن الحديث كما في " مسند الإمام أحمد " وبالسند الصحيح أن الملائكة كانت تأتي مَن قبلنا على صورة البشر ، فالملك المرسل - وهو ملك الموت - حينما أرسله الله - عز وجل - إلى موسى قائلًا له : أجب ربك ، كان في صورة بشر ، ومثل موسى - كليم الله ، والمصطفى من الله - تبارك وتعالى - - ، إذا جاءه إنسان وقال له : أجب ربك ؛ فصفعَه تلك الصَّفعة فهنيئًا لهذا المصفوع ، الذي لم يوكزه بتلك الوكزة ، - يضحك السائل والمسؤول - . فوكزه موسى فقضى عليه ، فما قضى عليه ، ولكنه فقأَ عينه ؛ لأنه كان على صورة بشر ، فالشبهة في الحقيقة قائمة على الجهل بالسنة ، وعلى عدم الحرص على تتبُّع الروايات الأحاديث التي بها يزول كثير من الإشكالات التي تعرض لبعض الناس . هذا جوابٌ لتلك الشبهة .
الحويني : طيب ، لكن هل الصالحون فعلًا يكرهون الموت كما قال ؟
الشيخ : من ؟
الحويني : الصالحون يكرهون الموت لأنو طبعًا فهمَ من فقء موسى لعين ملك الموت ، أن يكره الموت .
الشيخ : كراهة الموت ، أولًا أقول : أمر جِبِليٌّ طبيعي ، كخوف موسى من سحرة فرعون ، فهذا أمرٌ لا يُعاب فيه نبيٌّ مصطفى . ثانيًا : إذا كنا نحن البشر المعرضين للوقوع في الذنوب والمعاصي نعلم قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : خيركم من طال عمره وحسن عمله ، وشرُّكم من طال عمره وساء عمله ، فإذا كره كارهٌ منَّا الموت لأنه يبتغي الحياة الطيبة الخيرة ، ليزداد في هذا العمر الطويل عملًا صالحًا ، فلا يعود كراهته للموت - والواقع هكذا - ذمًّا ، بل ينقلب مدحًا ، لكن المشكلة أن أهل الأهواء - كهذا الرجل وأمثاله - إنما يتتبَّعون الشبهات من الأحاديث النبوية الصحيحة ، ليظهروا أمام الناس بأنهم من النُّقَّاد وهم ليسوا هناك . هذا جوابي عن هذه الشبهة الثانية .
الحويني : يذكر العلماء في هذا الحديث - أيضًا - أن موسى - عليه السلام - إنما فقأَ عيني ملك الموت تطبيقًا لشريعته ، وهو فقء عين الناظر أو الداخل بغير إذن ، مع أن هذا لم يرد في الحديث ولم يشر إليه ؛ فهل هذا جواب ناهض ؟
الشيخ : لأ ، بل هو جواب لا ينهض ، ولسنا بحاجة إليه مطلقًا ، لأنه يقوم على ما لا أصلَ له في شريعتنا . نعم .
سائل آخر : موضوع موسى في نهاية الحديث أنه أُمر أن يضع يده على جلد ثور ، فاختار أن يُقبض حينئذ ، فأين كراهة الموت إذا ما علم أنه ملك الموت حقيقة ؟ وخيَّره بين أن يضع يده في جلد ثور وله بكل شعرة سنة ، فقال : وبعد ؟ قال : الموت . قال : فالآن . نهاية الحديث ينقض قول من قال بأنه كره الموت .
الشيخ : هذا صحيح ، إنما كان الأمر الأول بناءً على أن موسى لم يكتشف أن ذاك الشخص الذي هو في صورة إنسان إنما هو ملك ، فلما جاءه الملك بإشارة من الله - عز وجل - فعرف أنه حقًّا هو مرسل من الله - عز وجل - ، وقال له هذا العلامة ، فقال له : وماذا بعد ذلك ؟ قال: الموت . قال : فالآن إذًا ، فالذي ذكرته وارد تمامًا .
نعم .
الشيخ : فأعتقد أن في هذا الكلام خطأً جليَّا ، ولست أدري ؛ أهو من الناقل أم المنقول عنه ؟
الحويني : ما هو ؟
الشيخ : أن أنت تقول على لسانه أن الملائكة لا يتعرَّضون للعاهات .
الحويني : لا يُصابون .
الشيخ : أو لا يُصابون مش مهم ، لكن هو ألا يدري أن الملك الذي جاء إلى موسى جاء بصورة بشر ؟
الحويني : هو لا يدري هذا .
الشيخ : يدري ؟
الحويني : أعتقد أنه لا يدري .
الشيخ : لا يدري ، إذًا سقط كلامه ؛ لأن الحديث كما في " مسند الإمام أحمد " وبالسند الصحيح أن الملائكة كانت تأتي مَن قبلنا على صورة البشر ، فالملك المرسل - وهو ملك الموت - حينما أرسله الله - عز وجل - إلى موسى قائلًا له : أجب ربك ، كان في صورة بشر ، ومثل موسى - كليم الله ، والمصطفى من الله - تبارك وتعالى - - ، إذا جاءه إنسان وقال له : أجب ربك ؛ فصفعَه تلك الصَّفعة فهنيئًا لهذا المصفوع ، الذي لم يوكزه بتلك الوكزة ، - يضحك السائل والمسؤول - . فوكزه موسى فقضى عليه ، فما قضى عليه ، ولكنه فقأَ عينه ؛ لأنه كان على صورة بشر ، فالشبهة في الحقيقة قائمة على الجهل بالسنة ، وعلى عدم الحرص على تتبُّع الروايات الأحاديث التي بها يزول كثير من الإشكالات التي تعرض لبعض الناس . هذا جوابٌ لتلك الشبهة .
الحويني : طيب ، لكن هل الصالحون فعلًا يكرهون الموت كما قال ؟
الشيخ : من ؟
الحويني : الصالحون يكرهون الموت لأنو طبعًا فهمَ من فقء موسى لعين ملك الموت ، أن يكره الموت .
الشيخ : كراهة الموت ، أولًا أقول : أمر جِبِليٌّ طبيعي ، كخوف موسى من سحرة فرعون ، فهذا أمرٌ لا يُعاب فيه نبيٌّ مصطفى . ثانيًا : إذا كنا نحن البشر المعرضين للوقوع في الذنوب والمعاصي نعلم قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : خيركم من طال عمره وحسن عمله ، وشرُّكم من طال عمره وساء عمله ، فإذا كره كارهٌ منَّا الموت لأنه يبتغي الحياة الطيبة الخيرة ، ليزداد في هذا العمر الطويل عملًا صالحًا ، فلا يعود كراهته للموت - والواقع هكذا - ذمًّا ، بل ينقلب مدحًا ، لكن المشكلة أن أهل الأهواء - كهذا الرجل وأمثاله - إنما يتتبَّعون الشبهات من الأحاديث النبوية الصحيحة ، ليظهروا أمام الناس بأنهم من النُّقَّاد وهم ليسوا هناك . هذا جوابي عن هذه الشبهة الثانية .
الحويني : يذكر العلماء في هذا الحديث - أيضًا - أن موسى - عليه السلام - إنما فقأَ عيني ملك الموت تطبيقًا لشريعته ، وهو فقء عين الناظر أو الداخل بغير إذن ، مع أن هذا لم يرد في الحديث ولم يشر إليه ؛ فهل هذا جواب ناهض ؟
الشيخ : لأ ، بل هو جواب لا ينهض ، ولسنا بحاجة إليه مطلقًا ، لأنه يقوم على ما لا أصلَ له في شريعتنا . نعم .
سائل آخر : موضوع موسى في نهاية الحديث أنه أُمر أن يضع يده على جلد ثور ، فاختار أن يُقبض حينئذ ، فأين كراهة الموت إذا ما علم أنه ملك الموت حقيقة ؟ وخيَّره بين أن يضع يده في جلد ثور وله بكل شعرة سنة ، فقال : وبعد ؟ قال : الموت . قال : فالآن . نهاية الحديث ينقض قول من قال بأنه كره الموت .
الشيخ : هذا صحيح ، إنما كان الأمر الأول بناءً على أن موسى لم يكتشف أن ذاك الشخص الذي هو في صورة إنسان إنما هو ملك ، فلما جاءه الملك بإشارة من الله - عز وجل - فعرف أنه حقًّا هو مرسل من الله - عز وجل - ، وقال له هذا العلامة ، فقال له : وماذا بعد ذلك ؟ قال: الموت . قال : فالآن إذًا ، فالذي ذكرته وارد تمامًا .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم حديث ( نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- ما مدى صحة حديث ابي هريرة( إن موسى عليه السلام... - الالباني
- ما صحة ومعنى فعل موسى مع مَلَك الموت؟ - ابن باز
- كلام الشيخ على الغزالي الذي يترك العمل بالأحاد... - الالباني
- بيان الرواية التي تزيل الإشكال الذي استشكله بع... - الالباني
- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ق... - الالباني
- ما مدى صحة حديث ابي هريرة( إن موسى عليه السلام... - الالباني
- ما مدى صحة حديث أبي هريرة : ( إن موسى - عليه ا... - الالباني
- ما مدى صحة حديث أبي هريرة : ( إن موسى - عليه ا... - الالباني
- جواب الشيخ عن كلام الغزالي في تضعيفه لحديث موس... - الالباني
- عن كلام الغزالي في تضعيفه لحديث موسى مع ملك ال... - الالباني