تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قوله تعالى: " فلا جناح عليه أن يطوف به... - الالبانيالشيخ : قال تعالى  إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قوله تعالى: " فلا جناح عليه أن يطوف بهما " ?
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال تعالى إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ما معنى فلا جناح عليه أن يطوف بهما في الآية الكريمة ؟
هذه الآية استشكلها عروة السابق الذكر ابن الزبير ابن أخت السيدة عائشة قال ذات يوم للسيدة عائشة ما أرى إلا أن الرجل إذا حج وما طاف بالبيت ولا سعى بين الصفا والمروة قال ما أرى إلا أن حجه صحيح فقالت له خالته عائشة ولم ذلك فتلا هذه الآية ، فشبهته هي فلا جناح عليه أن يطوف بهما ، هو فهم كما يفهم كل إنسان أولًا ليس عنده الأسلوب العربي وثانياً ما يعرف المناسبة التي نزلت من أجلها هذه الآية فلا جناح عليه أن يطوف بهما ، يعني ما عليه أنه يطوف فمفهوم هذا أنه أيضا ليس عليه شيء ألا يطوف، ... قالت له السيدة عائشة قالت لو كان الأمر كما تقول لكانت الآية فلا جناح عليه ألا يطوف بهما بينما الآية تقول فلا جناح عليه أن يطوف بهما ، مش أن لا يطوف وأيضا بهذا المقدار لا يفهم المراد ولكن بينت السيدة عائشة القضية بيانا شافيا فقالت وأفادت ما خلاصته أن هذه الآية نزلت بعدما الصحابة آمنوا وأسلموا وعرفوا الإسلام فصاروا يبتعدوا عن جاهليتهم السابقة كانوا قبل الإسلام .

Webiste