تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صح حديث : ( كما تكونوا يولى عليكم ) ؟ - الالبانيالسائل : ... الأثر  كيفما تكونوا يُولَّى عليكم  .الشيخ : ليس بصحيح لا يصح .السائل : لا يصح .الشيخ : لا يصح .السائل : ولا عن أحد من الصحابة أو السلف يعني...
العالم
طريقة البحث
هل صح حديث : ( كما تكونوا يولى عليكم ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... الأثر كيفما تكونوا يُولَّى عليكم .

الشيخ : ليس بصحيح لا يصح .

السائل : لا يصح .

الشيخ : لا يصح .

السائل : ولا عن أحد من الصحابة أو السلف يعني ليس من كلام الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : أيوا يلا .

الشيخ : نعم وعليكم السلام سؤالك هل هو حديثي أم فقهي ؟

السائل : حديثي يا شيخ .

الشيخ : طيب ، شلون تقول صحابي وتابعي .

السائل : كان سؤالي هل وَرَدَ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟

الشيخ : أجبتك عنه : لا يصح ، رجعت تقول : صحابي وتابعي .

السائل : ظننت أنه قول أحد السلف يعني ونسب للرسول .

الشيخ : لا هو مروي عن الرسول لكنه لا يصح من جهة إسناده بعدين إذا تركنا موضوع الرواية وانتقلنا إلى موضوع الدراية أي الفقه هو أيضًا معناه غير صحيح فقد يكون الحاكم مسلما ويكون الشعب فاسقا وقد يكون العكس الشعب مسلم والحاكم فاسق كما ترى اليوم لكن مثال الأول معروف التاريخ الإسلامي أن الخلفاء الأربعة جاء بعدهم معاوية بن أبي سفيان وكان بلا شك يعني ملك من ملوك المسلمين الصالحين لكن كل ما تأخر الزمن كلما صدق فيه قول الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - : ما من يومٍ إلا والذي بعده شرٌّ منه حتى تلقَوا ربَّكم ، جاء مات معاوية خلفه ابنه يزيد بن معاوية بيحكوا عنه في التاريخ يعني مخازي ثم جاء من بعده ملوك بني أمية إلى آخره مثل عبد الملك بن مروان الوليد بن عبد الملك إلى آخره كلما تأخر الزمن كلما فسد بعد منهم جاء عمر بن الخطاب .

السائل : عمر بن عبد العزيز .

الشيخ : لا عفوًا ، عمر بن عبد العزيز ما تغير الشعب هون بقى الشاهد الشعب ما تغير لما تولى عليهم عمر بن عبد العزيز ؛ ولذلك لا يصح كما تكونوا يُولَّى عليكم لا رواية ولا دراية ، واضح ؟

السائل : واضح .

Webiste