هل يُوثق بتصحيح لبعض العلماء من أهل الجرح والتعديل المتشدِّدين في قولهم : " حديث صحيح " ، ويُسلَّم لهم ذلك لأنهم متشدِّدون ، فيبعد أن يكون حكمهم فيه شك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول : هل يوثق بتصحيح لبعض العلماء من أهل الجرح والتعديل المتشدِّدين في قولهم : " حديث صحيح " ، ويُسلَّم لهم ذلك لأنهم متشدِّدين ، فيبعدوا أن يكون حكمهم فيه شكٌّ ؟
الشيخ : هذا كلام ماشي ؛ مع ... التصحيح والتضعيف ، فإنَّ كون الإنسان متشدِّدًا فإذا صحَّ يكون يعني في الغالب صحيحًا ، هذه ليست قاعدة مطَّردة ، وإنما قاعدة أغلبية ، والعكس بالعكس تمامًا ؛ وعلى هذا ينبغي أن نمشي المبتدئون في طلب هذا العلم فضلًا عن عامة الناس ، أما مَن كان على علم بالجرح والتعديل ، وأن الجرح مقدَّم على التعديل مع بيان سببه ، ومع كون السبب هو في نفسه جرحًا مما هو معلوم عند العلماء ؛ فهو لا يهتمُّ بقضية أنُّو هذا الذي صحَّح هو متشدِّد في التصحيح أو متساهل ؛ لأنَّ مرجعه في ذلك إلى قواعد هذا العلم ؛ بخلاف عامة الناس فعليهم أن يتَّبعوا من صحَّح حتى لو كان من المتساهلين ؛ حتى لو كان كالترمذي والحاكم وابن حبان ؛ فإنهم أعلم من هؤلاء الناس الذين لا علم عندهم ؛ فلا يجوز لعامة الناس أن يردُّوا تصحيح الترمذي أو تحسينه بالمعنى العام الذي تلقَّوه عن بعض المحدثين بأن الترمذي متساهل .
طيب ؛ متساهل ؛ أنت أعلم منه ؟ أنت لا علم عندك مطلقًا ؛ فإذًا ربنا يقول : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، فلو فرضنا أن أحد الحفَّاظ من المعروفين بالتساهل صحَّح أو حسَّن ؛ فعلى عامة الناس أن يتَّبعوه إلا إذا تبيَّن لهم خطؤه ؛ فحينئذٍ لا يجوز اتباعه .
السائل : ... يعني هل هذا مسوِّغ لكثير من الناس الآن أن يتَّبعوا بعض الأحاديث الضعيفة وقد ... الموضوعة باحتجاجهم بأنَّ فلان من المحدثين أو فلان من الناس قد أورد هذا الحديث في كتابه ؟ يعني ألا يُنصح هؤلاء بالرجوع إلى التحقيقات من العلماء المحدِّثين المعاصرين من بعض المشايخ الذين تعرفونهم ممَّن لهم باع في التحقيق وكذا ، أم يكون لعل هذا الكلام اللي ذكرتموه قد يكون مسوِّغ لبعض الناس عندما تنكر عليهم - مثلًا - لماذا لا يضع خط - مثلًا - في السترة ؟ احسب بهذا الحديث وقد حسَّنه فلان و فلان ؟
الشيخ : طيب ؛ هو كذلك ، لكن لا يتَّبع الهوى ، وأنا قلت آنفًا ختمت كلامي : إلا أن يتبيَّن له خطؤه ؛ فما دام أنه يعلم أن هناك علماء حسَّنوا حديث الخطِّ ؛ فعليه أن يتَّبعهم ؛ لأنهم أعلم منه ، لكن لا يجوز له أن يصرَّ على خطئه إذا تبيَّن أن تحسينه أو تصحيحه خطأ ، والكلام كما فهمت .
نعم .
الشيخ : هذا كلام ماشي ؛ مع ... التصحيح والتضعيف ، فإنَّ كون الإنسان متشدِّدًا فإذا صحَّ يكون يعني في الغالب صحيحًا ، هذه ليست قاعدة مطَّردة ، وإنما قاعدة أغلبية ، والعكس بالعكس تمامًا ؛ وعلى هذا ينبغي أن نمشي المبتدئون في طلب هذا العلم فضلًا عن عامة الناس ، أما مَن كان على علم بالجرح والتعديل ، وأن الجرح مقدَّم على التعديل مع بيان سببه ، ومع كون السبب هو في نفسه جرحًا مما هو معلوم عند العلماء ؛ فهو لا يهتمُّ بقضية أنُّو هذا الذي صحَّح هو متشدِّد في التصحيح أو متساهل ؛ لأنَّ مرجعه في ذلك إلى قواعد هذا العلم ؛ بخلاف عامة الناس فعليهم أن يتَّبعوا من صحَّح حتى لو كان من المتساهلين ؛ حتى لو كان كالترمذي والحاكم وابن حبان ؛ فإنهم أعلم من هؤلاء الناس الذين لا علم عندهم ؛ فلا يجوز لعامة الناس أن يردُّوا تصحيح الترمذي أو تحسينه بالمعنى العام الذي تلقَّوه عن بعض المحدثين بأن الترمذي متساهل .
طيب ؛ متساهل ؛ أنت أعلم منه ؟ أنت لا علم عندك مطلقًا ؛ فإذًا ربنا يقول : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، فلو فرضنا أن أحد الحفَّاظ من المعروفين بالتساهل صحَّح أو حسَّن ؛ فعلى عامة الناس أن يتَّبعوه إلا إذا تبيَّن لهم خطؤه ؛ فحينئذٍ لا يجوز اتباعه .
السائل : ... يعني هل هذا مسوِّغ لكثير من الناس الآن أن يتَّبعوا بعض الأحاديث الضعيفة وقد ... الموضوعة باحتجاجهم بأنَّ فلان من المحدثين أو فلان من الناس قد أورد هذا الحديث في كتابه ؟ يعني ألا يُنصح هؤلاء بالرجوع إلى التحقيقات من العلماء المحدِّثين المعاصرين من بعض المشايخ الذين تعرفونهم ممَّن لهم باع في التحقيق وكذا ، أم يكون لعل هذا الكلام اللي ذكرتموه قد يكون مسوِّغ لبعض الناس عندما تنكر عليهم - مثلًا - لماذا لا يضع خط - مثلًا - في السترة ؟ احسب بهذا الحديث وقد حسَّنه فلان و فلان ؟
الشيخ : طيب ؛ هو كذلك ، لكن لا يتَّبع الهوى ، وأنا قلت آنفًا ختمت كلامي : إلا أن يتبيَّن له خطؤه ؛ فما دام أنه يعلم أن هناك علماء حسَّنوا حديث الخطِّ ؛ فعليه أن يتَّبعهم ؛ لأنهم أعلم منه ، لكن لا يجوز له أن يصرَّ على خطئه إذا تبيَّن أن تحسينه أو تصحيحه خطأ ، والكلام كما فهمت .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل ينظر في حال الرواي قبل النظر في قاعدة الجرح... - الالباني
- كثيراً ما نسمع العلماء يقولون الجرح مقدم على ا... - الالباني
- هل تقسيم الحافظ الذهبي لأئمة النقد إلى متشدد و... - الالباني
- بعض العلماء يتشدد في الجرح والبعض الآخر يتشدد... - الالباني
- هل كلٌ من : ابن سعد و الخطيب البغدادي وابن خلد... - الالباني
- يقول الحافظ الذهبي : " قسَّم أئمة النقد إلى :... - الالباني
- إذا انفرد الرجل المتشدد في الترجمة فهل يعتمد ك... - الالباني
- من خلال قراءتنا في التراجم وجدنا ابن معين يوثق... - الالباني
- الرأي في تقسيم أئمة النقد إلى ثلاثة أقسام : مت... - الالباني
- هل يوثق بتصحيح بعض العلماء من أهل الجرح والتعد... - الالباني
- هل يُوثق بتصحيح لبعض العلماء من أهل الجرح والت... - الالباني