حكم تجويد القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! بعض علماء التجويد قالوا: إن قراءة القرآن بالتجويد واجبة، فما صحة قولهم؟
الصحيح أن قراءة القرآن بالتجويد ليست واجبة، وأن التجويد ليس إلا لتحسين القراءة فقط، فإذا قرأ الإنسان قراءة أوضح فيها الحرف وجعله محركاً بما هو محركٌ به فإن هذا كافٍ، فأما قوله: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً [المزمل:٤] فليس معناها جوّده، بل المعنى اقرأه على مهل.
الصحيح أن قراءة القرآن بالتجويد ليست واجبة، وأن التجويد ليس إلا لتحسين القراءة فقط، فإذا قرأ الإنسان قراءة أوضح فيها الحرف وجعله محركاً بما هو محركٌ به فإن هذا كافٍ، فأما قوله: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً [المزمل:٤] فليس معناها جوّده، بل المعنى اقرأه على مهل.
الفتاوى المشابهة
- حكم التجويد - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة القرآن من غير تجويد - ابن باز
- ما حكم تجويد القرآن ؟ - الالباني
- حكم قراءة القرآن بالتجويد - ابن باز
- حكم قراءة القرآن دون تجويد في الصلاة وغيرها - ابن باز
- حكم حفظ القرآن ودراسة التجويد - ابن باز
- ما حكم التجويد عند قراءة القرآن ؟ - الالباني
- هل تجويد القرآن واجب.؟ - ابن عثيمين
- حكم تجويد القرآن - ابن عثيمين
- بعض علماء التجويد قالوا إن قراءة القرآن بالت... - ابن عثيمين
- حكم تجويد القرآن - ابن عثيمين