تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول فيه رجلٌ ترك زوجته أكثر من سنة في الباد... - ابن عثيمينالسائل : يقول فيها رجلٌ ترك زوجته أكثر من سنة في البادية وبدون عذرٍ شرعي ولذلك هو يجمع في الفلوس فقط وحب الدنيا والتفاخر والأن تاركها في البادية مع أهله...
العالم
طريقة البحث
يقول فيه رجلٌ ترك زوجته أكثر من سنة في البادية وبدون عذرٍ شرعي ولذلك هو يجمع في الفلوس فقط وحب الدنيا والتفاخر والآن تاركها في البادية مع أهلها ولكن دون رجل إلى بعد مدة أكثر من سبعة شهور ولكي يجمع فلوس فقط فهل مثل هذا العمل يجوز أم لا نرجو الإفادة سريعاً وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فيها رجلٌ ترك زوجته أكثر من سنة في البادية وبدون عذرٍ شرعي ولذلك هو يجمع في الفلوس فقط وحب الدنيا والتفاخر والأن تاركها في البادية مع أهلها ولكن دون رجل إلى بعد مدة أكثر من سبعة شهور ولكي يجمع فلوس فقط فهل مثل هذا العمل يجوز أم لا نرجو الإفادة سريعاً وفقكم الله؟

الشيخ : الحقيقة إن هذا العمل سفه من هذا الرجل لأن من أهم ما يجمع له الإنسان الدنيا التمتع بنيل شهوته وقد بدأ الله سبحانه وتعالى النساء مقدّما على القناطير المقنطرة فقال زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ فما أدري هذا الرجل كيف يصبر هذه المدة عن أهله من أجل جمع الدنيا التي ليست نافعة له إذا لم يبذلها في نيل متعته وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة ثم هي إن رضيت بعمله فلا إثم عليه لأن الحق لها.

السائل : نعم.

الشيخ : إلا أن يكون في إهماله إياها خوف عليها أن تفتتن أو يُفتتن بها فيجب عليه مراعاة أهله وإن كانت تطالبه ولم ترضى بغيبته هذه الطويلة فيجب عليه أن يؤدي حقها ولا يهجرها بهذا السفر.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أحسنتم.

Webiste