الإمامة في الصلاة ؛ هل هي للأحسن تلاوةً وتجويدًا أم للأكثر حفظًا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الإمامة في الصلاة ؛ هل هي للأحسن تلاوةً وتجويدًا أم للأكثر حفظًا ؟
الشيخ : الأصل لا يُفصَل بين الأحسن تلاوةً وتجويدًا وبين الأحفظ ؛ لأن الحفظ شرعًا ينبغي أن يكون كما أُنزِلَ ، وقراءة القرآن كما أُنزِل يتطلَّب المحافظة على آداب التجويد وآداب التلاوة التي ذَكَرَها علماء التجويد في كتبهم ؛ ولذلك فإذا كان الرجل هناك أحفظ ولكنَّه لا يُحسن التلاوة فلا يُقدَّم على الذي دونَه حفظًا مع إحسانه للتلاوة ؛ لأن تلاوته هذه هي المقصودة بمثل قوله - عليه السلام - : يؤمُّ القوم أقرؤهم لكتاب الله .
وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .
الشيخ : الأصل لا يُفصَل بين الأحسن تلاوةً وتجويدًا وبين الأحفظ ؛ لأن الحفظ شرعًا ينبغي أن يكون كما أُنزِلَ ، وقراءة القرآن كما أُنزِل يتطلَّب المحافظة على آداب التجويد وآداب التلاوة التي ذَكَرَها علماء التجويد في كتبهم ؛ ولذلك فإذا كان الرجل هناك أحفظ ولكنَّه لا يُحسن التلاوة فلا يُقدَّم على الذي دونَه حفظًا مع إحسانه للتلاوة ؛ لأن تلاوته هذه هي المقصودة بمثل قوله - عليه السلام - : يؤمُّ القوم أقرؤهم لكتاب الله .
وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .
الفتاوى المشابهة
- حكم تجويد القرآن - ابن عثيمين
- حكم تعلم التجويد - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن دون تجويد في الصلاة وغيرها - ابن باز
- ما حكم تجويد القرآن ؟ - الالباني
- هل تجويد القرآن واجب.؟ - ابن عثيمين
- حكم تجويد القرآن - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن من غير تجويد - ابن باز
- حفظ القرآن بغير التجويد - اللجنة الدائمة
- ما حكم تعلم أحكام التلاوة والتجويد؟ - الالباني
- حكم حفظ القرآن ودراسة التجويد - ابن باز
- الإمامة في الصلاة ؛ هل هي للأحسن تلاوةً وتجويد... - الالباني