تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرد على ما ذكر في كتاب عن اتِّهام الشيخ محمد... - الالبانيالسائل : من خلال الكلام الذي ... عن موضوع ندوة " الاتجاهات في الفكر الإسلامي المعاصر " ، والكلام الذي ذكرتم ... عن هذا الذي ورد عنك في هذا الكتاب ... ال...
العالم
طريقة البحث
الرد على ما ذكر في كتاب عن اتِّهام الشيخ محمد عيد عبَّاسي والشيخ الألباني والتَّزوير عليهما .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : من خلال الكلام الذي ... عن موضوع ندوة " الاتجاهات في الفكر الإسلامي المعاصر " ، والكلام الذي ذكرتم ... عن هذا الذي ورد عنك في هذا الكتاب ... السؤال الواضح الذي يعني ينبغي أن تجاوب عنه هو : هل الرَّد الذي ذُكر في هذه الندوة من فضيلتكم يعني مكذوبًا عليكم أم ردًّا من خلال أشرطة وصلت إلى بعض المسؤولين في مكتب التربية العربي ، وبذلك نشروه ، بالنسبة إلى الكلام الذي ذُكر عن الشيخ محمد عيد العباسي ذُكر في المقدمة - في مقدمة الكتاب - بأنه لم يحضر إلى المناقشة ، وأنك - أيضًا - لم تحضر المناقشة ، وأنه .

الشيخ : يحضر إيش ؟

السائل : لم يحضر من الاتجاه السلفي أي أحد ، ولذلك وردت الْـ ، وضعوا الأطروحة للشيخ محمد عيد عباسي والرد الذي ذكرتم فضيلتكم لمثل هذا الكتاب ، هذا عشان يُفهم أننا نقوم بتوزيع هذا الكتاب ، ونقوم بتوزيع كتب المكتب العربي لدول الخليج ، ... هذا يعني يُعتبر كذبًا عليكم ؟ ما نقوم بهذا التوزيع ؟ وخاصة أنَّنا علمنا السبب الرئيسي لكتب المكتب هو الكتب التي تفضَّلتم بها مثل " صحيح سنن ابن ماجة " وبقية ... وبارك الله فيكم .

الشيخ : جزاك الله خير .
أولًا أنت إذا نقلوا من أشرطة - الله أعلم بها - أكلَ الدَّهر عليها وشرب ، ونشروها تحت عنوان هذا الكتاب ، ... الحاضرين ؛ ما عنوان هذا الكتاب ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب ، حينما يقرأ أيُّ قارئ في هذا الكتاب كلام الأخ السجين قبل عقد هذه الندوة ببضع سنين ، ماذا يفهم القارئ ؟ هل يفهم أنه كان حاضرًا في الجلسة ؟ أم هذا نُقل من شريط ؟ أنصفني .

السائل : ... .

الشيخ : اسمع اسمع يا أخي - الله يرضى عليك - أجبني عن سؤالي ، أسألك ؛ ولكل سؤال جواب ، وأنت لا تفتح الكتاب ، ولا تتحمَّس للكتاب ، أنا أسأل الذي يقرأ هذا الكلام المعزو لأخونا محمد عيد عباسي ، وكلامي الذي هو تعليق عليه ، هل يُفهم أنُّو هذا منقول من شريط ؟ ربَّما أكل الدهر عليه وشرب ، ربما لُعب به من بعض الأيادي - الله أعلم به - ، لكن المهم في السؤال هذا هو الأمر الأول ، هل يُفهم من عرض كلامي وكلام الرجل أنه كان في الندوة مع أهل الندوة الآخرين أم هذا نُقل من شريط ؟

السائل : يفهم من مقدمة الكتاب بعدم حضور محمد عيد العباسي ، لكن ما طرح ، أنا أكَّدت في هذا ، أنت محق في هذا ؛ لأنهم لم يذكروا الطريقة التي نشر فيها الكتاب في الرد على محمد عيد العباسي .

الشيخ : أيوا .

السائل : لكن محمد عيد عباسي ذكروا أنه لم يحضر المناقشة ، وإنما .

الشيخ : شوف هذا .

السائل : هذا يقول : وقد ضممنا ... أخانا عن الدعوة السلفية وموقفها من الحركات الأخرى من كتاب عيد العباسي ، برغم عدم مناقشته في الندوة ؛ لعدم مشاركة ممثل هذا الاتجاه السلفي في أعمال الندوة .

الشيخ : طيب ، لماذا لم يدعوه ؟

السائل : معروف .

الشيخ : معروف .

السائل : نعم .

الشيخ : لماذا لم يدعوني ؟ طيب معروف !! الجميع يضحك ! .

السائل : قيل أنهم لم ، يعني في المقدمة : لعدم مشاركة ممثل الاتجاه السلفي لعدم تنفيذ أحد من المسؤولين عن هذا الاتجاه وعدم حضوره ، وأنهم أبلغوا صنف من الناس ولم يحضروا الندوة !

الشيخ : صنف من الناس ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هل أنا من ذاك الصنف ؟

السائل : الله أعلم .

الشيخ : الله أعلم . طيب أنا أعلم إذا دُعيت أم لا أعلم ؟

السائل : الله أعلم .

الشيخ : ... يا شيخ الله يهديك ! الجميع يضحك ! . يا شيخ .

السائل : ... .

الشيخ : يا شيخ - الله يرضى عليك - ؛ اسمع اسمع يا أخي ، نحن نسيئ الظَّنَّ - بكل صراحة ! - ، لا نسيء الظن بكل شخص له علاقة بهذا الموضوع ، لكننا نسيء الظن ببعضهم ممن نعرفهم أو لا نعرفهم ، أولًا يعني - مع الأسف - ماذا أقول ؟! إذا قيل الداعية السلفي في سوريا من هو ؟ أهو عيد عباسي أم شيخه الألباني الذي ابتُلي به ؟ هَا ماذا تعرف ؟ طيب الشيخ الألباني ؛ تُرى يُدعى التلميذ ويُعرض عن الشيخ ؟ علمًا بأن التلميذ سجين لا يمكن دعوته ! والشيخ - والحمد لله - طليق يمكن دعوته ؟ تُرى ما تتساءل لِمَ لَمْ يدعوا هذا الشيخ ؟
الجواب عند كل من يعرف العداء الحزبي ... أتكلم الآن أن من مصائب التكتلات هذه الحزبية هو تفريق الأمة الإسلامية ! أنا لم أُدعَ لأني سلفي داعية لوجه الله - تبارك وتعالى - وهم يعلمون ، هذه واحدة ، الأخرى . نعم ؟

سائل آخر : حتى لو لم يدعوا من هم من تلامذتك !

الشيخ : الموجودون ، والأرض مسكونة - كما يقولون ! - ؛ يعني في ناس من إخوانا موجودين وقريبين من المنطقة التي أُقيم بها تلك الندوة ، هذه واحدة . ثانيًا : لمَّا ذكروا تعليق الشيخ الألباني على كلام الأخ عيد عباسي ؛ لماذا لم يقولوا هذا شريط عندنا حتى يكون القارئ على بيِّنة من الأمر ؟! لأمر دُبِّر بليل !! يا أخي ، نحن لا نستطيع أن نحسِّن الظن أكثر مما يلزم ، وإلا كنَّا نقع فيما نحذِّر الناس فيه من التصوف المنحرف عن الإسلام ، لأنه جاء في بعض ما يُنقل عن بعض المتصوِّفة الجُهَّل الطَّيِّبي القلوب ؛ أنه مرَّ في الطريق يومًا فبكى ، قال له صاحبه : ما لك يا أخي تبكي ؟ قال : انظر هؤلاء زوجان يجامع الرجل زوجته على قارعة الطريق ، فأنا أبكي أسفًا أنهما لم يجدا مأوى ، لم يجدا مأوى لهما يقضيان فيه شهوتهما !!
هذا المفارقة في إحسان الظَّنِّ هذا ليس من حسن الظَّنِّ ، بل هنا نقول - ويروى حديثًا وهو حديث ضعيف ، وإنما يُروى عن عمر بن الخطاب ، وهذا من سياسته وكياسته : " الحزم سوء الظَّنِّ بالناس " ، ونحن - مع الأسف - نعيش في مجتمع حزبي مقيت جدًّا ، عندنا إمام سلفي مضى عليه سنين ، ونشر العلم للأطفال الصغار ، يدرِّس عليهم القرآن يعلِّمهم التجويد ، وزوجته تعلم النساء والأطفال الصغار ، وصار هناك حركة نشيطة جدًّا فعليَّة ، لكن عيبها أنها سلفيَّة ! فما زالوا به وما زالوا به حتى أبعدوه عن المسجد ، لماذا ؟ لأنه سلفي ، ولماذا ؟ لأن هناك مسجد لجماعة من تلك الجماعات ؛ فهم لا يريدون أن يزاحموه في إيش ؟ في جوِّهم ، هذا هو التفرق ؛ ولا تكونوا من المشركين * من الذين فرَّقوا عن دينهم .

Webiste