تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة للشيخ محمد عيد عباسي عن أهمية اتباع فهم ا... - الالبانيالعيد عباسي : بسم الله الرحمان الرحيم، الأخ يسأل امرأة أحضرت معها طفلا ... .ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان الشيخ : قدم شوي قدم شوي ... .العيد عب...
العالم
طريقة البحث
كلمة للشيخ محمد عيد عباسي عن أهمية اتباع فهم السلف.
الشيخ محمد ناصر الالباني
العيد عباسي : بسم الله الرحمان الرحيم، الأخ يسأل امرأة أحضرت معها طفلا ... .
ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان

الشيخ : قدم شوي قدم شوي ... .
العيد عباسي : ما هو الهدف قصة الوهابية و … وما الهدف الذي تدعو إليه؟
بعد بيان الأستاذ الذي ذكر فيه أن الوهابية إنما هي كلمة ليس لها واقع لأن الدعوة التي يراد نبذها بهذا الاسم إنما هي دعوة السلف التي عُمدتها الرجوع إلى الكتاب والسنّة فلا بأس مادامت هذه هي الحقيقة وهذا هو المراد أنه نُبيِّن هذه الأصول والهدف الذي تدعو إليه هذه الدعوة.
دعوتنا ربما ننشرها على أغلفة رسائلنا من قديم هي بشكل مجمل العودة إلى الكتاب والسنّة، هذه العودة التي نعتقد أن الناس قد غفلوا عنها فعلاً وواقعًا وتركوها منذ قرونًا طويلاً فكان هذا الترك هو سبب الخلاف وسبب التفرق إلى فرقٍ وشيعًا وأحزاب، وحتى لا يكون الكلام عامًا فمن المعروف أن كل فرقةٍ من الفرق الثلاث والسبعين التي أخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي ستنقسم إليها الأمة كل فرقة تدّعي ظاهرًا وقولًا أنها هي التي تتبع الكتاب والسنّة وأنها هي الناجية وأن ما عداها في النار، فقطعًا لدابر الاعتراضات وتوضيحًا للأمر وُضع لهذه الجملة أو لهذا الهدف العودة إلى الكتاب والسنّة قيد مُوضِّح المقصود وهو العودة إلى الكتاب والسنّة وفهمهما على النهج الذي فهمه منهما السلف الصالح، هذا القيد هو الذي يُحدِّد المراد وهو الذي يحدد الفهم الصحيح، الناس اختلفوا وما يزال الناس يختلفون وكثير من الناس الغيورين على الإسلام والدعاة إلى الإسلام وكثير من الجماعات الإسلامية نسمع منها كلما التقينا بها التحسّر على هذا الاختلاف التحسر على المسلمين بسبب اختلافهم، والتضايق من هذا الاختلاف، كلهم يقول يا أخي ضعف المسلمين بسبب خلافهم واختلافهم بلاء ويجب أن نتخلص منه ولا نجاة لنا إلا بالاتفاق والله يدعو إلى الوفاق والله يدعو إلى الاعتصام بحبل الله جميعًا ولا تفرّقوا، وقد نهى الإسلام عن التفرق، فلا يسعنا إلا أن نقول معهم هذا كله صواب إن الخلاف شر كله كما قال ابن مسعود رضي الله عنه ولكن والوحدة هي مطلب الجميع ومطلبنا في المقدمة ولكن تُرى ما هو الطريق إلى الوحدة؟ ما هو السبيل إلى تحقيقها؟ وما هو السبيل إلى الخلاص من التفرق؟
إننا نعرض عليكم سبيلاً هو السبيل الذي عرضه محمد صلى الله عليه وسلم فوحّد الناس جميعًا وجمع قلوبهم على الهدي والخير وكانوا بهذا الاتفاق الأمة التي قال الله عنها { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ } [أل عمران: 110]، محمدٌ صلى الله عليه وسلم جاء إلى العرب متخبطين متناحرين مشتتين متخاصمين متنابذين فبماذا وحّدهم؟ والله تعالى قدر في كتابه الكريم فقال { لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ } [الأنفال: 63]، فما الشيء الذي أنزله الله؟ ما الشيء الذي داوى الله به هذا المرض؟ مرض التفرق والخلاف؟ بماذا جعلهم أمة واحدة؟ بماذا أزال خلافهم وجعلهم الأمة الفاضلة خير أمةٍ أخرجت للناس.

Webiste