الكلام على مسألة سبِّ الدين وخطورته ، وتتمة شرحه لهذا الباب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وأشبه ما يكون شبهًا باللعن الذي لا يجوز هو ما يغلب على كثير من العامة من سبِّ الدين والعياذ بالله !! فلا يجوز لِمَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتلفَّظ بمثل هذه الألفاظ ، التي لو قصد المتلفِّظ بها معناها لَخَرَجَ من دين الله كما تخرج الشعرة من العجين ، وأقل ما يُقال فيمن يتلفَّظ بمثل هذه الألفاظ المكفِّرة أنه يعرِّض نفسه للمعاقبة بالعاجلة لو كان هناك حكم إسلامي قبل الآجلة ؛ ولذلك جاء الحديث مقرِّرًا لمبدأ ولأدب إسلامي ، فيقول : لا ينبغي للمؤمن أن يكون لعَّانًا .
السائلة : بالنسبة للَّعن ... .
الشيخ : ... حيث جاء الحديث نحن جئنا هذا الحديث تبع الجار الظالم ، غير ما كان النَّصِّ ماشي ما منعطّله ، لما كان في اللَّعن استعمال لفظ لا يليق شرعًا أتبَعَه المصنف بحديث آخر نحن لا نقرؤه عادة ؛ لأن إسناده ضعيف ، لكن في الواقع أن هذا الحديث الآتي بعده وهو بلفظ : إنَّ الله لا يحبُّ الفاحش المتفحِّش ولا الصَّيَّاح في الأسواق ، بهذا الكمال وبهذا التمام إسناده ضعيف ، لكن الجملة الأولى منه صحيحة ؛ إن الله لا يحب الفاحش المتفحِّش جاء ذلك في أكثر من حديث واحد صحيح ؛ فلذلك الحديث السابق فيه تأديب للمسلم أن يُحافظ على لسانه أن يصدُرَ منه لعن ، أما الحديث الذي بعده فهو أشمل وأعمُّ ؛ حيث قال - عليه السلام - : إن الله لا يحب الفاحش المتفحِّش ؛ يعني هذا يشمل كل كلام غير لائق استعماله ، اللفظ الفاحش سواء كان لعن ، أو كان سبُّ دين ، أو كان سب وجهه ، أو ما شابه ذلك ، أو نسبه ، أو أي شيء لا يجوز في الإسلام ؛ فهذا أمر لا يحبُّ الله - تبارك وتعالى - صاحبه وإنما يبغضه !
السائلة : بالنسبة للَّعن ... .
الشيخ : ... حيث جاء الحديث نحن جئنا هذا الحديث تبع الجار الظالم ، غير ما كان النَّصِّ ماشي ما منعطّله ، لما كان في اللَّعن استعمال لفظ لا يليق شرعًا أتبَعَه المصنف بحديث آخر نحن لا نقرؤه عادة ؛ لأن إسناده ضعيف ، لكن في الواقع أن هذا الحديث الآتي بعده وهو بلفظ : إنَّ الله لا يحبُّ الفاحش المتفحِّش ولا الصَّيَّاح في الأسواق ، بهذا الكمال وبهذا التمام إسناده ضعيف ، لكن الجملة الأولى منه صحيحة ؛ إن الله لا يحب الفاحش المتفحِّش جاء ذلك في أكثر من حديث واحد صحيح ؛ فلذلك الحديث السابق فيه تأديب للمسلم أن يُحافظ على لسانه أن يصدُرَ منه لعن ، أما الحديث الذي بعده فهو أشمل وأعمُّ ؛ حيث قال - عليه السلام - : إن الله لا يحب الفاحش المتفحِّش ؛ يعني هذا يشمل كل كلام غير لائق استعماله ، اللفظ الفاحش سواء كان لعن ، أو كان سبُّ دين ، أو كان سب وجهه ، أو ما شابه ذلك ، أو نسبه ، أو أي شيء لا يجوز في الإسلام ؛ فهذا أمر لا يحبُّ الله - تبارك وتعالى - صاحبه وإنما يبغضه !
الفتاوى المشابهة
- حكم من سب الدين أو سب الرب - ابن عثيمين
- حكم من سب الله أو الدين - ابن باز
- يقول المستمع ما حكم سب الدين الإسلامي ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من سب الله وسب رسوله صلى الله عليه وسلم.؟ - الالباني
- ما حكم من سب الدين؟ - ابن باز
- سب الدين - اللجنة الدائمة
- حكم من سب الدين - ابن باز
- شرح حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : ( إ... - الالباني
- شرح حديث : ( إن الله لا يحب الفاحش المتفحش ). - الالباني
- كلام الشيخ على مسألة سب الدين وخطورتها وتتمة ش... - الالباني
- الكلام على مسألة سبِّ الدين وخطورته ، وتتمة شر... - الالباني