هل صح حديث (صوموا تصحوا) وإن لم يصح فما وجه رده .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال هل صح حديث صوموا تصحوا و إن لم يصح فما وجه رده ؟
الشيخ : هذا الحديث يخالف تماما الحديث السابق ، الحديث الأخير حيث قلنا إنه ضعيف سندا باطل متنا هذا ضعيف سندا صحيح متنا صوموا تصحوا كحديث يروى عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم على طريقة علماء الحديث لم يصح إسناده و لكن الواقع يشهد و قبل ذلك الأحاديث العامة من مثل قوله عليه الصلاة و السلام: بحسب امرئ لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا بد فثلث للطعام و ثلث للشراب و ثلث للنفس فمثل هذا الحديث يؤكد كما جاء أيضا في حديث آخر و لا أصل له البتة و لكنه حكمة طبيبة " الحمية رأس الدواء و المعدة رأس الداء " و لذلك فهذا الحديث صوموا تصحوا لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم لكن معناه صحيح لما ذكرنا ومعنى قولنا إنه لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم أنه لا يجوز للمسلم أن يقول: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: صوموا تصحوا كما قد تسمعون ذلك في بعض الإذاعات لا يجوز هذا لماذا؟ لقول النبي صلى الله عليه و آله و سلم: من قال عليّ ما لم أقل فليتبؤ مقعده من النار من قال عليّ ما لم أقل فليتبؤ مقعده من النار فلا يجوز للمسلم أن يقول كملة و لو كانت في واقع أمرها حكيمة و مقبولة بالنظر إلى أدلة الشريعة العامة لا يجوز أن يقول المسلم قال رسول الله كذا إلا إذا كان ثابتا بالطرق التي تثب أحاديث الرسول عليه السلام عند أهل العلم بالحديث نعم .
الشيخ : هذا الحديث يخالف تماما الحديث السابق ، الحديث الأخير حيث قلنا إنه ضعيف سندا باطل متنا هذا ضعيف سندا صحيح متنا صوموا تصحوا كحديث يروى عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم على طريقة علماء الحديث لم يصح إسناده و لكن الواقع يشهد و قبل ذلك الأحاديث العامة من مثل قوله عليه الصلاة و السلام: بحسب امرئ لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا بد فثلث للطعام و ثلث للشراب و ثلث للنفس فمثل هذا الحديث يؤكد كما جاء أيضا في حديث آخر و لا أصل له البتة و لكنه حكمة طبيبة " الحمية رأس الدواء و المعدة رأس الداء " و لذلك فهذا الحديث صوموا تصحوا لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم لكن معناه صحيح لما ذكرنا ومعنى قولنا إنه لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم أنه لا يجوز للمسلم أن يقول: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: صوموا تصحوا كما قد تسمعون ذلك في بعض الإذاعات لا يجوز هذا لماذا؟ لقول النبي صلى الله عليه و آله و سلم: من قال عليّ ما لم أقل فليتبؤ مقعده من النار من قال عليّ ما لم أقل فليتبؤ مقعده من النار فلا يجوز للمسلم أن يقول كملة و لو كانت في واقع أمرها حكيمة و مقبولة بالنظر إلى أدلة الشريعة العامة لا يجوز أن يقول المسلم قال رسول الله كذا إلا إذا كان ثابتا بالطرق التي تثب أحاديث الرسول عليه السلام عند أهل العلم بالحديث نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يصح حديث أن في كل شعرة من الهدي صدقة.؟ - الالباني
- بيان معنى حديث: (إن عبدا أصححت له جسمه. - ابن عثيمين
- حديث سافروا تصحوا - اللجنة الدائمة
- أحاديث لا تصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم - ابن عثيمين
- حديثا صوموا تصحوا ونوم الصائم عبادة - اللجنة الدائمة
- بيان درجة حديث: (صوموا تصحوا) - الفوزان
- ما صحة حديث «سافروا تصحوا»؟ - ابن باز
- الحكم على حديث: «صوموا تصحوا» - ابن باز
- هل هذا حديث << صوموا تصحوا >> ؟ - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: "صوموا تصحوا" - ابن باز
- هل صح حديث (صوموا تصحوا) وإن لم يصح فما وجه رد... - الالباني