تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في الهجرة من بلاد الشام إلى بلد أقل ف... - الالبانيالسائل : كنت اتكلم مع أحد إخواننا في الله بالتلفون من الكويت فبقول يعني فسد الحال عندكم في الشام ويعني نسمع كثيرًا من الفساد الذي عم في الأردن وفي الشام...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في الهجرة من بلاد الشام إلى بلد أقل فسادا؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كنت اتكلم مع أحد إخواننا في الله بالتلفون من الكويت فبقول يعني فسد الحال عندكم في الشام ويعني نسمع كثيرًا من الفساد الذي عم في الأردن وفي الشام وبلاد الشام عامة فقال لم يعني ما تجتهد وتهاجر من هذا الأرض فقلت يعني بارك الله فيك هذه أرض مباركة بلاد الشام وحث الرسول - صلى الله عليه وسلم - على يعني المكث في بلاد الشام وكذا قال صحيح إن النبي - صلى الله عليه وسلم - حث على البقاء في الشام والمكث في الشام لأنه إذا فسد أهلها يعني تبحث عن لو كان في الباكستان أو في أي مكان في العالم وجد مجموعة أو أناس أو فرقة يعني تعبد الله - عز وجل - وتقيم حدود الله - عز وجل - أنك تهاجر لها فما أدري إيش يعني يكون الوضع بالنسبة للمسلم إذا فسد أهل الشام ووجد يعني بلد أقل ضرر من هذا المكان .

الشيخ : والله هذا الكلام سليم ما فيه عليه غبار .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن لا يخفاك إنه بلاد الشام واسعة وتختلف بعضها عن بعض ولهذا السبب أنا هاجرت من سورية إلى الأردن .

السائل : نعم .

الشيخ : أقول : بالنسبة لهذا الأخ أنت فهمت منك أنه كلمك من الكويت .

السائل : نعم .

الشيخ : وأنت هنا أنت فيها .

السائل : أنا فيها .

الشيخ : طيب هلا عمل هو بهذه النصيحة ؟

السائل : هو الآن يرتب أموره للذهاب إلى القصيم .

الشيخ : إلى القصيم .

السائل : نعم يعني طالب علم هناك ... خليفة عيسى ... غانم لو سمعت به .

الشيخ : عيسى .

السائل : عيسى ... غانم ...

الشيخ : والله ما أذكر هو طالب علم .

السائل : إي نعم طالب علم ما شاء الله ؟

الشيخ : له آثار ؟

السائل : يعني كتيب بسيط في حقيقة اليهود وله جهود مش ...

الشيخ : نعم هو بلا شك يعني مثل ما قلت لك كلامه سليم لكن كما نقول نحن حتى بمناسبة الزوبعة التي أثارها الرجل .

السائل : نعم .

الشيخ : نحن بنقول أنه يجب أن يهاجر المسلم من البلد الذي يشعر بأنه لا يتمتع فيه بحريته الدينية إلى بلد آخر هو خير منه وضربت على هذا مثلًا بالجزائر حينما هاتف إلي في ليلة من الليالي القريبة أحدهم بلغنا أنك توجب الهجرة على الجزائريين وعلى غيرهم ؟ قلت نعم لكن مشان بوضح له شيء قد يكون وصله محرفا أو مبتورا أو أو إلى آخره قلت له تأتيني أسئلة عن المضايقات التي تجدونها في العاصمة حيث يمنع التجول ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا وسئلت أكثر من مرة ماذا نفعل بين الخامسة وطلوع الشمس ربع ساعة هل نصلي في بيوتنا في الغلس أم نؤخر الصلاة إلى الإسفار في المسجد ؟ قلت نعم إلى الإسفار في المسجد ما دام تدركون الصلاة في وقتها قلت للسائل هكذا سئلت وأجبت صحيح ؟ قال نعم قلت هذا التحجير وهذا التضييق موجود في كل بلاد الجزائر أم في العاصمة ؟ قال : لا فقط في العاصمة قلت إذن يجب الهجرة منها إلى بلد آخر ليس فيه هذا التضييق فالآن على هذا الميزان وعلى هذه القاعدة والضابطة ينبغي على المسلم الذي يفكر في مستقبل حياته من جهة ومستقبل عياله وذريته من جهة أخرى يختار من البلاد أصلحها وأقومها لكن هذا قد لا يتيسر لكل إنسان أنا عم أفكر في هذا الكويتي هل الكويتيين تفتح أبواب السعوديين أمامهم بدون شرط أو قيد هكذا يبدو .

السائل : نعم .

الشيخ : وليس كذلك بالنسبة للمسلمين الآخرين .

السائل : أكيد .

الشيخ : هذا هو اللي أنا جربت حظي مع السعوديين قبل فتنة الخليج التي كانت يعني سببًا لصدعنا بالحق من جهة ومعاداة الحكم السعودي للألباني من جهة أخرى فقبل هذا كنت أنا قدمت طلبا يسمح لي بالإقامة في بعض البلاد الحجازية كالمدينة ومكة ومشي الطلب حسب الروتين كما يقولون ووصل إلى الملك ومن الملك إلى وزير الداخلية وأميت وهذا كما يقولون عندنا في الشام وش الضيف فقنعت بالهجرة هنا رغم أني لقيت في أول الأمر ما تعلمون لكن الآن أشعر بكثير من الطمأنينة والحرية خاصة بالنسبة لشيخوختي فأنا بخير كبير فلو أردت أن أذهب إلى بلد ما فلا أرى خيرا من البلاد السعودية لكن هذا كان من قبل أما الآن والله أنا شايف السعودية ماشية في ركاب اللي ماشين فيها الدول الأخرى كما أني أخشى والله أعلم أنه ستقسم السعودية إلى بلاد من قريب أو من بعيد تنفيذا لمخطط كافر لتضعيف شوكة المسلمين على قاعدة فرق تسد لذلك لست آسى على إماتة الطلب السابق بعد ما مررنا بهذه الأدوار خلاصة الكلام كلام الرجل صحيح لكن يختلف بقى الأمر من شخص إلى آخر من كويتي إلى سوري إلى مصري الكويتي مرضي عنه بسبب ظروف سياسية ومصائب جمعت بينهم يسمح له بالإقامة لكن ليس كذلك الآخرون على هذا نحن قلنا بالنسبة للهجرة .

Webiste