شرح حديث : ( لا سمر بعد العشاء ) ، وهل الحكم كذلك لمن يسمر للرياضة لمصلحة الدعوة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الأخ السائل يقول : الرجاء شرح الحديث المعروف في البخاري لا سمرَ بعد العشاء ؛ حتى لو كان هذا السَّمر مثل اللعب والرياضة وكان في سبيل الدعوة إلى الله ؟
الشيخ : السَّمر - كما سمعتم - منهيٌّ عنه في الحديث ، ومعنى ذلك أن القاعدة التي ينبغي على المسلم الآن أن يكون معها وينطلق بها ؛ إنما هي أن يصلِّي مبكرًا ، بعد صلاة العشاء مباشرة ، هذه القاعدة ، ولكن إذا وُجدت هناك مصلحة للمسلمين لا يمكن تحقيقها إلا بعد صلاة العشاء فيجوز السَّمر في سبيل تحقيق هذه المصلحة ؛ سواء كانت مصلحة علميَّة أو مصلحة سياسيَّة أو مصلحة رياضيَّة أو غير ذلك ؛ بشرط أن يكون القصد من ذلك وجه الله - تبارك وتعالى - ، وشيء آخر أن لا يكون هذا الأمرُ الذي جوَّزناه لأمر عارض سببًا لإضاعة صلاة الفجر في الوقت الحاضر ، فإذا كان السَّاهر أو السَّامر يسمر أو يسهر بعد صلاة العشاء في مصلحة إسلاميَّة ؛ فينبغي أن يختصر السهر بحيث أنه يجمع بين هذه المصلحة وبين مصلحة المحافظة على أداء صلاة الفجر في وقتها ، أما إذا كان يغلب على ظنِّه أن سهره في ذلك الأمر يؤدِّي به إلى أن يصلي صلاة الفجر بعد طلوع الشمس ؛ فحينئذٍ يبقى الحديث السابق على إطلاقه : لا سمرَ بعد العشاء .
نعم .
الشيخ : السَّمر - كما سمعتم - منهيٌّ عنه في الحديث ، ومعنى ذلك أن القاعدة التي ينبغي على المسلم الآن أن يكون معها وينطلق بها ؛ إنما هي أن يصلِّي مبكرًا ، بعد صلاة العشاء مباشرة ، هذه القاعدة ، ولكن إذا وُجدت هناك مصلحة للمسلمين لا يمكن تحقيقها إلا بعد صلاة العشاء فيجوز السَّمر في سبيل تحقيق هذه المصلحة ؛ سواء كانت مصلحة علميَّة أو مصلحة سياسيَّة أو مصلحة رياضيَّة أو غير ذلك ؛ بشرط أن يكون القصد من ذلك وجه الله - تبارك وتعالى - ، وشيء آخر أن لا يكون هذا الأمرُ الذي جوَّزناه لأمر عارض سببًا لإضاعة صلاة الفجر في الوقت الحاضر ، فإذا كان السَّاهر أو السَّامر يسمر أو يسهر بعد صلاة العشاء في مصلحة إسلاميَّة ؛ فينبغي أن يختصر السهر بحيث أنه يجمع بين هذه المصلحة وبين مصلحة المحافظة على أداء صلاة الفجر في وقتها ، أما إذا كان يغلب على ظنِّه أن سهره في ذلك الأمر يؤدِّي به إلى أن يصلي صلاة الفجر بعد طلوع الشمس ؛ فحينئذٍ يبقى الحديث السابق على إطلاقه : لا سمرَ بعد العشاء .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- باب : سمر النبي صلى الله عليه وسلم أعين المح... - ابن عثيمين
- الكلام على رواية الحسن عن سمرة بن جنذب رضي الل... - الالباني
- هل ينطبق حكم عدم جواز الكلام بعد صلاة العشاء ع... - الالباني
- ما حكم السهر أو السمر لطلب العلم ؟ - الالباني
- ماذا ترجِّح من أقوال في سماع الحسن البصري من س... - الالباني
- ماذا ترجح من الأقوال في سماع الحسن البصري من س... - الالباني
- ما هو الضابط في السَّمر بعد العشاء ؟ هل هو بال... - الالباني
- ما صحة حديث: «لا سمر إلا لثلاثة»؟ - ابن باز
- نرجوا شرح الحديث ( لا سمر بعد العشاء ) وهل الح... - الالباني
- نرجو شرح الحديث : ( لا سَمَرَ بعد العشاء ) ، و... - الالباني
- شرح حديث : ( لا سمر بعد العشاء ) ، وهل الحكم ك... - الالباني