حكم من أودع ماله في البنك ، وكيف يتخلص من الفائدة الربوية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ، ما حكم من أودع ماله في البنك ؟ وكيف يتخلص من الفائدة الربوية ؟
الشيخ : اسمع يا أبا عبد الله ، من قال لأبيك أنو هذا المال لا تنتفع به أنت إلى آخر ما ذكرت ، كان الجواب أن ينصح أباك أن لا يُودع ماله في البنك مطلقًا ، ولو لم يأخذ الربا ، وإلا إذا قيل لمن أودع ماله الربا لا تستفد من الربا ؛ فهذا له مفهوم أنه لا مانع من أن تُودع مالك في الربا في البنك مادام أنك لا تأكل الربا ، وهذا عين الخطأ ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يقول : لعن الله آكل الربا وموكله ، فأبوك - مثلًا - في السؤال لا يأكل الربا ، لكنه يُؤكله .
السائل : لا يأكله ولا يطعمه لغيره ... ؟
الشيخ : يؤكله للبنك - بارك الله فيك - ، فإذا قال الذي أفتاه بما ذكرت آنفًا أنه وجب عليك أن لا تتعامل مع البنك مطلقًا ، ولو أنك لم تأخذ الربا فبكون نصحه ، ثم البقية على الوالد ، وهو أن يقبل النصيحة ، لكن كثير من الناس بيعالجوا الأمور على طريقة أنصاف الحلول ، فهو بعد أن يعلم بأنه لا يجوز أن يأكل الربا ولا أن يُطعمه غيره بيقلك أن بكفيني ما آكل أنا ، أما أنا إذا أفدت البنك هذا الله غفور رحيم .
يأتي بقى السؤال الثاني : أن هذا الربا الذي يُعطاه ماذا يفعل به ؟
الصورة التي أنت ذكرتها غير جائزة ؛ لأن هذا المال المحرَّم لا يجوز أن ينتفع به شخص معين ولو كان فقيرًا ، وإنما يُصرف هذا المال فيما يعبِّر عنه الفقهاء بالمرافق العامة ، يعني بحيث أنو لا تعود المنفعة لشخص معين ، فصورة السيارة التي أنت صوَّرتها أو ذكرتها آنفا هو ينتفع به شخص معين ؛ هذا لا يجوز .
السائل : السؤال الذي ذكره أخي أحمد يكون البنك آكل وموكل ، والذي يضع ماله في البنك ... أهو كذلك ؟
الشيخ : لا ، مش آكل وموكل ، موكل ، مادام هو لا يأخذ الربا ؛ فهو ليس بآكل ، لكن تقديمه المال ووضعه في البنك هو يُؤكل الربا لغيره ، وهو البنك .
السائل : أما البنك فهو آكل وموكل .
الشيخ : اسمع يا أبا عبد الله ، من قال لأبيك أنو هذا المال لا تنتفع به أنت إلى آخر ما ذكرت ، كان الجواب أن ينصح أباك أن لا يُودع ماله في البنك مطلقًا ، ولو لم يأخذ الربا ، وإلا إذا قيل لمن أودع ماله الربا لا تستفد من الربا ؛ فهذا له مفهوم أنه لا مانع من أن تُودع مالك في الربا في البنك مادام أنك لا تأكل الربا ، وهذا عين الخطأ ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يقول : لعن الله آكل الربا وموكله ، فأبوك - مثلًا - في السؤال لا يأكل الربا ، لكنه يُؤكله .
السائل : لا يأكله ولا يطعمه لغيره ... ؟
الشيخ : يؤكله للبنك - بارك الله فيك - ، فإذا قال الذي أفتاه بما ذكرت آنفًا أنه وجب عليك أن لا تتعامل مع البنك مطلقًا ، ولو أنك لم تأخذ الربا فبكون نصحه ، ثم البقية على الوالد ، وهو أن يقبل النصيحة ، لكن كثير من الناس بيعالجوا الأمور على طريقة أنصاف الحلول ، فهو بعد أن يعلم بأنه لا يجوز أن يأكل الربا ولا أن يُطعمه غيره بيقلك أن بكفيني ما آكل أنا ، أما أنا إذا أفدت البنك هذا الله غفور رحيم .
يأتي بقى السؤال الثاني : أن هذا الربا الذي يُعطاه ماذا يفعل به ؟
الصورة التي أنت ذكرتها غير جائزة ؛ لأن هذا المال المحرَّم لا يجوز أن ينتفع به شخص معين ولو كان فقيرًا ، وإنما يُصرف هذا المال فيما يعبِّر عنه الفقهاء بالمرافق العامة ، يعني بحيث أنو لا تعود المنفعة لشخص معين ، فصورة السيارة التي أنت صوَّرتها أو ذكرتها آنفا هو ينتفع به شخص معين ؛ هذا لا يجوز .
السائل : السؤال الذي ذكره أخي أحمد يكون البنك آكل وموكل ، والذي يضع ماله في البنك ... أهو كذلك ؟
الشيخ : لا ، مش آكل وموكل ، موكل ، مادام هو لا يأخذ الربا ؛ فهو ليس بآكل ، لكن تقديمه المال ووضعه في البنك هو يُؤكل الربا لغيره ، وهو البنك .
السائل : أما البنك فهو آكل وموكل .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من يضع ماله في البنك وإن لم يأخذ الفوائ... - الالباني
- أنا أضع أموالي في البنك ولا آخذ الفائدة ، وإنم... - الالباني
- أنا أضع أموالي في البنك و لا آخذ الفائدة وإنما... - الالباني
- هل تجوز تسمية الربا فوائد ؟ وكيف يتخلص المسلم... - الالباني
- حكم المال الذي جاءني من البنك الربوي بعد وفاة... - الالباني
- بالنسبة للفائدة التي تعطى من البنك أعرف أنها ح... - الالباني
- هل هناك من ضرورة في وضع المال في البنك.؟ - الالباني
- حكم وضع المال في البنك الربوي لمن احتاج - ابن عثيمين
- هل يجوز أن اودع في البنوك الربوية ولا آخذ الربا ؟ - الالباني
- ما حكم من أودع ماله في البنك وكيف يتخلص من الف... - الالباني
- حكم من أودع ماله في البنك ، وكيف يتخلص من الفا... - الالباني