حول الاستئذان .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ليس هناك إلا الاستئذان ثلاثًا دون كيفيَّة بصفة معيَّنة ، وإنما ذلك يرجع إلى وضع البيت في عُرف الطابق ؛ يعني - مثلًا - بين أن يكون السكان داخل البيت داخل داخل ، وبين يكونوا ورا الباب ؛ فهمت عليَّ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كان الداخل ما ينبغي أن يطرق متابعةً ، وإنما مرَّة ثم مرَّة ثم مرَّة ؛ يعني - لأ - يكون في فاصل بين الطرقة الأولى والثانية ، وكذلك بين الثانية والثالثة ، ثم إذا كان سكَّان البيت هم لهم غرفة واحدة مثلًا مجرَّد ما يطرق الباب نقول أنهم يسمعون ، فليس بحاجة أن الطارق أن يتمهَّل هذا التمهُّل ؛ فبالاختصار ليس لهذه الطرقات الثلاث نظام معيَّن ، إنما ذلك يعود إلى وضعيَّة الباب أو البيت الذي يُطرق بابه .
السائل : ينصرف السائل بعد سماع الصوت أم قبل سماع الصوت ؟ يطرق الباب : " السلام عليكم " بعد سماع شخص قادم أو حتى يُسمِعَ الداخل ؟
الشيخ : وجوب كلا الأمرين ، وهذا - أيضًا - يختلف ؛ إذا طرق وانتظر وما ردَّ ؛ فحينئذٍ يرفع صوته بالسلام ، وإذا طرق وردَّ ألقى السلام ، أيضًا نفس القضية هذه يُراعي فيها وضعية الدار المطروق بابُه .
السائل : يقاس على هذا وجود المنبِّهات الكهربائية ؟
الشيخ : إيه ؟
السائل : المنبِّهات الكهربائية هذه .
الشيخ : أيوا ، وإن كان بعض الناس يكرهون هذا الجرس ؛ لأنه يسمَّى جرسًا ، والأَوْلَى أن يكون هذا غير الجرس مثل الذي يقلِّد صوت العصفور ؛ إيش تسمُّونه ؟
السائل : ... .
الشيخ : هو ليس جرس ، الجرس بيعمل رنين .
السائل : ... .
الشيخ : هم بم يميِّزون بين هذا وهذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... لأ ، بالتعبير .
السائل : الظاهر أنُّو يقول الجرس على صوت العصفور أو كذا .
الشيخ : هكذا الآن ... ؟
السائل : إي .
الشيخ : طيب ؛ والقديم ذاك ؟
السائل : جرس ... .
سائل آخر : رنَّان ، يعني الأفضل الواحد يختار صوت الجرس على صوت العصفور طبعًا .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : الأفضل أن يختار جرس ... .
الشيخ : خروجًا من الخلاف .
سائل آخر : مثل الهاتف يعني .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : كذلك الهاتف .
الشيخ : الهاتف ، في شيء من هذا في الهاتف ؟
سائل آخر : نعم ، مثل هذا يا شيخ ... .
الشيخ : الهاتف العادي ... .
سائل آخر : في جرس .
السائل : فيه نغمات جديدة .
الشيخ : فيه نغمات جديدة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ... تشبه الموسيقى ما يجوز ، لكن هو يقول يشبه صوت العصفور .
السائل : طيب ؛ بالنسبة للاستئذان ؛ يعني نفس القضية تكون بالهاتف يا شيخ ، يعني هل أترك الهاتف يضرب ثلاث مرات ثمَّ بعد ذلك أمتنع ؟ أم بعض الناس يطول في مثل هذا الأمر ؟
الشيخ : ما في داعي ؛ لأن الهاتف يقوم بواجب التكرار بطبيعة أمره ؛ أليس كذلك ؟
يعني لما يرنُّ الهاتف عندك هنا مش يرن مرَّة ويسكت حتى هو يحرِّك القرص مرَّة ثانية ، وإنما مجرَّد ما يحرِّك القرص مَن يطلبه يرنُّ عندك مرَّات ، بيتم برنّ برنُّ حتى ... أو يصل خبر أنُّو ما في أحد يردّ عليه ، فهو مش ... التكرار .
السائل : أنا أقصد أن المتصل ؛ يعني هل إذا رنَّ ثلاث مرَّات يعني رنَّ مرَّة ثم أخرى ثم ثالثة ؛ أغلق بعدها ؛ يعني أقطع المكالمة ؟ أنا المتصل الآن .
الشيخ : أنا فاهم ، أنت ما طلبته إلا مرَّة ، لكن الجهاز يطلبه مرَّة بعد مرَّة .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كان الداخل ما ينبغي أن يطرق متابعةً ، وإنما مرَّة ثم مرَّة ثم مرَّة ؛ يعني - لأ - يكون في فاصل بين الطرقة الأولى والثانية ، وكذلك بين الثانية والثالثة ، ثم إذا كان سكَّان البيت هم لهم غرفة واحدة مثلًا مجرَّد ما يطرق الباب نقول أنهم يسمعون ، فليس بحاجة أن الطارق أن يتمهَّل هذا التمهُّل ؛ فبالاختصار ليس لهذه الطرقات الثلاث نظام معيَّن ، إنما ذلك يعود إلى وضعيَّة الباب أو البيت الذي يُطرق بابه .
السائل : ينصرف السائل بعد سماع الصوت أم قبل سماع الصوت ؟ يطرق الباب : " السلام عليكم " بعد سماع شخص قادم أو حتى يُسمِعَ الداخل ؟
الشيخ : وجوب كلا الأمرين ، وهذا - أيضًا - يختلف ؛ إذا طرق وانتظر وما ردَّ ؛ فحينئذٍ يرفع صوته بالسلام ، وإذا طرق وردَّ ألقى السلام ، أيضًا نفس القضية هذه يُراعي فيها وضعية الدار المطروق بابُه .
السائل : يقاس على هذا وجود المنبِّهات الكهربائية ؟
الشيخ : إيه ؟
السائل : المنبِّهات الكهربائية هذه .
الشيخ : أيوا ، وإن كان بعض الناس يكرهون هذا الجرس ؛ لأنه يسمَّى جرسًا ، والأَوْلَى أن يكون هذا غير الجرس مثل الذي يقلِّد صوت العصفور ؛ إيش تسمُّونه ؟
السائل : ... .
الشيخ : هو ليس جرس ، الجرس بيعمل رنين .
السائل : ... .
الشيخ : هم بم يميِّزون بين هذا وهذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... لأ ، بالتعبير .
السائل : الظاهر أنُّو يقول الجرس على صوت العصفور أو كذا .
الشيخ : هكذا الآن ... ؟
السائل : إي .
الشيخ : طيب ؛ والقديم ذاك ؟
السائل : جرس ... .
سائل آخر : رنَّان ، يعني الأفضل الواحد يختار صوت الجرس على صوت العصفور طبعًا .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : الأفضل أن يختار جرس ... .
الشيخ : خروجًا من الخلاف .
سائل آخر : مثل الهاتف يعني .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : كذلك الهاتف .
الشيخ : الهاتف ، في شيء من هذا في الهاتف ؟
سائل آخر : نعم ، مثل هذا يا شيخ ... .
الشيخ : الهاتف العادي ... .
سائل آخر : في جرس .
السائل : فيه نغمات جديدة .
الشيخ : فيه نغمات جديدة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ... تشبه الموسيقى ما يجوز ، لكن هو يقول يشبه صوت العصفور .
السائل : طيب ؛ بالنسبة للاستئذان ؛ يعني نفس القضية تكون بالهاتف يا شيخ ، يعني هل أترك الهاتف يضرب ثلاث مرات ثمَّ بعد ذلك أمتنع ؟ أم بعض الناس يطول في مثل هذا الأمر ؟
الشيخ : ما في داعي ؛ لأن الهاتف يقوم بواجب التكرار بطبيعة أمره ؛ أليس كذلك ؟
يعني لما يرنُّ الهاتف عندك هنا مش يرن مرَّة ويسكت حتى هو يحرِّك القرص مرَّة ثانية ، وإنما مجرَّد ما يحرِّك القرص مَن يطلبه يرنُّ عندك مرَّات ، بيتم برنّ برنُّ حتى ... أو يصل خبر أنُّو ما في أحد يردّ عليه ، فهو مش ... التكرار .
السائل : أنا أقصد أن المتصل ؛ يعني هل إذا رنَّ ثلاث مرَّات يعني رنَّ مرَّة ثم أخرى ثم ثالثة ؛ أغلق بعدها ؛ يعني أقطع المكالمة ؟ أنا المتصل الآن .
الشيخ : أنا فاهم ، أنت ما طلبته إلا مرَّة ، لكن الجهاز يطلبه مرَّة بعد مرَّة .
الفتاوى المشابهة
- هل يلزمُ الزوجَ استئذانُ الزوجة عند العزل؟ - ابن باز
- ماهي حدود استئذان الوالدين.؟ - ابن عثيمين
- وقفة مع حديث: الاستئذان ثلاثًا - ابن باز
- حدود استئذان الوالدين - ابن عثيمين
- ما سبب دخول غض النظر في باب الاستئذان؟ - ابن باز
- الكلام على استئذان الوالدين في الجهاد . - الالباني
- متى يجب على الأطفال الاستئذان ؟ - الالباني
- ما ضابط الاستئذان؟ - ابن باز
- حكم الزيادة على السلام ثلاثًا في الاستئذان؟ - ابن باز
- كيف تكون الطريقة الصحيحة في الاستئذان ثلاثاً ؟ - الالباني
- حول الاستئذان . - الالباني