قال الله - تعالى - : (( إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا )) ؛ ما معنى (( فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا )) في الآية الكريمة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال الله - تعالى - : إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ؛ ما معنى فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا في الآية الكريمة ؟
هذه الآية استشكَلَها عروة السابق الذكر ابن الزبير ابن أخت السيدة عائشة ؛ قال ذات يوم للسيدة عائشة : ما أرى إلا أن الرجل إذا حجَّ وما طاف بالبيت ولا سعى بين الصفا والمروة . قال : ما أرى إلا أن حجَّه صحيح . قالت له خالته عائشة : ولِمَ ذلك ؟ فتلا هذه الآية ، أي شُبهَته : فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ، هو فهم كما يفهم كل إنسان .
أوَّلًا : ما عنده الأسلوب العربي .
وثانيًا : ما يعرف المناسبة التي نزلت من أجلها هذه الآية فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ، يعني معليش أنُّو يطوف ، فمفهوم هذا أنه كمان ما عليه شي أنُّو إيش ؟ ما يطوف ، هيك فهم عروة ، شو قالت له السيدة عائشة قالت : لو كان الأمر كما تقول لَكانت الآية : " فلا جناح عليها أن لا يطَّوَّف بهما " لكن الآية عم تقول : فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ ، مش " ألَّا يطَّوَّف " ، كمان بهذا المقدار ما بينفهم المراد ، ولكن بيَّنت السيدة عائشة القضية بيانًا شافيًا ، فقالت وأفادت ما خلاصته أن هذه الآية نزلت بعدما المسلمين بعدما الصحابة آمنوا وأسلموا وعرفوا الإسلام ، فصاروا يبتعدوا عن جاهليَّتهم السابقة ؛ كانوا قبل الإسلام ... .
هذه الآية استشكَلَها عروة السابق الذكر ابن الزبير ابن أخت السيدة عائشة ؛ قال ذات يوم للسيدة عائشة : ما أرى إلا أن الرجل إذا حجَّ وما طاف بالبيت ولا سعى بين الصفا والمروة . قال : ما أرى إلا أن حجَّه صحيح . قالت له خالته عائشة : ولِمَ ذلك ؟ فتلا هذه الآية ، أي شُبهَته : فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ، هو فهم كما يفهم كل إنسان .
أوَّلًا : ما عنده الأسلوب العربي .
وثانيًا : ما يعرف المناسبة التي نزلت من أجلها هذه الآية فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ، يعني معليش أنُّو يطوف ، فمفهوم هذا أنه كمان ما عليه شي أنُّو إيش ؟ ما يطوف ، هيك فهم عروة ، شو قالت له السيدة عائشة قالت : لو كان الأمر كما تقول لَكانت الآية : " فلا جناح عليها أن لا يطَّوَّف بهما " لكن الآية عم تقول : فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ ، مش " ألَّا يطَّوَّف " ، كمان بهذا المقدار ما بينفهم المراد ، ولكن بيَّنت السيدة عائشة القضية بيانًا شافيًا ، فقالت وأفادت ما خلاصته أن هذه الآية نزلت بعدما المسلمين بعدما الصحابة آمنوا وأسلموا وعرفوا الإسلام ، فصاروا يبتعدوا عن جاهليَّتهم السابقة ؛ كانوا قبل الإسلام ... .
الفتاوى المشابهة
- ما هو التحقيق في مسألة القصر في قوله تعالى :... - ابن عثيمين
- وحدثنا حرملة بن يحيى أخبرنا بن وهب أخبرني يو... - ابن عثيمين
- وحدثني محمد بن رافع حدثنا حجين بن المثنى حدث... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة ح... - ابن عثيمين
- حدثنا عمرو الناقد وابن أبي عمر جميعا عن بن ع... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ... - ابن باز
- بيان معنى قول الله تبارك وتعالى : (( فلا جناح... - الالباني
- ما معنى قوله تعالى: " فلا جناح عليه أن يطوف به... - الالباني
- ما معنى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَع... - ابن باز
- قال الله - تعالى - : (( إِنَّ الصَّفَا وَالمَر... - الالباني