بيان المقصود من قول أهل العلم :
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بقي حسن صحيح عنيت به : حسن لذاته وتقوى ببعض الأسانيد كما يتقوى الحديث الحسن لغيره .
الطالب : نعم .
الشيخ : يتقوَّى بأسانيد فهذا الحسن الي هو لذاته تقوى بأسانيد أخرى فيها ضعف لكن يشد بعضها بعضًا ارتقى هذا الحديث الحسن لذاته إلى .
الطالب : إلى الصحة .
الشيخ : أنه صار حديثًا حسنًا صحيحًا لغيره ، فما رأيكم دام فضلكم ؟
الطالب : مثل ما قلت البارحة هل يفتى ومالك في المدينة .
الشيخ : على كل حال العلم مشاع الحمد لله .
السائل : والله شيخنا نحن دائمًا ... ومن فضل الله على شيخنا ، أنا اقترحت عليه من زمان حقيقة أن يقوم ، طبعًا هو ليس عنده الوقت الذي يستقصي هذه الاستدراكات سواء كانت استدراكات في النصوص أم استدراكات على السابقين في القواعد واصطلاحات الحديث ، اقترحت ولا زال هذا الاقتراح حقيقة قائمًا في نفسي وألح وألح على الشَّيخ أن يتفرغ بعض طلبة العلم لجمع هذه الاستدراكات من جميع كتب الشَّيخ وأن تجعل في جزء واحد ولا بأس أن تقسم إلى قسمين : الاستدراكات الاصطلاحية والاستدراكات على الأحاديث أو على الأحاديث التي كانت قد حكم عليها عند فلان وفلان من المحدثين بالحكم الذي لم يحكم به ، الذي خالف الشَّيخ ، هذا الحقيقة يعني وجد قبولًا عن شيخنا .
الشيخ : لا شك لأنه رأي مبارك كما تقولون إيه نعم أسأل الله التوفيق . .
السائل : شيخنا الحقيقة في أمرين الأمر الأول يعني الحقيقة أنا كان عندي مادة في الماجستير .
الشيخ : في يدك يعني دورها .
الطالب : هو بلا شك يبدوا أن هذه الإضافات الكبيرة على علم الحديث تحتاج إلى تنظيم .
الشيخ : صحيح .
الطالب : علم جديد ينظم هذه .
الشيخ : صحيح .
الطالب : ... كقواعد جديدة ... فعلًا تستوعب ما كانت موجودة آنذاك ... .
الشيخ : قبل ... ولا بعد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : يتقوَّى بأسانيد فهذا الحسن الي هو لذاته تقوى بأسانيد أخرى فيها ضعف لكن يشد بعضها بعضًا ارتقى هذا الحديث الحسن لذاته إلى .
الطالب : إلى الصحة .
الشيخ : أنه صار حديثًا حسنًا صحيحًا لغيره ، فما رأيكم دام فضلكم ؟
الطالب : مثل ما قلت البارحة هل يفتى ومالك في المدينة .
الشيخ : على كل حال العلم مشاع الحمد لله .
السائل : والله شيخنا نحن دائمًا ... ومن فضل الله على شيخنا ، أنا اقترحت عليه من زمان حقيقة أن يقوم ، طبعًا هو ليس عنده الوقت الذي يستقصي هذه الاستدراكات سواء كانت استدراكات في النصوص أم استدراكات على السابقين في القواعد واصطلاحات الحديث ، اقترحت ولا زال هذا الاقتراح حقيقة قائمًا في نفسي وألح وألح على الشَّيخ أن يتفرغ بعض طلبة العلم لجمع هذه الاستدراكات من جميع كتب الشَّيخ وأن تجعل في جزء واحد ولا بأس أن تقسم إلى قسمين : الاستدراكات الاصطلاحية والاستدراكات على الأحاديث أو على الأحاديث التي كانت قد حكم عليها عند فلان وفلان من المحدثين بالحكم الذي لم يحكم به ، الذي خالف الشَّيخ ، هذا الحقيقة يعني وجد قبولًا عن شيخنا .
الشيخ : لا شك لأنه رأي مبارك كما تقولون إيه نعم أسأل الله التوفيق . .
السائل : شيخنا الحقيقة في أمرين الأمر الأول يعني الحقيقة أنا كان عندي مادة في الماجستير .
الشيخ : في يدك يعني دورها .
الطالب : هو بلا شك يبدوا أن هذه الإضافات الكبيرة على علم الحديث تحتاج إلى تنظيم .
الشيخ : صحيح .
الطالب : علم جديد ينظم هذه .
الشيخ : صحيح .
الطالب : ... كقواعد جديدة ... فعلًا تستوعب ما كانت موجودة آنذاك ... .
الشيخ : قبل ... ولا بعد ؟
الفتاوى المشابهة
- كلمة من الشيخ في بيان سبيل طلب العلم الشرعي وا... - الالباني
- نرجو بيان الحد في التعامل لطالب العلم مع شيخه... - الالباني
- المقصود بالعلم المحمود في الكتاب والسنة، وبيان... - الالباني
- من المقصود بـ "مَن كان قبلكم" في الحديث؟ - ابن باز
- من المقصود في قوله :" ما أنا عليه وأصحابي ". - الالباني
- المقصود بكلمة العلم ؟ ومن هم العلماء ؟ وكيف ال... - الالباني
- معنى قوله تعالى:" خلق الإنسان. علمه البيان ". - ابن عثيمين
- ما المقصود بقول أهل العلم : - الالباني
- من المقصود في قوله : - الالباني
- بيان المقصود من قول أهل العلم : " حديث حسن صحيح " - الالباني
- بيان المقصود من قول أهل العلم : - الالباني