تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف ترد على الخطيب البغدادي حيث يقول : - الالبانيالسائل : طيب شيخنا حفظكم الله هنا سؤال حول عنعنة ابن جريج عن عطاء وهي من المسائل التي أرجأتم الكلام فيه لما كنا تكلمنا عن ابن جريج فيما إذا روى عن عطاء ...
العالم
طريقة البحث
كيف ترد على الخطيب البغدادي حيث يقول :
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب شيخنا حفظكم الله هنا سؤال حول عنعنة ابن جريج عن عطاء وهي من المسائل التي أرجأتم الكلام فيه لما كنا تكلمنا عن ابن جريج فيما إذا روى عن عطاء ذكرتم في السلسلة الصحيحة أنه قال " إذا قلت : قال عطاء فهو مما سمعت عنه " . وسألتم سؤالًا أوردتم سؤالا هل إذا قال عن عطاء تكون بهذه المنزلة ؟ ثم رجحتم وملتم إلى التساوي بهذا ووقفت على كلام ذكره الحافظ في " هدي الساري " وفي كتاب " تغليق التعليق " عن الخطيب يقول " إن المحدثين الذين عرفوا بالتدليس لم يستعملوا قال في التدليس كما استعملوا عن " فقال عند المدلسين ليست مشهورة بالتدليس كان يعني يذكر هذا في الدفاع عن الإمام البخاري لما وصفه ابن منده بأنه مدلس لأنه يقول عن بعض مشايخه قال فلان ، وفي بعض الروايات الأخرى يقول حدثت عن فلان قال هو مدلس قال لا ، الدفاع عن البخاري أن كلمة قال لم تكن معروفة في عرف المدلسين كاستعامل .

الشيخ : عن .

السائل : كعن فإذن القياس قياس عن على قال في هذه الحالة .

الشيخ : غير وارد .

السائل : آه يكون غير وارد أو مع الفارق نعم .

الشيخ : أي مع الفارق لكنه غير وارد ، طيب إذا سلمنا بهذا مبدئيًا فإذا قال مدلس ما قال هل نفرق ؟

السائل : لا من عرف بالتدليس لا نفرق ، لا نفرق .

الشيخ : إذن لماذا نفرق تارة ولا نفرق تارة .

السائل : سؤالك لي الآن ؟

الشيخ : ولا .

السائل : تسألني أنت الآن أنا ظننت أنك ستجيب بعده .

الشيخ : لا لا أسأل بناءً على ما نقلت .

السائل : طيب هو الذي بان لي من كلام الحافظ أن الرجل لا يثبت فيه الحكم بالتدليس لمجرد أنه جاء بلفظ قال .

الشيخ : فهمت .

السائل : إي نعم أما من عرف بالتدليس فقال وعن وذكر وحدث وكل العبارات المحتملة الموهمة يحمل فيها على .

الشيخ : ابن جريج عرف بالتدليس .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا قال عن ينبغي أن نتحاشى روايته لأنه مدلس .

السائل : نعم .

الشيخ : أما إذا قال قال عطاء فلا نتحاشاه .

السائل : لا نتحاشاه نعم .

الشيخ : طيب هذا التفريق يلزمنا نحن أن نعمل العكس تمامًا بمعنى إذا قال أي مدلس ما بدل عن قال ما دام ما في فرق عند الخطيب البغدادي لادعائه أنه لم يكن معروفًا عنده من قبل استعمال مدلس كلمة قال - أراك يداعبك النعاس - .

السائل : لا لا .

الشيخ : بدري هاه آه هو يقول أنه لم يكن من عادة المدلسين أن يستعملوا قال صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إي طيب ... هذا فأي مدلس قال قال فلان ماذا نفعل بالنسبة لكلام الخطيب البغدادي ؟

السائل : لو أخذناه على عمومه سنمشيها .

الشيخ : هاه .

السائل : سنمشيها .

الشيخ : لكن ما هي ماشية .

السائل : الواقع أننا نتوقف فيها .

الشيخ : ما هي ماشية ، أنا أعود حينئذٍ ما دام ليس عندنا شيء يمنعنا من حمل كلمة ابن جريج أو لفظة ابن جريج بعن على قوله قال ، ما دام ما عندنا إلا مثل هذه الكلمة التي نقلتها عن الخطيب البغدادي ولازمها أن نعكس الموضوع تمامًا إذا قال أي مدلس قال فإنه لم يكن من صنيعهم أن يدلسوا بكلمة قال ، لأنه معنى قال في اصطلاح الخطيب أو في عبارة الخطيب كما لو قال سمعت .

السائل : نعم .

الشيخ : صح ؟

السائل : نعم ، ما تستعمل للتدليس .

الشيخ : هذا معناه إلغاء لهذا التفريق الذي ذكره تمامًا .

السائل : طيب شيخنا لو قيل أن المدلس يتلاعب بالألفاظ ونخشى منه فلماذا ما قال إذا قلت عن أيضًا فلو قال قائل نقف بعنعنته خوفًا منه لأنه ربما يدلس بصيغة ، وبصيغة أخرى لا يدلس بها فإذا قال قلت قال يدفع عن نفسه هذا الشيء وأبقى الثانية ما صرح بها ففيها خوف .

الشيخ : لا شك أن هذا الكلام يرد ، لكن ما قوة إيراده ؟ هل هو إلى درجة أنه يمنعنا أو يحملنا أن نفرق بين قوله عن وبين قوله قال ؟ كان الأحسن كما تقول ، لكن ليس كل شيء هو الأحسن يخطر في بال من يريد أن يتكلم فهو قال إذا قلت قال عطاء فقد سمعت منه لم يكن فعلًا قال وهذا يفتح علينا باب ولو قال ذكر عطاء مثلًا فلماذا لم يقل ذكره إلى آخره ، لا ، كلمة قال أصلها لا تفيد الإتصال فإذن مثلها كلمة عن التي لا تفيد الإتصال بحكم الاشتراك في العلة وذكر أيضًا ربما يكون .

السائل : وحدث .

الشيخ : آ ، عبارات كثيرة وكثيرة جدًّا ، الإيراد حينئذٍ ستتسع دائرته بحيث أنه سيلقى في النفس أن هذا الإيراد غير وارد .

السائل : طيب ، هل هذا - أيضًا - يتقوَّى شيخنا ، يضم إلى ذلك قرينة أخرى تقوي هذا التسوية بين قال وعن في حق ابن جريج عن عطاء ، أن ابن جريج مكثر عن عطاء وملازم له ،الكلام الذي سبق عن الذهبي بأن المكثرين عن المدلسين هم أعرف بحديثهم وكذا ، ممكن أن يقوى هذا الجواب بمثل ما قاله الذهبي في الأعمش وفي بعض مشايخه ؟

الشيخ : يتقوى نعم .

السائل : يتقوى .

الشيخ : هذا طيب منك .

Webiste