تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الحكم إذا صلى بالناس إماما غير الخطيب في صل... - الالبانيالشيخ : كيف قلت ؟السائل : أن الرجل هو الذي يسوي الخطبة يخطب ولكن بعد انتهائه من الخطبة يأتي إمام ثاني ويصلي بالناس ركعتين .الشيخ : آ ، طبعًا هذا صورة غي...
العالم
طريقة البحث
ما الحكم إذا صلى بالناس إماما غير الخطيب في صلاة الجمعة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كيف قلت ؟

السائل : أن الرجل هو الذي يسوي الخطبة يخطب ولكن بعد انتهائه من الخطبة يأتي إمام ثاني ويصلي بالناس ركعتين .

الشيخ : آ ، طبعًا هذا صورة غير منقولة عن السلف الصالح .
الطالب : إي نعم .

الشيخ : لأنه هالانقسام أنه هو الخطيب لكنه لا يحسن القراءة فهذا لم يكن موجودًا من قبل لكن لا بد من النظر في هذا الخطيب إذا كان لا يحسن القراءة فلا بأس من أن يكون الإمام الذي يصلي بالناس غير الخطيب .
الطالب : إيه نعم .

الشيخ : أما إذا كان الخطيب يعني يحسن القراءة ولو كان غيره أقرأ منه فلا ينبغي هذا التقسيم .
الطالب : أيوا .

الشيخ : واضح الجواب ؟
الطالب : واضح ، إي نعم .

السائل : شيخ ، حديث ابن عباس هذا في بناء بيت الله الحرام بناء الكعبة هذه ثم قال جبريل في الحديث في آخر الحديث : فإن ههنا بيت الله يبنيه هذا الغلام وأبوه ، وإن الله لا يضيِّع أهله ، وكان البيت مرتفعًا من الأرض كالرابية تأتيه السيول ، فتأخذ عن يمينه وشماله ، ثم ذكر الحافظ في شرحه لهذا الحديث وعزى أثر لابن أبي حاتم من طريق عبد الله بن عمرو قال : " ولما كان زمن الطوفان رفع البيت ، وكان الأنبياء يحجُّونه ولا يعلمون مكانه ؛ حتَّى بوَّأَه الله - تعالى - لإبراهيم وأعلَمَه مكانه " ، نعم ؛ إذًا هذا ذكر العزاء لابن أبي حاتم عن عبد الله بن عمرو موقوفا يا شيخ نعم وكذلك ذكر أثرا آخر وعزاه للبيهقي في الدلائل قال : " بعث الله جبريل إلى آدم فأمره ببناء البيت " .

الشيخ : أيوا .

Webiste